المهام الأساسية لمدير المدرسة
يعتبر مدير المدرسة أعلى سلطة إدارية موجودة بالمدرسة .وبحكم موقعه هذا فهو المسئول المباشر عن كل ما يحدث بداخلها . و لذا فإن هذه الوظيفة تتطلب شخصية قيادية و إدارية معدة إعداداً جيداً للقيام بهذه المهام و قد حدد القرار الوزاري رقم 120 لسنة 1989 مسئوليات و اختصاصات مدير المدرسة في ثلاث نواحي هي :-
أ – الناحية الفنية :
تحدد مسئوليات و اختصاصات مدير المدرسة فيما يلي :-
1- توزيع مسئوليات و تحديد اختصاصات جميع العاملين بالمدرسة و الإشراف على أعمالهم .
2- تشكيل لجنة الجدول المدرسي و اعتماده و الإشراف على وضع خطة الجدول و تغييرها أثناء العام الدراسي .
3- اعتماد توزيع المناهج المختلفة لكل المواد الدراسية على شهور السنة و متابعة التنفيذ بالفصول
4- المتابعة المستمرة لجميع العاملين بالمدرسة بهدف رفع مستوى الأداء بينهم و علاج السلبيات .
5- متابعة تنفيذ جميع التعليمات و القرارات التي ترد للمدرسة مع مراعاة إطلاع المختصين عليها
6- اعتماد توزيع خطة الأنشطة المختلفة و التنسيق بينها .
7- رئاسة مجلس إدارة المدرسة .
8- رئاسة مجلس الأمناء و الآباء و المعليمن .
9- الإشراف العام على مجموعات التقوية .
10-تمثيل المدرسة في الاجتماعات الخارجية
11- رئاسة جميع أعمال امتحانات الشهور و نصف العام و آخر العام و الدور الثاني , و تعيين من يراه مناسباً لحسن سير عمليات هذه الامتحانات .
ب – الناحية الإدارية :-
1- توجيه البريد الوارد إلى جهة الاختصاص و اعتماد البريد الصادر إلى الجهات الأخرى .
2- تشكيل لجنة القبول بالمدرسة و الإشراف على أعمالها و اعتماد قراراتها .
3- تشكيل لجنة تحويلات الطلاب من و إلى المدرسة و الإشراف على أعمالها و اعتماد قراراتها .
4- تقييم جميع العاملين بالمدرسة بمساعدة المناصب الأخرى على ضوء تقارير الكفاية و المتابعة من الإدارة المدرسية و التوجيه .
5- الاقتراح على السلطة المختصة بإحالة العاملين إلى التحقيق في حالات مختلفة .
ج – الشئون المالية و المخزنية :-
1- اعتماد تشكيل لجان جرد عهد المدرسة و محاضرها .
2- اعتماد محضر جرد الخزينة .
3- اعتماد كشوف الأجور المرسلة للإدارة أو المديرية للصرف بعد مراجعتها و التأكد من إعادة الكشوف بعد الصرف و توريد الأجور التي لم تصرف .
4- اعتماد مستندات الصرف من نقود السلفة المستديمة و السلفة المؤقتة و مقابل الخدمات الاجتماعية .
5- الإشراف على بيع المنتجات الخاصة بالمدرسة بعد اعتمادها إجراءات تكهينات بمعرفة المديرية أو الإدارة .
6- التحق من عدم تحصيل أي مبلغ بموجب إيصالات رسمية و توريدها للحسابات المختصة .
7- اعتماد مستندات باقي الأعمال المالية و المخزنية .
وبناءاً على ما تقدم يتضح من المسئوليات و الاختصاصات الفنية و الإدارية و المالية التي يمارسها مدير المدرسة إنها مكتبية في غالبها , الأمر الذي يجعل مدير المدرسة مجرد وظيفة روتينية مثلها مثل أي وظيفة مكتبية أخرى .
و لكن الإدارة المدرسية ليست " عملً مكتبياً يغرق مدير المدرسة في الروتين و المكاتبات , و إنما الإدارة المدرسية قيادة أولاً و أخيراً " و على أية حال فبالإضافة إلى تلك المسئوليات و الاختصاصات الفنية و الإدارية و المالية يقوم مدير المدرسة ببعض العمليات الإدارية مثل : (التخطيط و التنظيم و التوجيه و المتابعة)
و فيما يلي عرض لدور المدرسة في كل هذه العمليات الإدارية المختلفة : -
1 – التخطيط :
يقوم مدير المدرسة بالتعاون مع الوكيل و مجلس إدارة المدرسة بالمسئوليات و الاختصاصات التالية :-
أ- وضع برامج العمل في المدرسة طوال العام الدراسي .
ب- تحديد مجالات النشاط المدرسي المختلفة .
ج- وضع القواعد و الأسس المنظمة للنظام المدرسي .
د- توجيه المدرسين في تربية الطلاب و حل مشاكلهم .
ه- العمل على ربط المدرسة بالبيئة المحيطة من خلال مجالس الأمناء و الآباء و المعلمين.
2- التنظيم :
يقوم مدير المدرسة بالأعمال التالية في عملية التنظيم :
أ- تحديد مستلزمات تنظيم النشاط المدرسي و رعاية الطلاب .
ب- تنظيم صرف الكتب المدرسية للطلاب .
ج- الاحتفاظ بالقرارات و النشرات المنظمة للعمل بالمدرسة .
د- تنظيم أعمال السنة و الاختبارات الشهرية و نصف العام و آخره .
ه- توزيع الميزانية المخصصة للمدرسة على مختلف الأنشطة الرياضية و الاجتماعية . وفقاً للأغراض المخصصة لها .
و- تنظيم قبول الطلاب الجدد و إعادة قيد الطلاب الراسبين و توزيعهم على الفصول و إعداد القوائم الخاصة بهؤلاء الطلاب .
ز- وضع الأعمال التي تساعد المدرسة على تحقيق رسالتها في نواحي الدراسة و رعاية الطلاب و الإشراف و الشئون الإدارية .
3- المتابعة :
يقوم مدير المدرسة بالأعمال التالية في عملية المتابعة :
أ- متابعة تنفيذ الجدول المدرسي .
ب- متابعة ما يقوم به المدرسون و الإداريون من أعمال .
ج- متابعة تنفيذ الأنشطة المدرسية التي يقوم بها الطلاب .
د- متابعة تنفيذ أعمال و توصيات مجلس إدارة المدرسة .
ه- متابعة نتائج الطلاب في الامتحانات الشهرية و امتحانات نصف العام و آخره .
4- التوجيه :
يقوم مدير المدرسة بالأعمال التالية في توجيه المدرسين و الإداريين و الطلاب و الآباء :
أ- توجيه لمدرسين كل في مجال تخصصه إلى كيفية الاستفادة من الوسائل التعليمية الموجودة بالمدرسة خاصة عقب الزيارة لهم في الفصول .
ب- توجيه المدرسين إلى الطرق التي تزيد كفاءتهم التعليمية و التربوية و تنميتها
ج- توجيه الموظفين الماليين و الإداريين عن طريق تحديد اختصاصات كل منهم و بيان خطوات تنفيذها و كذلك فحص أعمالهم و عهدهم من وقت لآخر و توجيههم فيها .