**بوابة التعليم الابتدائى**
مسرحة المناهج وكيفية اعداد مسرحية مدرسية  Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
مسرحة المناهج وكيفية اعداد مسرحية مدرسية  Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

 مسرحة المناهج وكيفية اعداد مسرحية مدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمانى
معلم كبير
معلم كبير
أمانى


عدد المساهمات : 685
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

مسرحة المناهج وكيفية اعداد مسرحية مدرسية  Empty
مُساهمةموضوع: مسرحة المناهج وكيفية اعداد مسرحية مدرسية    مسرحة المناهج وكيفية اعداد مسرحية مدرسية  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 27, 2010 12:46 pm

مسرحة المناهج:
يرى حلس (2007) أن مسرحة المناهج الدراسية طريق ناجح لإيصال المعلومات والأفكار المراد نقلها للتلاميذ لما لها من دور فاعل في تأكيد المفهوم للمادة العلمية المطلوبة وتبسيطها بأسلوب مناسب ومن متطلبات مسرحة المناهج : علينا ألا ننسى أن المناهج المقرر موجود وما علينا إلا مسرحة هذه المقررات وفي هذا لا نؤكد على التخصص في ذلك ولكن قدر الإمكان: اختيار الدرس الذي يحتاج إلى المسرحية ثم تحويل الأفكار "البنود" إلى شخصيات ثم كتابة الحوار ويتطلب :اختيار الألفاظ والعبارات والابتعاد عن الرمزية في التعبير وفهم مستوى التلاميذ العام ومتطلباتهم للغة الحوار و وضع عنصر التشويق من خلال الحوار. ثم مشاركة اكبر عدد ممكن من التلاميذ بالتمثيل، على أن يحتوي النص على أفكار تربوية و تعليمية، و خدمة الأهداف السلوكية و التربوية من خلال الحوار، و استغلال هذه الدروس لغرس الروح الإسلامية و الوطنية و حب الوطن.(أبو موسى، 2008)
و يقول اللقاني (2002) أننا عندما نتحدث عن مسرحة المناهج تواجهنا مشكلة توفير النصوص المسرحية اللازمة لممارسة هذا النشاط ، كما تواجهنا مشكلة إيجاد المعلم المدرب على ممارسته على أسس علمية و فنية سليمة. أما بالنسبة لمشكلة تزويد المدارس بالنصوص المسرحية للمادة التي تحويها المواد الدراسية المختلفة، فإن الأمر يتطلب تعاون المتخصصين في المواد الدراسية المختلفة مع كتاب المسرح ، وعلماء التربية ، و علم النفس ، تحت إشراف وزارة التعليم ، لكي تتم مسرحة المواد في شكل نصوص، تتناسب مع خصائص نمو الطفل في كل مرحلة دراسية تمسرح مناهجها. و أما عن مشكلة إيجاد المعلم المعد للقيام بهذا النشاط ، فإن الأمر يحتاج إلى أن تتضمن برامج إعداد المعلمين و المعلمات جانباً يتصل بإعداد المعلم، و تدريبه على مسرحة المناهج، حتى نوفر بذلك لهذا النشاط ما يلزمه من خبرة و مهارات بشرية ، قائمة على أسس علمية و فنية سليمة، كما يمكن الاستعانة بخريجي معاهد الفنون المسرحية للاستفادة بهم في مجال هذا النشاط ، على أن تتضمن مناهج هذه المعاهد ما يعد هؤلاء الخريجين للعمل في مجال مسرح الأطفال .
و ويرى عبد المنعم (2007) أنه يمكن أن يعتمد المعلم المسرحي على المناهج الدراسية في المرحلة الابتدائية، ليشكل منها مشاهد مسرحية مرتجلة ، أو عروض مسرحية قصيرة أو صامتة في المرحلة الابتدائية، لغرض تعزيز التعليم، مع مراعاة تكييف العرض المرتجل أو العرض المسرحي الحواري لمدارك الأطفال، و حسب مراحلهم الدراسية، لا بد أن يراعي المعلم مطابقة الحركة للحوار ، خاصة في العروض المسرحية الحوارية ، حتى يتسنى للأطفال تفسير الكلمات، واستخراج معانيها الحية الحقيقية، و لكي يكون العرض المسرحي واعياً و مقصوداً، أي أن نعمل على تحويل ردود الأفعال إلى أفعال. و يمكن القيام بتطبيق درس تربوي بسيط لمساعدة الأطفال الصغار لفهم الكلام، و ذلك عن طريق أسلوب يتكون من المراحل الآتية : أن يرى و يسمع و يشم و يتذوق، أن يفكر بما أحس به، أن يتكلم معبراً عن إحساسه، كذلك يمكن تحيد الشروط لاختيار القصة الممسرحة عن المنهج التي نبغي تمثيلها بما يلي: تكون مثيرة للعواطف، أن تحتوي على الفعل الذي يثير الانتباه و المتعة، أن تكون ذات بناء متصاعد للإحداث باتجاه الذروة، أن تكون شخصيات المسرحية حية و حقيقية و متحركة و مفهومة و ممتعة.(أبو موسى، 2008)


وتتم مسرحة المناهج بطريقتين:
1. طريقة النماذج:
إن طريقة النماذج تقوم على و ضع نماذج درامية تتناول المناهج التي تدرس . و يضع هذه النماذج المدرس، أو أي شخص أخر، إذا كان لديه خبرة بأسس كتابة المسرحية. أو أنها تقوم على اختيار مسرحية من مكتبة المدرسة، ويؤديها الطلاب بمساعدة المدرس. و عند مسرحة المواد المقررة يمكن أيضاً أن يستعان بالكتب و الصحف والأشرطة السينمائية لإثراء العمل .(سليمان ، 2005: 241)
2. طريقة الدراما المبتكرة:
وتتم عن هذه الطريقة باستخراج فكرة معينة من الطلبة أو بطرح المعلم لفكرة على الطلبة (موضوع من الدرس) ثم يبدأ الطلبة والمعلم ابتكار مواقف تجسيد شخصيات وإنشاء حوار في إطار هذه الفكرة بصورة مرتجلة في الحوار والحركة بمعنى أن تكون الفكرة والموقف والحوار فعل إبداعي يقوم به الطلبة بإشراف المعلم ويمكن للمعلم بعد الانتهاء من هذه التجربة المبتكرة مناقشة ومحاورة الطلبة بهذه الفكرة النابعة أصلا من مادة الدرس. ومن الملاحظ أن مكان هذه الدراما ليس محددا إذ يمكن أن يكون داخا الصف أو في ساحة المدرسة أو في أي مكان في الهواء الطلق أو أي مكان مفتوح.(نصار، صوالحة، 2000)
أنواع مسرحة المناهج:
ذكر حلس (2007) نوعين من أنواع مسرحة المناهج هما:
أولا: مسرحية المناهج داخل الصف: مسرحية المناهج داخل حجرة الدراسة لا تحتاج إمكانات فنية عالية، باستطاعة كل معلم ان يبتكر طريقة مبسطة لمسرحة مادته,وأمثلة على ذلك: في عمليتي الجمع والطرح يستطيع المعلم أن يعطي تلميذاً دور صاحب البقالة، وآخر يشتري مثلاً بمبلغ (157) في المرة الأولى، وبمبلغ (231) ريالاً في المرة الثانية، ونطرح السؤال التالي: كم ريالاً أصبح مجموع ما اشتراه احمد؟ وهكذا في العمليات الأخرى. والتربية الإسلامية في درس النظافة من الإيمان، الصف الثالث، المضمون ثلاثة طلاب، الأول يرمي منديلا على ارض الصف، والثاني يرمي بعلبة عصير على ارض الصف، والثالث يضع حبراً على مقعده، تشكل محكمة في الصف لمعاقبة الطلاب الثلاثة، والحكم برفع ما أوقعوا من خطا في حق الصف والتلاميذ.
ثانيا: مسرحة المناهج في الحفلات العامة: تحتاج إلى مقومات فنية، وإمكانات مادية اكبر، وإعداد ,وإخراج بما فيه من مؤثرات، وأصوات، وألوان وتخصص أكثر؛ لان الحوار القصصي أقرب من الوجدان والعواطف في لغة الكتب والمحاضرات، على أن يكون الحوار مناسبا لمستوى المرحلة, الطالب المكتسب ,ومستوى ذوقه، ولتخفيف المتاعب و المشاق التي يعانيها الطلاب من جراء ازدحام المناهج الدراسية، الأمر الذي يدفع مستوياتهم، وينشط أذهانهم، ويزيد من إقبالهم على الدرس، وكلما كان الحوار قصيراً، أو بلغة فصيحة ومبسطة، تعود الطالب على النطق الصحيح، وتكسبه قدرات أفضل في القراءة والتعبير. (أبو موسى، 2008، ص78)
كيفية إعداد مسرحية مدرسية:
لإعداد مسرحية ناجحة يجب إتباع الخطوات الآتية:
إعداد النص، وهنا يمكن أن نستثمر طاقات المشاركين الذين يمتلكون الحس الكتابي وندربهم على الكتابة المسرحية ونعطيهم مفاتيح الكتابة.
اختيار المشاركين الذين يتفق بعدهم الجسمي والنفسي وميولهم مع الأدوار المرسومة للمسرحية، ومن المهم أن يتحسس المربي مراحل النمو عند الأطفال والشباب، ليستطيع تقديم مسرحية مناسبة لأعمارهم وقادرة على إحداث الأثر المطلوب.
التأكد من حماس المشاركين للمشروع، مع ضرورة ترك المجال لأفكارهم واقتراحاتهم مهما كانت طريفة أو غير عملية. بناء المعلم الديكور والخلفيات بالتعاون مع المشاركين.
إعطاء المشروع الأهمية البالغة، وذلك بأن توزع رقاع الدعوة الجميلة لحضور المسرحية على الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور والمسؤولين.
ومن الأمور التي يجب مراعتها عند كتابة حوار المسرحية:
أن يكون الحوار بسيطا سهلا غير معقد الأسلوب، قصر الجمل، ومراعاة توزع الحديث بين المشاركين(أبطال المسرحية، أن يكون الحوار فاعلا بمعنى تداخل الشخصيات أثناء الحوار، مما يؤدي إلى استمرار الحركة المسرحية التي هي نمو للأحداث وازدياد حدة الصراع، أن يكون الحوار بناء، بحيث تؤدي كل جملة إلى تطور الأحداث، والسير بالمسرحية إلى الأمام.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسرحة المناهج وكيفية اعداد مسرحية مدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: لغتنا الجميله :: الصف السادس الأبتدائى-
انتقل الى: