**بوابة التعليم الابتدائى**

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

شاطر | 
 

 تابع مقدمة فى الحاسب الألى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4410
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: تابع مقدمة فى الحاسب الألى   السبت يناير 17, 2009 11:38 am

حذف ملف أو مجلد :
الأمر Delete في قائمة File يستخدم لحذف ملف أو مجلد وذلك في حالة عدم الرغبة في استخدامه أي لم يعد هناك حاجة لوجوده وللقيام بذلك ما عليك إلا اختيار الملف أو المجلد المراد حذفه ثم تطبيق الأمر Delete وللتأكيد يقوم Windows بعرض رسالة تأكيد من خلال إطار التأكيد التالي :

فإذا ضغطنا على الزر (Yes) فإن Windows يقوم بحذف العنصر المحدد وبالطبع الضغط على الزر (No) يعني التراجع عن عملية الحذف.
ملاحظة :
يقوم Windows بنقل العنصر أو العناصر المحذوفة إلى مجلد خاص يدعى سلة المحذوفات Recycle Bin وذلك لإتاحة فرصة لاسترجاع Restore بعض العناصر المحذوفة لاحقاً.
سلة المحذوفات :

لفتح إطار سلة المحذوفات ننقر نقراً مزدوجاً على رمز سلة المحذوفات الموجود على سطح المكتب ويحتوي إطار سلة المحذوفات على العناصر المحذوفة سابقاً وذلك لإتاحة فرصة استرجاعها باستخدام الأمر Restore من قائمة File أو لإمكانية حذف بعض العناصر وذلك بتحديدها (اختيارها) أولاً ثم نستخدم الأمر السابق Delete الموجود في قائمة File وبالتالي لا يمكن استرجاع هذه العناصر بعد ذلك ، كما يمكن تفريغ سلة المحذوفات مرة واحدة من جميع محتوياتها وذلك باستخدام Empty The Recycle Bin الموجود في قائمة File.

عرض خصائص عنصر ما :
قد نحتاج لمعرفة بعض خصائص عنصر ما كملف أو مجلد أو مشغل أقراص مثل معرفة حجم العنصر أو موقعه أو ما شابه لذا يمكننا استخدام الأمر Properties الموجود في قائمة File فمثلاً الشكل التالي يعرض إطار خصائص ملف من نوع PDF ومن خلال الخصائص المعروضة يمكننا معرفة أهم المعلومات عن الملف ، كما يمكننا تغيير بعض خصائص أو صفات الملف كجعله للقراءة فقط Read Only أو جعله ملف مخفي Hidden كما يمكن تغيير البرنامج المستخدم في فتح الملف وذلك بنقر الزر (Change) ثم تحديد اسم البرنامج الجديد وهكذا.

ملاحظة :
جعل اي ملف للقراءة فقط Read Only نوع من أنواع حماية الملف ضد التعديل أو المسح وأيضاً جعله مخفي يؤدي الى عدم عرضه من ضمن محتويات المجلد إلا بعد طلب ذلك من Windows بتغيير بعض الخيارات الخاصة بالمجلد.

التراجع عن آخر الخطوات :
أحيانا ( بل غالباً ) ما نحتاج إلى التراجع عن خطوة ما قمنا بإجرائها عن طريق الخطأ مثل تغيير اسم عنصر ما أو حذف آخر أو ما شابه من الإجراءات التي تؤثر مباشرة في العنصر أو محتوياته وللتراجع عن مثل هذه العمليات نقوم بتطبيق الأمر Undo… الموجود في قائمة Edit حيث يقوم هذا الأمر بتعقب خطواتنا ويسجلها بقدر المستطاع حتى يستطيع تلبية رغباتنا في التراجع عن بعض الخطوات الأخيرة التي قمنا بتطبيقها .
يتبع كلمة Undo عادة اسم العملية الأخيرة التي قمت بتطبيقها ليساعدك الأمر في معرفة الخطوة التي سيتم التراجع عنها فمثلا لو قمت بحذف ملف ما ثم ألقيت نظرة على الأمر Undo ستجده مشيراً إلى عملية الحذف Undo Delete وهكذا.
عملية تحديد أو اختيار العناصر :
كما رأينا في مجمل العمليات السابقة أنه لإجراء أي عملية على عنصر ما يجب أولاً تحديد العنصر وذلك بجعله العنصر الحالي وذلك يتم بنقره نقرة واحدة فقط ليتم تنشيطه (أي جعله العنصر المؤثر أو العنصر الحالي) .
عندما يكون أحد العناصر محدداً في مكان ما (في مجلد مثلاً) يمكن الانتقال إلى العناصر الأخرى باستخدام مفاتيح الأسهم الموجودة على لوحة المفاتيح وبالتالي يمكننا اختيار أي عنصر آخر بدل العنصر الأول هذا في حالة رغبتنا في استخدام لوحة المفاتيح . هذا في حالة كان العنصر المستهدف عنصراً واحداً فقط ، أما في حالة كان هناك مجموعة عناصر مستهدفة أي يراد تنفيذ عملية ما عليها مرة واحدة فإنه يتطلب تحديد كل هذه العناصر معاً وجعلها جميعاً عناصر نشطة وذلك يتم بسحب مؤشر الماوس مع الضغط على زر الماوس والاستمرار في الضغط أثناء السحب حتى يتم تحديد جميع العناصر المطلوبة معاً وذلك في حالة كانت هذه العناصر متجاورة ويمكن اختيارها معاً ، أما في حالة كانت العناصر المطلوب تحديدها متناثرة ويصعب تحديدها بهذه الطريقة فإن أسلم أسلوب هو نقر هذه العناصر مع الضغط على مفتاح Ctrl الموجود على لوحة المفاتيح . أما في حالة الرغبة في تحديد كل العناصر الموجودة في الإطار فإن أفضل طريقة هي استخدام الأمر Select All من قائمة Edit ولعكس الاختيار أو التحديد (أي تصبح العناصر المحددة غير محددة والعناصر الغير محددة تصبح محددة) نستخدم الأمر Invert Selection الموجود في قائمة Edit أيضاً.
عملية نسخ و نقل الملفات والمجلدات :
من أهم العمليات التي نحتاجها في التعامل مع الملفات والمجلدات هي عمليات النسخ Copy وعمليات النقل Move ولإجراء هذه العمليات هناك عدة طرق وأساليب مختلفة أهمها ما يلي :
• استخدام اللصق :
لنسخ ملف أو أكثر أو لنسخ مجلد أو أكثر و للتبسيط نقول لنسخ عنصر أو أكثر نقوم أولاً بتحديد (إختيار) ما يراد نسخه ثم نقوم بتطبيق الأمر Copy من قائمة Edit ثم ننتقل إلى المكان المراد النسخ إليه ومن ثم نستخدم الأمر Paste للصق العناصر المنسوخة في المكان الجديد (المكان الذي انتقلنا إليه)
أي .. اختيار العناصر – الأمر Copy – الانتقال إلى مكان النسخة الجديدة – الأمر Paste
ولنقل عنصر أو أكثر نقوم بنفس الخطوات مع اختلاف وحيد وهو بدل الأمر Copy نستخدم الأمر Cut وكلاهما في قائمة Edit .
أي .. اختيار العناصر – الأمر Cut – الانتقال إلى المكان الجديد – الأمر Paste
• استخدام إطار المستعرض :
هذه الطريقة تعتبر أسهل من الطريقة السابقة إلا أن التعود على الأسلوب السابق له محاسنه التي ستكتشفها لاحقاً وعلى كل حال يمكنك اختيار ما يناسبك .. طريقة المستعرض (هذه التسمية ليست رسمية وإنما هي للتوضيح فقط) هي طريقة مختصرة نوعاً ما حيث يتم تحديد العناصر المراد نسخها Copy أو نقلها Move ثم اختيار الأمر Copy to folder أو الأمر Move to folder الموجودان في قائمة Edit وكلاهما سيعرض لنا إطار يستعرض المواقع التي يمكن الانتقال إليها ومن خلال هذا الإطار يمكنك تحديد مكان النسخة الجديدة للعناصر المنسوخة أو المكان الجديد للعناصر المنقولة . وفي الشكل التالي يظهر إطار المستعرض الخاص بالنسخ Copy و إطار المستعرض الخاص بالنقل Move والاختلاف البسيط واضح بالطبع .

أي .. للنسخ ، حدد العناصر ثم الأمر Copy to folder ثم حدد مكان النسخة الجديدة ثم اضغط الزر (Copy) .
أو .. للنقل ، حدد العناصر ثم الأمر Move o folder ثم حدد مكان العناصر الجديد ثم أضغط الزر (Move) .

• استخدام الإرسال :
هذه الطريقة تستخدم للنسخ فقط وعادة ما تستخدم لنسخ عنصر أو بعض العناصر من الأقراص الصلبة إلى القرص المرن أو القرص القلم Pen Drive (إن صحت الترجمة ) وهي تتلخص في تحديد ما تود نسخه من عناصر ثم تفتح قائمة File وتضع مؤشر الماوس على الأمر Send To لتحصل على قائمة اختيارات أهمها القرص المرن Floppy Drive و القرص القلم Pen Drive
(بالطبع يظهر فقط في حالة وجوده) و مجلد المستندات My Documents وهذا يعني أنه بإمكانك إرسال العناصر المختارة إلى أحد هذه المواقع.
أي .. اختار العناصر – الأمر Send To من قائمة File – من القائمة اختار المكان المراد إرسال نسخة العناصر إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zaghlolforall.yoo7.com
 
تابع مقدمة فى الحاسب الألى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: أنت والتكنولوجيا :: منتدى تعليم الكمبيوتر-
انتقل الى: