**بوابة التعليم الابتدائى**
أهداف تدريس منهج الرياضيات للصف السادس  Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
أهداف تدريس منهج الرياضيات للصف السادس  Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

 أهداف تدريس منهج الرياضيات للصف السادس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

أهداف تدريس منهج الرياضيات للصف السادس  Empty
مُساهمةموضوع: أهداف تدريس منهج الرياضيات للصف السادس    أهداف تدريس منهج الرياضيات للصف السادس  Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 6:36 am

أهداف تدريس منهج الرياضيات للصف السادس 2011
بعد دراسة هذا المقرر يجب أن يكون التلميذ قادراً على أن :-

(1) يتعرف مفهوم النسبة ، والصور المختلفة للتعبير عنها ، وتطبيقات عليها.

(2) يتعرف مفهوم المعدَّل وتطبيقات حياتية عليه بصورة مُبسطة.

(3) يتعرف ، ويفهم التناسب وتطبيقاته (مقياس الرسم ، التقسيم التناسبي) ، وحساب المائة وتطبيقاتها.

(4) يتعرف ، ويفهم مدلول النسبة المئوية ، وطريقة التعبير عنها ، وطرق إيجادها.

(5) يكتشف علاقات بين أعداد طبيعية وصحيحة وكسور عادية وأعداد عشرية ونسب مئوية مُستخدماً نماذج ورسومات وحاسبات وحاسوب (كمبيوتر).

(6) يُجري العمليات الحسابية الأساسية (+ ، - ، × ، ÷ ) على مجموعة الأعداد الصحيحة (w).

(7) يستنتج العلاقات بين العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة (w).

(Cool يُقارن بين أعداد من مجموعتي الأعداد الطبيعية والصحيحة ، ويُرتبها.

(9) يتعرف مفهوم الإنغلاق فى مجموعة الأعداد الصحيحة بالنسبة للعمليات الحسابية الأربعة.

(10) يستخدم خواص كل من العنصر المُحايد الجمعي والمعكوس الجمعي والإبدال والدمج والتوزيع في تيسير إجراء العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة.

(11) يُجرى العمليات الحسابية الأساسية (+ ، - ، × ، ÷ ) على كسور وأعداد عشرية ، وأعداد طبيعية وصحيحة بدقة ، مُستخدماً أساليب مُناسبة مثل : ( الحساب العقلي ، والورقة والقلم ، والآلة الحاسبة ).

(12) يستخدم العمليات الحسابية المُناسبة لحل مشكلات حياتية رياضية تتضمن كسورًا وأعدادًا عشرية ، وأعدادًا طبيعية وصحيحة.

(13) يتعرف مفهوم الضرب المتكرر على أعداد طبيعية وصحيحة بصورة مُبسطة.

(14) يستخدم الحس العددي في تقدير نواتج حسابات وحلول مُشكلات تتضمن كسورًا وأعدادًا عشرية ، وأعدادًا طبيعية وصحيحة ، ويحكم على مُعقوليتها.

(15) يستخدم بعض برامج الحاسوب في حل مُشكلات رياضية تتضمن أعداد صحيحة والعمليات عليها في صورة أنشطة.

(16) يحل مُشكلات حياتية رياضية يُميز فيها بين الثوابت والمُتغيرات.

(17) يُعبر عن خواص العمليات الحسابية ( + ، - ، × ، ÷ ) في مجموعة الأعداد الصحيحة باستخدام الرموز.

(18) يستخدم جداول ورسوماً ونماذج وقواعد للتعبير عن علاقات رياضية .

(19) يُكمل نماذج (أنماطاً) عددية باستنتاج علاقة بين مكونات النموذج (النمط) .

(20) يستنتج مجموعة من التعميمات من ملاحظة نماذج وعلاقات وأنماط عددية ، ويُعبر عنها بطرق مختلفة.

(21) يستخدم أساليب تكنولوجية متنوعة في إكتشاف وتكوين نماذج وعلاقات وأنماط عددية في صورة أنشطة.

(22) يُنمذِج ويحل مشكلات رياضية ومواقف حياتية تحتوى على مُتغيرات في صورة جملة رياضية.

(23) يُعبِر عن العلاقة بين مُتغيرين ، ويوجد قيمة أحد المتغيرين بمعلومية قيمة المتغير الآخر.

(24) يستنتج خواص التساوي في مجموعة الأعداد الصحيحة(w).

(25) يحل مُعادلة خطية بسيطة (في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.

(26) يحل مُتباينة خطية بسيطة (في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.

(27) يحسب المسافة بين نقطتين مُختلفتين على خط مستقيم أفقي أو رأسي في المستوى الاحداثي للأعداد الصحيحة.

(28) يستخدم خواص الأشكال الهندسية والعلاقات بينها في حل مشكلات رياضية بسيطة.

(29) يتعرف مفهوم الانتقال ، ويرسم صورة لنقطة ، وصور لبعض الأشكال الهندسية ( قطعة مستقيمة ، شكل ، ... ) فى مستوى الإحداثيات للأعداد الصحيحة.

(30) يُعطى أمثلة حياتية وأنشطة تتضمن مفاهيم التماثل والانعكاس والانتقال.

(31) يتعرف أنماطاً هندسية (بصرية) ، ويستكمل عناصرها ، ويبني أنماطاً هندسية (بصرية) جديدة بمعرفته.

(32) يتعرف مجموعة الأعداد الصحيحة (w) ويفهم مدلولاتها.

(33) يُميز بين مجموعتي الأعداد الطبيعية (ط) والأعداد الصحيحة (w) ، ويتوصل إلى علاقة الاحتواء بينهما.

(34) يُمثِّل بعض عناصر مجموعة الأعداد الصحيحة على خط الأعداد ، ليتعرف أوضاعها بالنسبة لبعضها البعض.

(35) يستخدم بعض برامج الحاسوب في رسم بعض الأشكال الهندسية وحل مُشكلات هندسية في صورة أنشطة .

(36) يستنتج مساحة سطح دائرة بطريقة عملية.

(37) يحسب مساحة سطح الدائرة باستخدام القانون.

(38) يتعرف مفهوم الحجم ، ويميز بينه وبين مفهوم السعة من خلال مواقف حياتية وأنشطة.

(39) يستخدم طرقًا عملية بسيطة لاستنتاج قوانين حجم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس

(40) يحسب حجم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.

(41) يستخدم طرقًا عملية بسيطة لتحديد المساحة الجانبية والكلية لكل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.

(42) يحسب المساحة الجانبية والكلية لكل من المُكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.

(43) يحل مُشكلات حياتية رياضية مُستخدمًا حجم كل من المُكعب ومتوازي المستطيلات.

(44) يحل مُشكلات حياتية رياضية مُستخدمًا المساحة الجانبية والكلية لكل من المُكعب ومتوازي المستطيلات.

(45) يستخدم برامج الحاسوب في حساب كل من الحجم والمساحة الجانبية والمساحة الكلية للمكعب ومتوازي المستطيلات.

(46) يجمع ويُنظم ويعرض بيانات في مجموعات تكرارية ، ويُسجلها في جداول تكرارية.

(47) يمثل بيانات بالقطاعات الدائرية مستخدماً مفهوم الزاوية المركزية.

(48) يُمثل بيانات برسومٍ وأشكالٍ بيانية مُناسبة مثل : المنحنى التكراري يدوياً وباستخدام الحاسوب.

(49) يستخدم الحاسوب (الكمبيوتر) في جمع وعرض وتمثيل البيانات.

(50) يُفسر دلالات النتائج بطريقة صحيحة.

(51) يقرأ ويُفسر بيانات مُمثلة بجداول ورسوم بيانية .

(52) يضع تخمينات مؤسسة علي بيانات مُعطاة ، ويتحقق من مدى صحتها.

(53) يتعرف مفهوم التجربة العشوائية .

(54) يوجد احتمال أحداث بسيطة لتجربة عشوائية بصور مختلفة(كسور ونسب مئوية).

(55) يُجرى تجارب احتمالية بسيطة ويستخدم نتائجها في بناء تنبؤات.

(56) يُجرى عمليتى التقاطع والاتحاد على أحداث بسيطة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
 
أهداف تدريس منهج الرياضيات للصف السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهداف تدريس مادة الرياضيات للصف الخامس الإبتدائى 2009 _ 2010 م
» أهداف تدريس مادة اللغة العربية للصف السادس وتوزيع الفروع
» مواصفات منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائى 2010/2011
» أهداف تدريس الرياضيات في المرحلة الدنيا
» منهج العلوم للصف السادس + امتحانات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: الرياضيات فى حياتا :: مهارات الرياضيات-
انتقل الى: