**بوابة التعليم الابتدائى**
قياس Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
قياس Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

 قياس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

قياس Empty
مُساهمةموضوع: قياس   قياس Icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 11:53 am

الوحدة الرابعة
القياس
لاحظ ما يأتي:-
- 1 متر = 100 سم , - 1 كيلو متر = 1000 متر
- 1 ديسم = 100 سم , - 1 سم = 10 ملليمترات
 يستخدم الكيلو متر لقياس المسافات الكبيرة (بين البلاد)
 يستخدم المتر لقياس المسافات التي تري نهايتها بالعين مثل المسافة بين عمارتين أو عرض الشارع.
 يستخدم السنتيمتر لقياس المسافات الصغيرة مثل طول كراس أو طول قلم.
 يستخدم المليمتر لقياس الأطوال الصغيرة جداًَ مثل طول نمله أو سمك سلك كهرباء.
• تمرين1: اكمل ما يأتي:
7سم = مم 7× 10= 70مم
3سم = مم , 600سم= متر
150مم= سم , 3كم = متر
• تمرين2: رتب ما يلى تصاعدياً:
65سم , 70مم , متر
• تمرين3: تخير الوحدة المناسبة لقياس كل مما يأتي.
1) سمك سلك كهرباء ........ (مم, سم, م)
2) طول حجرة المدرسة ....... (مم, سم, م)
3) طول فناء المدرسة ......... (مم, سم, م)
4) ارتفاع عمود الكهرباء...... (مم, سم, م)
5) سمك لوح زجاج .......... (مم, سم, م)
6) ارتفاع مبنى سكنى......... (مم, سم, م)

تذكر وأحفظ ما يأتى:-
• محيط أى شكل هندسى منتظم عبارة عن مجموع أطوال أضلاع.
• محيط المربع = طول الضلع ×4
• ضلع المربع = محيط المربع ÷4
• محيط المستطيل = (الطول + العرض) ×2
• محيط المستطيل = الطول+ العرض
• طول المستطيل = المحيط – العرض
• عرض المستطيل = المحيط - الطول
• محيط المثلث = مجموع أضلاعة الثلاثة
• محيط المثلث متساوى الأضلاع = طول الضلع × 3
لاحظ ما ياتي:
- للتحويل من وحدة طولية كبيرة إلي أصغر منها نستخدم الضرب وللتحويل من وحدة طولية صغيرة إلي وحدة طولية أكبر منها نستخدم القسمة.
- لحساب محيط شكل أبعاد معطاه بوحدات طولية مختلفة يجب أولاً جعل الأبعاد بنفس الوحدة ثم أحسب المحيط.
- لحساب مسائل أحسب تكلفة السور حول الحديقة يجب أولاً أن تحضر محيط الحديقة ثم الضرب في تكلفة المتر الواحد.


1- أحسب محيط المربع الذي طول ضلعه 9 سم.
2- أحسب محيط المستطيل الذي بعداه (7سم , 3سم).
3- قطعة أرض مستطيلة الشكل بعداها 3كم , 2كم, يراد إحاطتها بسور من السلك يتكلف المتر الواحد منه 8 جنيهات. أوجد تكاليف السور.
س: ضع علامة ( ) أمام الجملة الصحيحة أو علامة (×) أمام الخطأ منهما:-
أ‌) محيط المربع = طول ضلعه + 4 .
ب‌) الديسيمتر < المتر.
ج) إذا كان بعدا مستطيل 3سم, 5سم فإن نصف محيطه 8سم.
* أحسب طول ضلع مربع ومحيطه بالسنتميتر (4.8 ديسم)
* مستطيل محيطه 86سم وطوله 23 سم .أوجد عرضه .
أ) بالسنتميتر. ب) بالديسيمتر.
* يراد عمل برواز خشبي لصورة ما علي شكل مستطيل بعداه (400سم, 500سم) فإذا كان تكلفة المتر من البرواز 3 جنيهات. فكم تكون تكلفة البرواز؟
س: أحسب محيط كل مما يأتي:-
أ) أحسب محيط طوله 12سم وعرضه 5سم.
ب) مستطيل بعداه 2 متر , 150 سم.
ج) مربع طول ضلعه 35 ديسم.
* أحسب طول ضلع مربع محيطه 48 سم.
* مربعان مجموع محيطيهما 100 سم فإذا كان طول ضلع أحدهما 8 سم.



- للمقارنة بين الأشكال من حيث المساحة يجب أن تحسب المساحات بنفس الوحدة المساحه.
تعريف السنتميتر المربع (سم2):- هو مساحة منطقة مربعة طول ضلعها 1سم ويرمرله سم2.
- مساحة المربع = طول الضلع × نفسه.
تمرين1:-
مربع طول ضلعه 6 سم أوجد مساحته.
الحل: مساحة المربع = الضلع × نفسه
= 6 × 6 = 36 سم2.
تمرين2:-
مربع محيطه 40سم أوجد مساحته.
الحل:- ضلع المربع = المحيط ÷ 4
= 40 ÷ 4 = 10 سم.
مساحة المربع = الضلع × نفسه
= 10 × 10 = 100سم2
• مساحة المستطيل = الطول × العرض.
• طول المستطيل = مساحة المستطيل ÷ العرض.
• عرض المستطيل = مساحة المستطيل ÷ الطول.
تمرين: مستطيل بعداه (3سم , 5سم). , أوجد مساحته.
الحل: مساحة المستطيل = الطول × العرض
= 3 × 5 = 15سم2.


أ‌) المتر المربع هو:- مساحة منطقة مربعه طول ضلعه 1 متر ويرمز له م2
م2 = 1م × 1م = 100 × 100
ب‌) الكيلو متر مربع (كم2) هو: مساحة منطقة مربعة طول ضلعها 1 كم ويرمز لها 1كم2 كم2 = 1كم × 1كم = 1000 × 1000
ج) الديسميتر المربع (ديسم2) هو: مساحة منطقة مربعة طول ضلعها 1 ديسم ويرمز لها 1 ديسم2 ديسم2 = ديسم × ديسم.
ونلاحظ: الديسيمتر المربع = 100 سم2 (10 × 10)
المتر المربع = 100 ديسم2 = 10000سم2.
الكيلو متر المربع = 1000000م2
تمارين: أكمل:-
أ‌) 3سم = ..................... مم , ز) 4275مم = ................ ديسم
ب‌) 5ديسم = .................. سم , ح) 8270سم = ............... م
ج) 175كم = .................. م ، ط) 5890م = ................. كم
د) 2م = ...................... سم ، ي) 3كم = ...................... م
هـ) 45مم = ................. سم ، ك) 3 متر2= .................. ديسم2
و) 850سم = ................ ديسم ، ل) 75 متر2 = ............... سم2


التعبير بالرموز
ــ ــ ــ
ًس: ما العدد الذي إذا أضفنا إليه 3 يكون المجموع 7 ؟
جـ: يمكن التعبير عن ذلك س+ 3 = 7 س= 4
س: ما العدد الذي ضرب × 3 يكون الناتج 15 ؟
جـ : يمكن التعبير عن ذلك س × 3 = 15 , 3س= 15 س= 5
- لاحظ متتابعة الأعداد واستنتج القاعدة:
1 , 5, 9, 13, ..... , ......., ........
يمكن التعبير عن ذلك س س+ 4
تقرأ تؤول إلي س + 4
لاحظ:إذا كان مجموع عددين10وكان أحد العددين س, فإن العدد الأخر يكون: 10- س
• أكمل النمط ثم عبر عن النمط:
1) 12, 19, 26, 33, ....., ....... النمط هو : س
2) 50, 45, 40, 35, ......., ...... النمط هو : س
3) 1, 2, 4, 8, ......, .......... النمط هو : س
مثال: إذا أضفنا 4 إلي ضعف العدد م فإننا نحصل علي 2م + 4
1) إذا طرحنا 1 من ثلاثة أمثال العدد ل فإننا نحصل علي
2) إذا ضربنا العدد ك في 3 ثم طرحنا 2 من الناتج فإننا نحصل علي
3) إذا قسمنا العدد أ علي 2 ثم اضفنا للناتج 3 فإننا نحصل علي
• إذا علمت أن مجموع ما مع خالد وكريم هو 12جنيهاً فإذا فرضنا أن كريم ص من الجنيهات. فكم يكون مع خالد؟
• إذا كان النمط هو س 2س فأكمل:
17 10
5 6
22 44
3 34






• لاحظ الآتى:
- ضعف العدد 2 س , ثلاثة أمثال العدد 3 س
- نصف العدد س , خمس العدد س
- ضعف العدد مضاف إليه1 (2س + 1)
- ثلاثة أمثال العدد مطروحاً منه 2 (3س- 2)
- نصف العدد مضافاً إليه 2 ( + 2)
- ثلث العدد مطروحاً منه 5 - 5
المتغير والعلاقة الرياضية
- - - - -
إذا كان ضلع المربع 1 سم فإن محيطه = 1× 4 = 4سم
إذا كان ضلع المربع 2 سم فإن محيطه = 2× 4 = 8سم
• إذا رمزنا لمحيط المربع بالرمز (ح), وطول ضلع المربع بالرمز (ل) فإن: ح = 4ل
لاحظ أن: ح (محيط المربع) يتغير بتغير (ل)
ويقال أن [ح = 4ل] هي علاقة رياضية بين محيط المربع وطول ضلعه أو بين ح, ل
تمارين:
1. إذا اعتبرنا طول ضلع المثلث المتساوى الأضلاع ل سم ومحيطه ح سم. عبر رمزياً عن العلاقة بين ل, ح
2. إذا كان ثمن الكيلوا جرام من البرتقال ثلاثة جنيهات وكان ثمن س كجم من البرتقال هو ص جنيها. عبر عن العلاقة بين س, ص
3. إذا أضفنا العدد 35 إلي ضعف العدد س فإن الناتج يكون ص. عبر عن العلاقة بين س, ص.
4. عددان أ, ب مجموعها 100. عبر عن أ بدلالة ب
أى أكمل العلاقة أ= ....................
5. عددان س, ص حاصل ضربهما 100 نعبر: س=……….



المعادلات
ـ ـ ـ
• معنى المعادلة: أن المعادلة الرياضية هى علاقة (جملة) رياضية بها رمز أو أكثر (غالباً رف من حروف الهجاء) وتتضمن علاقة التساوى (=) وهذه الرموز تسمى "مجاهيل"
مثال: إذا كان ما مع أحمد س جنيه وأعطى أخوه طارق2 جنيه فإصبح ما معه 5 جنيهات عبر عن ذلك.
س- 2 = 5
مثال: إذا كان مجموع عددين يساوى 10 فإذا رمزنا للعددين أ, ب أى أن أ+ ب = 10
تمارين:- كون معادلة في كل حالة من الحالات الأتية:.
1) عدد يضاف إليه 5 فينتج 17
2) عدد يطرح منه 9 فينتج 60
3) عدد يضرب في 2 فينتج 16
4) عدد يقسم علي 7 فينتج 10
* حل المعادلات:-
- حل المعادلة: س – 5 = 3
الحل: نسأل عن العدد الذي يطرح منه 5 فنحصل علي 3 وواضح أنه 8
لأن 8 – 5 = 3 إذاً س = 8 هو حل المعادلة
حل المعادلة 3س = 18
الحل: ما العدد هو يضرب في 3 ينتج 18؟
إذاً = 6 هو حل المعادلة
حل المعادلات: 1) 10 – س = 9 , 2) س – 6 = 15
3) س + 1 = 9 , 4) ع ÷ 3 = 8
5) 2س + 5 = 17 , 6) 7 + 2ص = 9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
 
قياس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قياس الزوايا باستعمال المنقلة
»  ورقة عمل علوم للصف الرابع ترم أول قياس الأطوال
» برنامج قياس حجم الأشكال غير المنتظمة بور بوينت تفاعلى بالأكواد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: الرياضيات فى حياتا :: الصف الرابع الأبتدائى-
انتقل الى: