أمانى معلم كبير
عدد المساهمات : 685 تاريخ التسجيل : 20/01/2010
| موضوع: طريقة السير فى حصة الخط العربى الإثنين سبتمبر 27, 2010 12:57 pm | |
| حصة الخط للأسف قد تكون من الحصص المهملة فى بعض المدارس وذلك ناتجا عن عدم إدراك بعض المدرسين لأهميتها وأثرها على الطالب فخط الطالب هو الشكل الذى سوف يقدم به الطالب معلوماته ومعارفه وما اكتسبه بطريقة مرأية للجميع من خلال إجاباته وكتاباته فإنه يحمل نصف الاجابة فقد يكون يعلم الطالب الاجابة ولكنه لا يستطيع التعبير عنها كتابيا ولذلك ليس قاصرا إجادته فى كراسة الخط فقط ولذلك تعتبر حصة الخط وكراسة الخط هما الوسيلتان اللتان من خلالهما سوف يجيد الانسان الكتابة ويحسن خطه من خلال تعليمه القواعد الخطية وتدريبه عليها فى كتابة النماذج الواردة فى كراسة الخط ومن السلبيات التى توجد فى بعض المدارس ـ عدم توافر مدرسين مؤهلين لهذه المادة " أى خريجى معاهد الخط العربى " فتوكل غالبا لمدرسى اللغة العربية ـ عدم اهتمام مدرسى المادة بها أ ـ مطالبة الطلبة بالكتابة فى البيت ويقوم المعلم بالتصحيح داخل الحصة ب ـ عدم متابعة الطلبة فى الكتابة والسماح بأن يكتب طالب لآخر أو أن يكتب أقارب الطالب له من يجيدون الخط ج ـ إعفاء الطلبة الباقيين أو من لم يستلموا الكراسات لظروف خارجة عنهم أو من لم يحضروا الكراسات من الكتابة د ـ قصر الكتابة على السبورة على الطالبات ذوات الخط الجيد وحرم الباقيات من المشاركةبلا شك هذه الأسباب تضعف من حصة الخط ومن أثارها على الطلاب وهناك طريقتان نتبعهما فى الصف الأول الاعدادى شرح القاعدة الخطية ثم تقوم الطالبات بكتابتها فى صفحة القواعد ثم تقوم بعض الطالبات بقراءة النموذج الوارد فى كراسة الخط وأقوم بشرحه وتوضيح معناه ثم تقوم الطالبات باستخراج ما به من قواعد تم شرحها ثم أقوم بكتابته على السبورة جزءا جزءا ومطالبة الطالبات بمشاهدة حركة يدى فى الكتابة ثم مطالبتهم بمحاكاتى فى كراساتهن ثم أقوم بالمرور عليهن أثناء الكتابة لارشادهن وتصحيح الأخطاء العامة والشائعة على السبورة ثم جمع الكراسات وتصحيحها أى " شرح ـ كتابة ـ محاكاة ـ إرشاد ـ تصحيح " الصف الثانى الاعدادى لا توجد به قواعد حيث تم دراستها فى الصف الأول فنقوم بمراجعتها شفويا وتقوم بعض الطالبات بقراءة النماذج المحددة للكتابة ومناقشة معانيها وما اشتملت عليه من معانى ومفردات وصور إن وجد ثم تخرج بعض الطالبات لكتابة النماذج على السبورة وتقوم أخريات بتصويب الخطأ لزميلاتهن وأتدخل عند الضرورة ثم تجمع الكراسات للتصحيح أى " شرح لمعانى النماذج ـ كتابة ـ متابعةوإرشاد ـ تصحيح " هذه هى الطرق التى نتبعها فى حصة الخط العربى نرجوا الاستفادة من معلمى الخط العربى أو من يقوم بتدريس مادة الخط العربى من مدرسى اللغة العربية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|