**بوابة التعليم الابتدائى**
الضعف الإملائي - أسبابه وعلاجه Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
الضعف الإملائي - أسبابه وعلاجه Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

 الضعف الإملائي - أسبابه وعلاجه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

الضعف الإملائي - أسبابه وعلاجه Empty
مُساهمةموضوع: الضعف الإملائي - أسبابه وعلاجه   الضعف الإملائي - أسبابه وعلاجه Icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2009 6:39 am

الحمد لله رب العالمين , وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :
فبرغم الجهود التي يبذلها المعنيون بأمور التربية والتعليم فلا زال هناك بعض المشكلات التي تؤرقهم , وتؤرق إلى جوارهم أولياء أمور الطلاب , وتطال الطلاب أنفسهم , وأصبح القضاء عليها وإيجاد الحلول الناجعة لها يمثل هاجسا لكل أولئك , وهذا لا يعني استحالة الوصول إلى طريق النور للاهتداء إلى كيفية التعامل معها , فبمجرد تحديدها والشعور بخطرها نضع أيدينا على الجرح للبدء في علاجه .
وهذه المشكلة التي نحن بصدد الحديث عنها ( الضعف الإملائي ) قد حظيت بمتابعات متفرقة واقتراحات عدة كانت حصيلتها رصيدًا ضخمًا من المعلومات أثْرَتْ المجال التربوي , وتكاد تتفق جميعها في أسباب المشكلة وطريقة علاجها , وإن كانت الأسباب تَجِدُّ بشكل دائم .
ونظرا لما تخلفه هذه المشكلة من الآثار السلبية على المجتمع بأسره فقد أولتها وزارة التربية والتعليم جل اهتمامها من خلال دعوتها إلى عقد اللقاءات وطرح الأفكار والرؤى , وعليه فقد تقدمت بهذه الورقة عن
( الضعف الإملائي – أسبابه وعلاجه ) سائلا من الله المولى القدير أن يهديني إلى الصواب وأن يجنبني الزلل , وأن نحقق من خلالها ما يخدم أبناءنا الطلاب ويأخذ بأيديهم إلى الطريق القويم .




* ( أكثر الأخطاء الإملائية تقع في الآتي ) :
1- الهمزات ( المتوسطة - المتطرفة - القطع - الوصل )
2- التاء المربوطة والتاء المفتوحة .
3- اللام الشمسية واللام القمرية .
4- الحروف التي تنطق ولا تكتب .
5- الحروف التي تكتب ولا تنطق .
6- الألف المقصورة .
7- الخلط بين الحروف المتشابهة رسما أو صوتا ( كالسين والصاد والضاد والظاء ...)
8- الإشباع .





أسباب المشكلة :
• أسباب تتعلق بالطالب نفسه .
• أسباب تتعلق بالمنهج .
• أسباب تتعلق بالمعلم .



أولا : الأسباب المتعلقة بالطالب :
1- هنالك أسباب صحية :
يعاني كثير من الطلاب وخاصة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة من بعض الظروف الصحية , كضعف النظر أو السمع , وقد لا يتنبه المعلم لذلك , ويخجل الطالب من الإفصاح عنها , ولا يحسب حسابا لنتائجها , في ظل تقاعس بعض المرشدين الطلابيين عن متابعة احتياجات الطلاب الصحية في بداية كل عام دراسي , أو لعدم وجود مرشد متخصص , أو تكليف من لا علاقة له بالإرشاد الطلابي , أو لعدم وجود مرشد بالمدرسة أصلا .
2- عوامل نفسية كالتردد والخوف من الوقوع في الخطأ .
3- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة , فالخطأ في مخارج الحروف يؤدي إلى الخطأ في الكتابة .
4- اعتماد الطالب في كثير من مشاركاته الكتابية على الحاسب الآلي ( نسخ ولصق ) وبالتالي يعزو أي خطأ يقع فيه إلى الحاسب الآلي .
5- .ضعف الطالب في القراءة .

ثانيا : أسباب تخص المنهج :
1- كثرة الآراء في القواعد الإملائية وعدم الاستقرار , فمعلم - مثلا - يرى أن لفظة ( رؤوس ) تكتب بواوين , ويعلل هذا بالتزامه بقاعدة الهمزة المتوسطة , وثان يرى أن ترسم الهمزة على السطر لأنه لا يجوز عنده تتابع الواوين فيكتبها ( رءوس ) , وثالث يرى أن تكتب على واو واحدة ( رؤس ) لأنه إذا تعددت الأمثال يكتفى بواحد , ورابع يرى أن تكتب على ألف
( رُأُوس) لأنه يقترح كتابة جميع الهمزات على ألف .( 1 )
2- ضعف الجانب التشويقي في الموضوعات المقررة أو التي يختارها المعلم لإملائها على الطلاب .
3- غموض نصوص الإملاء وانغلاقها على فهم الطالب .

ثالثاً : أسباب تتعلق بالمعلم :
تعد طريقة المعلم في إيصال المعلومة ومدى مناسبتها لقدرات المتعلم من أهم عناصر الموقف التعليمي لذا فمن الأسباب التي يقف المعلم وراءها في هذه المشكلة ما يلي :
1- ضعف المعلم , وبالأخص معلم المرحلة الابتدائية .
2- إملاء القطع غير المفهومة :.
لذا فعلى المعلم أن يبحث عن القطعة المفهومة والقريبة إلى الطلاب , والمتوافقة مع إدراكهم والمتناسبة مع أعمارهم " وإن كان في القطعة المملاة كلاما غريبا وجب عليه أن يفسره ويوضحه " (2) ," كما يجب عليه – أي المملي – أن يكون في مكان يراه جميع الطلاب ليتابعوا نبرة صوته , وأن يكون جهوري الصوت , وفصيح اللسان , وجيد الأداء" (3)



3- قلة التطبيق للقواعد الإملائية : (4)
كثير من المعلمين يورد مثالا واحدا أو اثنين على القاعدة ينفرد بكتابتها على السبورة والتعليق عليها دون إعطاء الطلاب الفرصة الكافية للتطبيق , متناسيا أنهم بحاجة إلى كثير مران وتعود على كتابة عدد كبير من الكلمات التي ترسخ القاعدة وتثبتها , مما يؤدي إلى ضعف خطوطهم وإملائهم .
4- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية الأخرى .
5- تهاون المعلم في تصحيح دفاتر الطلاب , وإعطاء قلمه حرية الانطلاق بإشارة ( صح ) دون التثبت من صحة المكتوب إملائيا وإن كانت المعلومة الواردة من الطالب صحيحة , وعليه يجب ألا يفرق المعلم بين صحة المعلومة وطريقة إيرادها وصياغتها .
6- التركيز على الإملاء الاختباري وتناسي بقية الأنواع ( المنقول , المنظور, الاستماعي )
7- الاستعجال في النطق , وخفض الصوت أثناء الإملاء .
8- " كون المعلم غير معني بإتباع الأساليب المناسبة لمراعاة الفروق الفردية للنهوض بالضعفاء وبطيئي الفهم " .( 5 )
9- مبالغة المعلم في إشباع بعض الحركات , فيكتب الطالب أحرف مد بدون داع .
10- الجهل بأصول الوقف أونحوه .

* وسائل تساعد في معالجة الضعف الإملائي :
يكون ذلك بتجنب كل المسببات السابقة من خلال ما يلي :
1- الاهتمام بمخرجات الكليات من المعلمين المختصين بتدريس الصفوف الأولية , وخاصة أنهم من يتولى عملية تأسيس الطلاب .
2- عقد لقاءات وورش للمعلمين الذين يلحظ المشرف الزائر , أو مدير المدرسة أنهم بحاجة إلى دعم أومساعدة .
3- عدم قبول الأعمال التي يشارك بها الطلاب في مجالات النشاطات المختلفة ما لم تُؤدَ بخط الطالب , واستبعاد كل مشاركة بالحاسب الآلي وبالأخص في المرحلة الابتدائية والمتوسطة .
4- الاهتمام بوضع ضوابط دقيقة لقياس مستوى الطالب في ظل العمل بالتقويم المستمر للمرحلة الابتدائية.
5- إسناد تدريس الصفوف الأولية إلى المعلمين القادرين , وجعل الحوافز مقابل التميز ووفقا للنتيجة التي يلحظها مدير المدرسة والمشرف المختص في القراءة والكتابة .
6- إلحاق قواعد الإملاء بفيض وافر من التطبيقات .
9- أن يحوي المنهج قطعا إملائية مشوقة ذات صلة بحياة الطالب , وأن تكون مفرداتها وأساليبها سهلة مفهومة , ومناسبة من حيث الطول والقصر للطلاب , ويجب – مع صغار السن – أن تكون القطعة من موضوعات القراءة .(6)
7- أن ينوع المعلم في طرائق التصحيح .
8- إثارة الدافعية في دروس القراءة لتزيد من نشاط الطلاب وتثير رغبتهم فينعكس إيجابا على إملائهم وجودة خطوطهم .
9- الربط بين القراءة والكتابة في حصة واحدة أو فترتين متقاربتين , أي قبل أن تمحى من أذهان الطلاب الصور التي اختزنوها ( المرحلة الابتدائية )
10- "محاسبة الطلاب على أخطائهم الإملائية في كل عمل كتابي , وذلك بالإنقاص من الدرجات".(7 ) , وتخصيص جزء من درجات المشاركة في كل مادة لسلامة الإملاء وجودة الخط .
11- " يحسن تشجيع الطلبة على أن يتتبعوا الأخطاء الإملائية الشائعة في الصحف والكتب , وفيما تقع عليه أعينهم من المنشورات والبيانات المكتوبة ونحوها , وأن يجعلوا هذه الأخطاء موضع المناقشة والتعليق " . ( 8 )
12- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسأم .
13- تصويب الخطأ الذي يقع فيه الطالب مباشرة .
14- تكليف الطلاب بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة , كأن يجمع الطالب عشرين كلمة تنتهي ( بتاء ) مربوطة , أو عشرين كلمة تنتهي بهمزة متطرفة تكتب على ألف ..... وهكذا .
15- الإكثار من الأمثلة المتشابهة لكل مهارة .
16- جمع الكلمات التي يُلاحظ تكرار الخطأ فيها بشكل لافت , وكتابتها بخط واضح وكبير وتعليقها في الممرات داخل المدرسة .
17- تخصيص دفتر يكون في معية جميع الطلاب لتصحيح الكلمات الخاطئة التي يلحظها المعلمون في جميع التخصصات , ولا يقتصر ذلك على الطلاب الضعاف مراعاة لمشاعرهم , وإخراجا لهم من دائر الحرج ولن يعدم المتميزون الفائدة منه .
18- المتابعة الدقيقة في بداية كل عام دراسي من قبل المرشد الطلابي للتعرف على احتياجات الطلاب الصحية والنفسية , وإبلاغ المعلمين بما يتوصل إليه من الحالات لمراعاتها واتباع الطرق المناسبة للتعامل معها .
هذا وصلى الله وسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
 
الضعف الإملائي - أسبابه وعلاجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: لغتنا الجميله :: الصف السادس الأبتدائى-
انتقل الى: