السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعتبر تقييم وتشخيص الطلبة دوي صعوبات التعلم اهم خطوة في عملية الكشف عن هؤلاء الطلاب
حيث انه بناء على نتائج التقييم يتم تحديد اهلية الطفل للخدمات
وكتابة الخطة العلاجية تعتمد بشكل كبير على نتائج التقييم والذي بدوره يحدد الفئة التي ينتمي لها الطالب
وتحديد المشاكل التي يعاني منها الطالب ونقاط الاحتياج والقوة
وتتمثل خطوات التقييم في :
المرحلة الأولى: قبل الإحالة
1- ما قبل الإحالة: حل المشاكل التي قد تكون السبب مثل: المدرس, البيئة, المدرسة, الطلاب, طريقة التدريس
2- الإحالة: قد تكون من قبل المعلم أو الأهل.
المرحلة الثانية: التقييم
1- التقييم: من خلال تشكيل فرق تقييم الحالة بعد موافقة ولي الأمر.
2- تطبيق الاختبارات: استخدام أدوات البحث العلمي في غرفة الصف ( نموذج دراسة الحالة).
3- تحديد التباين بين القدرات العقلية ومستوى التحصيل . وبين مستوى التحصيل المتوقع والتحصيل الحالي.
الفرق بين مستوى التلميذ وصفه الدراسي يجب أن يكون في الابتدائية سنة أو سنتين.. وفي المتوسطة والثانوية سنتين فأكثر.
4- تحديد نقاط القوة والضعف
المرحلة الثالثة: كتابة الخطة التربوية الفردية
1- كتابة الخطة التربوية الفردية: والتي تكون لمدة سنة كاملة أو فصل دراسي كامل.
تكتب الخطة التربوية الفردية من خلال الوقوف على نقاط الضعف ونقاط القوة .
وهي تتكون من أهداف طويلة المدى وذلك من خلال تحويل نقاط الضعف إلى أهداف تربوية وتجزئتها إلى أهداف قصيرة المدى وأهداف تدريس للحصة.
2- كتابة الخطة التعليمية الفردية: والتي تكون لشهر أو أسبوع.
3- كتابة الخطة التدريسية: وهي كيفية سير الحصة الواحدة وتحقيق هدف واحد من الأهداف طويلة المدى وشرح الطرق ووسائل التعليم المستخدمة والتكييفات الضرورية.
المرحلة الرابعة: التدريس
تطبيق الخطة التربوية الفردية من خلال الخطة التعليمية والخطة التدريسية والمراقبة من خلال التقويم لمعرفة مدى ما تحقق من أهداف .
ويتم التقويم بطريقتين:
1- تقويم تراكمي: يتم بعد كل مهارة وبشكل مستمر.
2- تقويم تلخيصي: تقييم أداء الطالب في فترة زمنية طويلة.