اهداف مادة العلوم للصف الرابع
١- يستخدمَ أدواتِ قياسِ الأطوالِ والكتلِ.
٢- يحسبَ حجومَ الأجسامِ الصلبةِ.
٣- يستنتجَ أنَّ الحجومَ المتساويةَ من الموادِّ المختلفةِ لها كتلٌ مختلفةٌ.
٤- يفحصَ الشكلَ الظاهرىَّ لمجموعةٍ من الموادِّ الصلبةِ.
٥- يجرىَ أنشطةً لاستنتاجِ خواصِّ الفلزاتِ واللافلزاتِ.
٦- يصنفَ الموادَّ إلى فلزاتٍ ولافلزاتٍ.
٧- يقارنَ بينَ الفلزاتِ واللافلزاتِ.
٨- يسجِّلَ مشاهداتِه اليوميَّةَ لبعضِ التغيراتِ الحادثةِ فى المادَّةِ.
٩- يوضحَ أثرَ الأكسچين فى عملياتِ الاحتراقِ.
١٠ - يكتشفَ أثرَ درجةِ الحرارةِ على عملياتِ الاحتراقِ.
١١ - يَصفَ الخطواتِ المُتبعةَ لإطفاءِ الحرائقِ.
١٢ - يصمِّمَ نشاطًا يوضحُ العواملَ المؤثرةَ فى صدأِ الحديدِ.
١٣ - يناقشَ أضرارَ صدأِ الحديدِ على الاقتصادِ القومىِّ.
١٤ - يشرحَ طرقَ التغلبِ على صدأِ الحديدِ.
١٥ - يشاركَ زملاءَه فى المجموعةِ فى تنفيذِ أنشطةِ الوحدةِ.
16- يتعرفَ الكونَ.
17- يفسرَ ظهورَ النجومِ كنقطٍ صغيرةٍ مضيئةٍ.
18- يتعرفَ مكوناتِ المجموعةِ الشمسيةِ.
19- يستنتجَ أن الشمسَ نجمٌ.
20- يقارنَ بينَ النجمِ والكوكبِ والقمرِ.
21- يستنتجَ وجودَ قوَى تجاذبٍ بينَ الأجرامِ السماويةِ.
22- يفسرَ الظواهرَ الطبيعيةَ الناشئةَ عن حركةِ الأجرامِ السماويةِ.
23- يتعرفَ مكوناتِ الغلافِ الغازىِّ للأرضِ.
24- يوضحَ أهميةَ التنبؤِ بالطقسِ.
25 - يذكرَ الأجهزةَ المستخدمةَ فى قياسِ عواملِ الطقسِ.
26 - يوضحَ الظواهرَ السيئةَ للطقسِ.
27 - يتعرفَ احتياطاتِ الأمانِ لمواجهةِ الطقسِ السيئِ.
28 - يشاركَ زملاءَه فى تصميمِ أداةٍ من أدواتِ قياسِ الطقسِ.
29- يصممَ مع زملائِه« ماكيت » يو ضحُ تعاقبَ الليلِ والنهارِ.
30 - يقدرَ عظمةَ الخالقِ فى التنظيمِ الدقيقِ للكونِ.
3١- يذكُرَ بعضَ الأجهزةِ فى جسمِ الإنسانِ.
3٢- يذكُرَ الوظائفَ الحيويةَ لأجهزةِ جسمِ الإنسانِ.
3٣- يستنتجَ تكاملَ أجهزةِ جسمِ الكائنِ الحىِّ.
3٤- يفحصَ نموذجًا للجهازِ الهضمىِّ والجهازِ التنفسىِّ.
3٥- يتعرفَ وظائفَ أعضاءِ الجهازينِ الهَضمىِّ والتَّنفسىِّ.
3٦- يوضحَ أهميةَ حفاظِ الإنسانِ على جِسمِه.
3٧- يدعوَ زملاءَه لاتباعِ العاداتِ السليمةِ فى التغذيةِ.
3٨- يتعرفَ مستوياتِ التعضِّى لجسمِ الكائنِ الحىِّ.
3٩- يوضحَ أنَّ الخليةَ وحدَةُ البناءِ والوظيفةِ فى جسمِ الكائنِ الحىِّ.
40 - يفحصَ الخليةَ النباتيةَ والخليةَ الحيوانيةَ.
41 - يقارنَ بينَ الخليةِ النباتيةِ والخليةِ الحيوانيةِ.
42 - يشرحَ الوظائفَ الحيويةَ للخليةِ.
43 - يستخدمَ العدسةَ المكبرةَ والميكروسكوبَ المركبَ فى فَحْصِ الخلايَا.
44 - يشرحَ أهميةَ دَوْرِ الشمسِ فى عمليةِ البناءِ الضوئىِّ.
45 - يستنتجَ علاقةَ الكائناتِ الحيةِ بعضهَا ببعضٍ.
46 - يرتِّبَ سلاسلَ غذائيَّةً فى بيئاتٍ مختلفةٍ.
47 - يقارنَ بينَ سلاسلِ الغذاءِ وشبكاتِ الغذاءِ.
48- يشرحَ معنَى القوةِ والطاقةِ.
49- يستنتجَ علاقةَ القوةِ بالحركةِ.
50- يوضحَ العلاقةَ بين القوةِ وسرعةِ حركةِ الأجسامِ.
51- يوضحَ أنَّ الشمسَ هى المصدرُ الرئيسىُّ للطاقةِ على سطحِ الأرضِ.
52- يُجرىَ تجاربَ بسيطةً عن القوةِ والطاقةِ والصوتِ والكهرباءِ.
53- يذكرَ أمثلةً توضحُ دورَ العلمِ والتكنولوجيا فى رفعِ الأجسامِ الثقيلةِ.
54- يذكرَ أمثلةً للأجهزةِ المنزليةِ التى تعتمدُ فى عملِها على القوةِ والطاقةِ.
55- يشاركَ زملاءَه فى تصميمِ أنشطةٍ وألعابٍ توضحُ القوةَ والطاقةَ.
56- يمثلَ علاقاتٍ بيانيةً بينَ القوةِ والسرعةِ.
57 - يستنتجَ معلوماتٍ من العلاقاتِ البيانيةِ للقوةِ والطاقةِ.
58 - يعرضَ أمثلةً للآلاتِ التى تعتمدُ على مصادرِ الطاقةِ غيرِ المتجددةِ.
59 - يحددَ فوائدَ الآلاتِ.
60 - يحددَ فوائدَ الطاقةِ الشمسيةِ.
61 - يصفَ بعضَ الظواهرِ المرتبطةِ بالكهرباءِ.
62 - يتعرفَ إسهاماتِ العلماءِ فى مجالِ القوةِ والطاقةِ.
63 - يدعُوَ زملاءَه للتأملِ فى تأثيرِ القُوَى والطاقةِ فى بيئتِه.