**بوابة التعليم الابتدائى**
أهمية تدريس التعبير  Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
أهمية تدريس التعبير  Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

 أهمية تدريس التعبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

أهمية تدريس التعبير  Empty
مُساهمةموضوع: أهمية تدريس التعبير    أهمية تدريس التعبير  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 11:00 am

التعبير من أهم مهارات اللغة ، وهو بين فروع اللغة غاية ننشد الوصول إليها ، أما سائر فروع اللغة الأخرى فهي وسائل مساعدة للوصول إلى هذه الغاية ، فالقواعد وسيلة لصون اللسان والقلم عن الخطأ في التعبير ، والإملاء ومعه الخط وسيلة لرسم الكلمات والجمل رسماً إملائياً صحيحاً واضحاً ليتضح التعبير ، والقراءة تزود القارئ بالمادة اللغوية ، وألوان المعرفة والثقافة التي تثري القدرة على التعبير ، وكل هذه الفروع في نهاية المطاف وسائل لجودة التعبير بنوعيه الشفهي والكتابي ، على اختلاف أغراضهما إن كانت وظيفية أو إبداعية .
والتعبير كما نعرف وسيلة الإفهام ، وأحد جانبي عملية التفاهم وهو الإرسال ، فإذا كان الإرسال صحيحاً واضحاً ، سهل عملية الاستقبال الفعال ، وهي الجانب الآخر من عملية التفاهم ، بل لا يتم الاستقبال الصحيح الفعال إلا بصحة الإرسال الواضح السليم الذي هو التعبير بشقيه الشفهي والكتابي .
والتعبير إلى جانب ذلك ، أداة تقوية الروابط الفكرية والاجتماعية بين الأفراد ، ووسيلة التواصل ، وإذا ما أخفق الإنسان في تعبيره ، كان ذلك مدعاة لفقدان الثقة بالنفس ، والتعثر في النمو الفكري والاجتماعي ، قد ينعكس على حياته كلها ، وإن تحقيق الإنسان لأهدافه يعتمد كثيراً على دقة تعبيره وقوته ، فإذا جانب التعبير الدقيق شخصاً ما ، أضاع فرص الوصول إلا ما يريد ، وهذا يذكرنا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " وإن من البيان لسحراً " وبالقول المأثور " المرء بأصغريه ، قلبه ولسانه " .
إن احتياجات العصر تقتضي الاهتمام بالتعبير ، والتدريب عليه ، والتمكن منه لدى المتعلمين ، فالعصر عصر الانفجار المعرفي ، حيث تتضاعف المعرفة بسرعة متنامية ، وهو عصر العلم وتطبيقاته ، وهو عصر المد الديمقراطي حيث تزداد حاجة الناس ومطالبهم بسيادة الديمقراطية ، وكل هذا يتطلب من الإنسان الذي يعيش هذا العصر ، أن يفكر فيما يقول أو يكتب ، وأن ينتقي كلماته وأفكاره ، وأن يعرض فكره بصورة منطقية معتدلة ، وكل هذا يتطلب أن يخطط الإنسان لما سيقول أو يكتب ، ولا يمكن أن يحدث ذلك إلا بنوع من التعليم المنظم والمقصود .
إذن لا بد من تنمية قدرة المتعلمين على المحادثة أو المناقشة ، وكتابة الرسائل والتقارير ، ولا بد من إرشادهم إلى مصادر الحصول على الأفكار والمعلومات ، التي تعلمهم البحث عن المعرفة والتعلم الذاتي ، لا بد أن تهتم المدرسة بجعل المتعلم قادراً على القيام بالمطالب أو الوظائف أو المهام التي يتطلبها منه المجتمع الذي يعيش فيه ، لا بد من تدريب المتعلم على التعبير في المواقف الطبيعية التي تنشأ في حياتهم المدرسية ، وحياتهم العادية ، وذلك بتناول موضوعات تشغل أذهانهم ، وأذهان الرأي العام من حولهم ، وتلك التي يدركونها ويحسونها ، وأن يدرب التلاميذ على أن يعبروا عن أفكارهم ، لا عن أفكار المدرس أو غيره من الكبار الذين سمعهم أو قرأ لهم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

أهمية تدريس التعبير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية تدريس التعبير    أهمية تدريس التعبير  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 11:07 am

أهداف التعبير :
وللتعبير إذن أهدافُ جليلة منها :
- أن يتمكن التلاميذ من التعبير عما في نفوسهم ، وعن مشاعرهم ، وعما عندهم من فكر ومعرفة ، وقدرة على التخيل ، بحسب مستوياته النمائية والعمرية ، ومستوى نضجهم وتعلمهم ، حيث ينبغي أن نتدرج معهم وفقاً لمراحل النمو ومستوياته .
- أن يتمكن التلاميذ من التفكير المنطقي المعتمد على ترتيب الأفكار وترابطها .
- أن يتزود التلاميذ بالمفردات والتراكيب والأساليب اللغوية السليمة ، من حيث صحة اللغة وقواعدها وحسن استخدامها في حياتهم وتواصلهم ، وعلاقاتهم في مجتمعهم وعملهم مستقبلاً .
- أن يصبحوا قادرين على الإفصاح الشفهي والكتابي عما في نفوسهم ، ارتجالاً أو كتابةً مع الطلاقة والسرعة والوضوح ، والتأثير في الآخرين ، والإبانة عما يدور في العقل ، وما يحتويه القلب من مشاعر وخلجات ، دون تخوف أو توتر أو اضطراب .

كيف ندرس التعبير ؟

هناك ميل طبيعي عند التلاميذ للتعبير عما في نفوسهم ، والتحدث مع الآخرين من الأصدقاء والمحيطين ممن يألفونهم ، وعادة ما ينشط التلاميذ في التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم إذا توفر لديهم الحافز والدافع ، وكانوا في مواقف يكتنفها التأثر والانفعال .
ومن الأهمية بمكان ، أن يعطي المعلمون التلاميذ الحرية في اختيار الموضوع الذي يتحدث فيه التلاميذ أو يكتبون ، وكذلك عرض الأفكار التي يريدونها ، أو التي نوجههم إليها ، فيدركونها ، ويحسونها بأنفسهم ، دون فرضٍ أو تقييد ، وللتلاميذ أن يختاروا العبارات التي يؤدون بها أفكارهم ، ويعربون بها عن مشاعرهم ، دون أن تفرض عليهم عبارات معينة .
وعلى المعلم أن ينتهز كل فرصة ليهيئ للتعبير نصيباًُ من كل حصة ، فليس لتعليم التعبير زمن معين ، ولا حصة واحدة ، فمثلاً مجال التعبير في حصة القراءة ، أن يجيب التلاميذ عما يوجه إليهم من أسئلة فيما قرءوه ، وكذلك في تلخيص المقروء ونقده ، ومجال التعبير في النصوص ، شرح المعنى ونقد النص وتذوقه ، ومجاله في الإملاء الإجابة عن أسئلة توجه للتلاميذ في معاني القطعة بعد سماعهم لها ، ومجاله في القواعد مناقشة المعنى في القطعة والأمثلة المختارة ، وما تحتويه هذه الدروس جميعاً من قيم واتجاهات ، وأخلاق وفضائل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

أهمية تدريس التعبير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية تدريس التعبير    أهمية تدريس التعبير  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 11:09 am

كذلك مطلوب من المعلم أن يربط تعبير التلاميذ بخبراتهم ، ومعرفتهم السابقة ، وما يحيط بهم من أشياء وأحوال وأحداث ، أي يتخير الموضوعات التي لها صلة بأذهان التلاميذ وخبراتهم السابقة ، إذ من الصعب على من يمارس التعبير أن ينطلق إلا فيما له علم سابق به من أمور ، فيكتب التلميذ أو يتحدث فيما لديه ألفة به ورغبة إليه ، فإذا كان التلميذ يعرف الموضوع أو يكون من اختياره هو ، فإن هذا يعطيه إحساساً بالسيطرة عليه ، ويشعره أن لديه معارف تمكنه من أن يعبر عنها ، وهذا هو أول درجة في سلم النجاح في التعبير ، إذن ينبغي أن يكون الموضوع المختار من الموضوعات التي تعبر عن ذاتية التلميذ ، أو يتمشى مع واقع حياته ، أو يتصل بمشكلات خاصة به كفرد ، أو بالمشكلات العامة ، بشرط أن يتمكن التلميذ من عرض هذا الموضوع ، وشرحه ، وذكر تفاصيله ، لذلك لا بد أن يصحب الموضوع المختار توجيه واضح من المعلم ، ويكتب التلميذ ما ينبع من شخصيته الخاصة ، وتفكيره المستقل ، وليس المطلوب من التلميذ أن يكتب أفكاراً لم يسبق إليها ، ولكن أن تكون الأفكار المكتوبة أو المتحدث عنها معبرة عن رأي التلميذ نفسه .
إن المدخل الحقيقي لحفز التلاميذ على الكتابة والتعبير ، هو أفكارهم ومشاعرهم الشخصية ، ولكن قد يفتقد المتعلم الفكرة الواضحة ، أو يحس بأن ليس لديه ما يكتبه ، أو يعبر عنه ، وفي هذه الحالة على المعلم أن يقوم بمساعدته على تطوير وتنمية الفكرة عنده ، فإذا ما رغب المعلم أن يكتب تلاميذه في موضوع جديد على خبراتهم واهتمامهم ، عليه أن يوفر للتلاميذ ما يساعد ويحفز على الكتابة ، من معارف ومصادر تعلم ، وبيان أهمية الموضوع المطلوب أن يكتب فيه التلاميذ ، ومساسه بحاجاتهم وظروفهم ، أو مجتمعهم ومستقبلهم ، فيوجه تلاميذه إلى التعامل مع مصادر تتناول الموضوع ، ويكلفهم بجمع المعلومات والحقائق والوقائع ذات الصلة بالموضوع ، ليصبح مجال الأفكار متسلسلاً متكاملاً في أذهان التلاميذ ، والمعلم يكون بهذا قد ذلل صعوبة هامة تمثل نصف المهمة ، وهي الأفكار المترابطة الواضحة ، ويبقى على التلاميذ إلباس هذه الأفكار العبارات المناسبة ، فمن الصعوبة بمكان أن يتعامل التلاميذ مع مجهولين في وقت واحد .
على المعلم إذن أن يأخذ تلاميذه من حيث هم ، ويوجه نموهم نحو النضج ، ويعمق ميولهم ، ويساعدهم على تزويد خبراتهم ، وفهم ما يحيط بهم ، والانطلاق من ذلك للكتابة والتعبير ، ويساعد المعلم التلميذ على أن يكتشف ما الذي يود أن يكتبه ، مع الاعتدال في الوقت والتفكير ، فيساعده على تحديد أفكاره الفرعية ، وتحويل الموضوع العام إلى موضوعات تفصيلية وتقسيمه إلى مجموعة من العناصر المحددة التي تضمن الشمولية ، وعدم الخروج عن المجال بقدر الإمكان . ومجالات التعبير متنوعة منها ما يختاره التلاميذ بأنفسهم ، ومنها ما يختاره المعلم مما يتصل بخبراتهم ، وما يحيط بهم في المدرسة ونشاطاتها ، أو ترتبط بالمواد الدراسية التي تستهوي التلاميذ ، فتصبح بعداً آخر للكتابة الهادفة ، التي يقبل التلاميذ على ممارستها ، أو ما يحيط بهم في المجتمع من أحداث ، ومشكلات وأوضاع ، ومنها ما يوجههم إليها المعلم ، ويقوم بتذليل الصعوبات أمامهم قبل الكتابة كما أسلفت من قبل ، وينبغي أن يكون للتعبير برنامج متكامل مع البرنامج الكلي للمدرسة ، ويخطط لذلك بعناية ، ويوزع على أشهر السنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

أهمية تدريس التعبير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية تدريس التعبير    أهمية تدريس التعبير  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 11:13 am

أنواع التعبير :
التعبير من حيث الأداء : شفهي ، وكتابي ، ومن حيث الغرض : وظيفي ، وإبداعي .
أ – التعبير الوظيفي :
هو ما يستعمله الإنسان لقضاء حاجاته اليومية ، ومعاملاته العامة ، وهو وسيلة اتصال الناس بعضهم ببعض لتنظيم حياتهم ، وقضاء حوائجهم ، ومطالبهم المادية والاجتماعية ، فهو يتمشى مع الفلسفة الوظيفية التي ترى أن يكون التعبير وظيفياً ، يتم في مواقف حيوية ويعبر عن أنماط النشاط التعبيري في المجتمع ،
ومن مجالاته :
الرسائل الشخصية والرسمية ، اللافتات والملصقات ، الدعوات على اختلاف أنواعها ، الإعلانات المختلفة ، الكلمات الافتتاحية والختامية ، المقالات والتقارير ، الخطب والنشرات ، الشكاوى ، التعليمات والإرشادات ، الاستمارات والطلبات والسندات في البيع والشراء والقبض والإيداع .
هذا وينبغي الاهتمام بالتعبير الوظيفي في كل وقت وفرصة مناسبة ، وأن توزع موضوعاته على مدار العام.

ب- التعبير الإبداعي :
هو ما يعبر به الإنسان عما يشعر به ، وما يفصح به عن عواطفه ، ويترجم عن إحساساته وخواطره النفسية ، وأفكاره ، ونقلها للآخرين بطريقة إبداعية مشوقة ومثيرة ، ويتميز التعبير الإبداعي بلغة تتصف بالجمال اللفظي ، والصور البلاغية والخيال ، وحسن انتقاء الألفاظ الموحية ، مما يقرأ التلاميذ ويسمعون ويتذوقون ، فيألفون ويحاكون التعبيرات الجميلة ، بحسب مستوياتهم ونمو ثقافتهم ، ومن مجالاته :
الأدب : شعره ونثره ، الخواطر والمقالات ، تأليف القصص والتمثيليات ، النقد والمحاكمة ، التراجم ، الوصف ، المحاورة والتخيل ، التقمص للشخصيات والأشياء .
وخير وسيلة لتحقيق ميل التلاميذ للتعبير الإبداعي هي أن تتعدد الموضوعات ، حتى يجد كل تلميذ ما يشبع حاجته ، وأن تلاحظ المناسبات الاجتماعية في اختيار الموضوعات . والأسلوب الذي يحرص عليه المعلم في التعبير الإبداعي ، هو مناقشة التلاميذ لاستنتاج أفكار وعناصر يتبعونها كمرشد وموجه لهم وفي أثناء المناقشة ، وفي أثناء تعبير التلاميذ لا بد من أن يقوم المعلم بعملية إمداد التلاميذ بالأفكار والأساليب والتعبيرات الجميلة المناسبة ، وبطبيعة الحال فإن التعبير الإبداعي لا يستطيعه كل التلاميذ ، ولذلك ينبغي أن يركز فيه على ذوي الميول والقدرات في الكتابة الإبداعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

أهمية تدريس التعبير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية تدريس التعبير    أهمية تدريس التعبير  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 11:16 am

بعض المبادئ التي ينبغي استخدامها لتحقيق الكفاية في التعبير الإبداعي

خلق جو مدرسي يشجع التلاميذ على هذا النوع من التعبير ، وينمي فيهم الميل لكتابة أشياء أصيلة تعبر عن أفكارهم الشخصية ، ومشاعرهم نحو خبرات مرت بهم .
تجنب الضغط والنقد الموجهين إلى التلاميذ ، وتشجيع المدرسة لأية محاولات كانت ومكافأة الممتازين الذين يكتبون بصدق وأصالة ، وكتابة كل ما يبنى على تفكير حر مستقل ، أو عن أفكار وانفعالات في أمور مرغوب فيها تربوياً .
تخير أوقات مناسبة خلال الحصص ، لقراءة بعض الموضوعات أو الفقرات أو المقطوعات الجيدة مما كتبه أدباء ممتازون أو تلاميذ متميزون مما يختاره المعلم ، وتوجيه التلاميذ إلى عدم النقل من الكتب ، لتبرز شخصياتهم ، وتقوى مواهبهم ، وتتكون قدراتهم الذاتية .
المساعدة على نمو ميل التلاميذ لكتابة الشعر ، والقصة والمقالة والتمثيلية ، والترجمة ( السيرة الذاتية ) ، وذلك بتوجيه التلاميذ لما يتناسب مع ميولهم وقدراتهم ، من مختارات في الفنون السابقة .
وهذان النوعان من التعبير : ( الوظيفي والإبداعي ) ضروريان لكل إنسان ، فالأول يحقق للإنسان حاجاته من المطالب المادية والاجتماعية ، والثاني يمكن الإنسان من أن يؤثر في الحياة العامة بأفكاره وشخصيته ، فضلاً عن أنه مجال التنفيس عن المشاعر والانفعالات بأساليب راقية ، وعلى هذا الأساس ينبغي على المعلمين تدريب التلاميذ على هذين النوعين من التعبير ، وإعدادهم للمواقف الحياتية المختلفة ، التي تتطلب كل نوع منها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

أهمية تدريس التعبير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية تدريس التعبير    أهمية تدريس التعبير  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 11:18 am

خطوات إعداد وتدريس موضوعات التعبير :
 يعد المعلم درس التعبير في مذكرة واحدة ، تشمل حصتين في موضوعات التعبير الوظيفي ، وحصصاً ثلاثة في موضوعات التعبير الإبداعي .
تقسم حصص التعبير الوظيفي خلال التنفيذ إلى :
الحصة الأولى :
 ويعلم فيها المعلم أو يعزز تعليم إحدى مهارات التعبير الأساسية المخطط لتعليمها .
 ويحدد فيها عنوان موضوع التعبير الوظيفي ، ويطلب إلى التلاميذ الاستعداد للكتابة في هذا الموضوع ، وجمع النماذج المختلفة للموضوع من الصحف أو المجلات ، أو النشرات أو المقالات أو الرسائل ، أو الخطب ، أو الشكاوى ، أو اللافتات ، أو الاستمارات ، أو الطلبات ، أو السندات مما يناسب الموضوع الذي تم تحديده ، وإحضارها في الحصة القادمة .
الحصة الثانية :
 عرض ومناقشة ما جمع التلاميذ من نماذج ، وتحليل بعضها وتبين أجزائها وأركانها .
 الكتابة داخل الصف من التلاميذ .
 عرض بعض ما كتب التلاميذ ومناقشته ، ومحاكمته ، طبقاً للأسس والمعايير التي تم ملاحظتها في النماذج والاتفاق عليها .
 الكتابة في البيت لأمثلة أخرى لنفس الموضوع لتعزيز التعلم وتثبيت المهارة .

يقسم درس التعبير الإبداعي إلى ثلاث حصص :
الحصة الأولى :
 يعلم فيها أو يعزز تعليم إحدى مهارات التعبير الأساسية المخطط لتعليمها .
 يحدد عنوان موضوع التعبير الإبداعي ، ويطلب إلى التلاميذ أن يستعدوا للتعبير والكتابة في هذا الموضوع ، مع جمع الشواهد المتنوعة التي تناسب الموضوع .
الحصة الثانية :
 يبدأ المعلم التحدث لإثارة التلاميذ وتهيئتهم ووضعهم في جو الموضوع .
 يسمع ما جمع التلاميذ من شواهد مناسبة ويسجلها على السبورة ، ويتعرض بالشرح والتوضيح البسيط لما يحتاج إلى ذلك من الشواهد .
 يضع عنوان الموضوع في دائرة ( انظر ص من الدليل ) ويعمل المعلم من خلال الأسئلة على استمطار أفكار التلاميذ لتوليد الأفكار حول الدائرة المرسومة وتسجيلها على السبورة .
 يعمل المعلم والتلاميذ من خلال المناقشة على ضم الأفكار المتشابهة ، وحذف المكرر أو غير المنتمي منها .
 تسلسل هذه الأفكار منطقياً ، وتسجل على السبورة في صورتها الأخيرة .
 يطلب المعلم إلى التلاميذ التحدث في كل فكرة على حدة على مسمع من زملائهم ويصحب ذلك التوجيه المناسب من المعلم وفق أداء التلميذ المتحدث .
 يتم التحدث والمناقشة في كل الأفكار التي تم الاتفاق عليها .
 يطلب إلى التلاميذ أن يكتبوا في هذه الأفكار ، لكل فكرة فقرة ، مع توظيف الشواهد المناسبة في مواضعها .
 يمكن للمعلم في بداية التدريب أن يطلب إلى التلاميذ الكتابة في فكرة واحدة من أكثر من مجموعة ويمكن أن يطلب إلى التلاميذ الكتابة في كل أفكار الموضوع لكل مجموعة فكرة .
 تقرأ هذه المجموعات ( تلميذ عن كل مجموعة ) ما كتبت للنقاش والتوجيه ويكون التلاميذ قد كتبوا في كل أفكار الموضوع ، وعرض ذلك على مسامع التلاميذ ونوقش .
 يقوم أحد التلاميذ ( بحسب الوقت المتاح ) بالتحدث في كل الأفكار في موضوع مترابط مسترشداً بما سمع مما قاله زملاؤه ، وبما أرشدهم إليه المعلم .
 يطلب إلى التلاميذ الاستعداد لكتابة الموضوع في حصة التعبير القادمة من الذاكرة دون الرجوع إلى أية مادة مكتوبة سلفاً .
الحصة الثالثة :
يكتب التلاميذ خلال هذه الحصة موضوعاتهم ضمن وقت محدد ، يعقبه اختيار المعلم لبعض التلاميذ ليقرأ كل منهم ما كتب على مسامع زملائه ، مع توجيه التلاميذ إلى حسن الاستماع إلى الزميل القارئ وتنظيم تسجيل ملاحظاتهم وآرائهم ، راصدين الجوانب الإيجابية والسلبية لما يعرض عليهم لأفكار الدرس من حيث تكاملها واستيفاؤها وتسلسلها ، والعبارات من حيث سلامة تركيبها ، وجمال صياغتها ، وصحة اللغة في اشتقاقاتها وضبطها ، وفي حسن الاستهلال ، وتقسيم الموضوع إلى فقرات ، وفي صياغة خاتمة مناسبة للموضوع ، وفي صحة توظيف الشواهد . ويعطي المعلم مجال النقاش لمجموعة منهم بعد فراغ الزميل من عرض موضوعه ، يمارس التلاميذ نقدهم ، وإبداء ملاحظاتهم وتعليقاتهم بقدر مدركاتهم وخبراتهم ، ومستويات صفوفهم التي ينبغي أن يخطط المعلم لبنائها وتنميتها وصقلها ، ويعزز لديهم القدرة على الاستماع الجيد ، والنقد الموضوعي ، وآداب المناقشة ، وشمولية النظرة لجوانب الموضوع ، والدفاع عن وجهة النظر ، وسوق الأدلة عليها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

أهمية تدريس التعبير  Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة تحضير في التعبير الوظيفي – شكوى   أهمية تدريس التعبير  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 11:21 am

مذكرة تحضير في التعبير الوظيفي – شكوى




المادة : لغة عربية – تعبير وظيفي الصف :

الموضوع : شكوى لمسئول التاريخ : / /



الأهـــداف :

يتوقع من التلاميذ تحقيق النتاجات التالية :

1- الإلمام ببعض المشاكل التي يواجهها مجتمع الطالب .

2- إبداء الرأي في بعض مواقف المسئولين في المجتمع المحلي .

3- التعرف إلى عناصر الشكوى وطريقة تنظيمها .

4- التعبير شفويا عن مضمون شكوى بخصوص المياه الملوثة والمالحة لفترة طويلة .

5- التعبير كتابيا عن مضمون الشكوى مع مراعاة ما يلي :

q ترتيب عناصر الشكوى ترتيبا صحيحا .

q استخدام عبارات وأساليب مناسبة للموضوع . د

q استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح .

q وضوح الخط وجماله .



الوسائل :

السبورة الطباشير الكراسات لوحة مكتوب عليها الشكوى .



نشاط قبلي :

يقوم كل طالب بالبحث وجمع قصاصات من الصحف والمجلات المحلية التي تعبر عن الشكوى .

ألوان النشاط والخبرات

التهيئة :

تطرح الأسئلة التالية :

1-أين تعيش ؟ ما اسم البلدة التي تعيش فيها ؟

2-هناك من المشاكل التي تواجه الناس . اذكر أمثلة لتلك المشكلات.

3-هل حصل وانقطع التيار الكهربائي لفترة ما ؟ أو شاهدت تجمع المياه في البرك والمجاري والمستنقعات ؟ أو وصول المياه إلى المنازل ملوثة أو مالحة .

4-ما أثر ذلك على الأهالي والسكان ؟

5-ماذا يحدث لو أن :

q عمال النظافة لم يؤدوا واجبهم بإخلاص ؟

q المياه تراكمت أمام البيوت حيث لا توجد شبكة للصرف الصحي ؟

6- هل يؤدي كل العاملين في المجتمع عملهم على أكمل وجه .

7- لو حدث ولم يهتم بعض العاملين بعملهم وأصابك أنت وأهل حيك من ذلك ضرر . ما واجبك كمتعلم وكمواطن نحو ذلك ؟

8- إذا أردت أن تكتب شكوى لمسئول عن تقصير ما ، كيف يكون ذلك ؟

q إذن انتبه للنموذج الذي سيعلق على السبورة لتتعرف كيفية كتابة الشكوى .

q يعرض النموذج التالي أمام التلاميذ .

بسم الله الرحمن الرحيم


السيد / رئيس البلدية المحترم أدامه الله وأبقاه .

الموضوع : شكوى بخصوص تراكم القمامة والأقذار في الحي الذي نسكن فيه .

تحية طيبة وبعد :

نحن الموقعين أدناه سكان الحي الشرقي في مخيم البريج نتوجه لسيادتكم بشكوانا بخصوص تراكم القمامة والأقذار أمام المنازل وفي شوارع الحي الذي نسكن فيه ، وهذا ناتج عن عدم قيام عمال النظافة بإزالتها في وقت مبكر وبصورة منتظمة . لذا نرجو منكم












التقويم




ملاحظة صحة

الإجابة والتعبير




















ملاحظة صحة
الإجابة والتعبير






















ملاحظة صحة القراءة




































مستوى الأداء

العمل وبسرعة على حل هذه المشكلة بالشكل الذي ترونه مناسبا لما لهذه المشكلة من أثر سلبي على الصحة العامة على المنطقة التي نعيش فيها.

مع دعائنا لكم بالتوفيق لما فيه خدمة وطنكم وشعبكم .

وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير .

التوقيع

سكان الحي الشرقي في مخيم البريج

التاريخ : / /

q تقرأ الشكوى المعروضة قراءة سليمة ومعبرة . ( من المعلم ، ثم من بعض التلاميذ ) .

q يناقش المعلم التلاميذ شفويا في هيكل الشكوى المعروضة .

1- بم بدأت الشكوى ؟

2- من الجهة المسئولة التي وجهت الشكوى ؟

3- أين وقعت التحية ؟ هات تحية أخرى ؟

4- من موجه الشكوى ؟ مم يشكون ؟

5- ماذا يطلبون من المسئول ؟

6- ما العبارة التي ختمت بها الشكوى ؟

7- هات عبارة ختامية أخرى من عندك ؟

8- بم انتهت الشكوى ؟

9- هناك شكاوى أخرى يجب إعلام المسئولين عنها . اذكر بعضها .

q تعرض بعض الشكاوى مما تم جمعه

10-هل ترسل الشكوى بخصوص الكهرباء أو المياه لنفس الشخص ؟ وضح ما تقول .

-يتم استنتاج عناصر الشكوى من خلال المناقشة وتسجل على السبورة .

q البسملة .

q المسئول المرسل إليه الشكوى .

q موضوع الشكوى .

q التحية .

q ذكر الشكوى وعرضها والجهة المرسلة .

























ملاحظة صحة
الإجابة والتعبير
























ملاحظة ترتيب وتنظيم الشكوى

















q خاتمة الشكوى .

q توقيع الشكوى والتاريخ .

الموضوع :

كثيرا ما تصل مياه الشرب إلى المنازل ملوثة ومالحة ، وذلك لفترة طويلة مما يسبب أضرار كثيرة بصحة الإنسان .

q اكتب شكوى للمسئول عن المياه تعلمه بذلك وتطلب منه الإسراع في المساعدة لحل هذه المشكلة مع مراعاة جمال الخط ووضوحه وعلامات الترقيم .

q ترك فرصة للتلاميذ للتعبير الشفوي عن مضمون الشكوى مع التأكيد على ضرورة توافر الأسس التي يجب توافرها في كتابة الشكوى .

q يكتب التلاميذ الشكوى في دفاترهم .

q يقرأ بعض التلاميذ كتاباتهم .

q تجمع الدفاتر للتصحيح .

نشاط بيتي :

اكتب شكوى لناظر المدرسة بخصوص تكرار فقدان الكراسات والطباشير في فصلك وذلك لعدم صلاحية مكتبة الفصل مستعينا بما درست .








ملاحظة مستوى صحة التعبير الشفوي والكتابي




متابعة النشاط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

أهمية تدريس التعبير  Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة إعداد درس في التعبير الإبداعي للمرحلة الابتدائية   أهمية تدريس التعبير  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 11:26 am

مذكرة إعداد درس في التعبير الإبداعي للمرحلة الابتدائية

( الوطن )

" الوطن أغلى شيء عند الإنسان ، يحبه ويعتز به ، ويعمل على رفعته ونهضته "

الأهداف :

يتوقع أن يتحقق لدى التلاميذ النتاجات التعليمية التالية :

q يعبر عن مشاعره وأحاسيسه نحو وطنه شفهيا وكتابيا بلغة سليمة .

q يستنبط عناصر الفكرة عن طريق العصف الفكري ، واستمطار الأفكار ، والمناقشة .

q يعبر عن مكانة الوطن ومنزلته بلغة واضحة ، وأفكار متسلسلة ، وجمل مترابطة .

q يعرض أفكاره حول الموضوع بطريقة منطقية متسلسلة ، وبلغة سهلة بسيطة .

q يوظف العبارات والمفردات والتراكيب في التعبير عن أفكار الموضوع توظيفا سليما من خلال المناقشة .

q يستخدم الأساليب اللغوية المناسبة للموضوع .

q يحاكم مواقف معينة تثير الاهتمام مثل :

- موقف الإنسان من وطنه .

- الاحتلال من أبناء وطننا .

q يبدي رأيه فيما يسمعه بلغة سهلة بسيطة .

q يستشهد ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ، أو أبيات من الشعر تنتمي للموضوع .

q يوظف الروابط في أثناء الكتابة توظيفا سليما .

q يوظف علامات الترقيم توظيفا سليما .

الوسائل المعينة

q شفافيات الجهاز العرض ( الجهاز العارض فوق الرأس )

q جهاز تسجيل ( شريط تسجيل أناشيد وطنية )

q بطاقات عمل وأنشطة .

q السبورة .

q الكراسات .

q صور ولوحات معبرة بالموضوع .

نشاط بيتي استعدادي :

q يجمع الطلاب بعض الشواهد والصور والمعلومات المنتمية للموضوع .

q تعميم ما جمعه الطلاب فيما بينهم لتناقل الخبرة ، وتسجيل ما يرونه مناسبا في كراس خاص بكل تلميذ لهذا الغرض .

الأنشطة والخبرات :

سنتعلم في هذه الحصة إحدى المهارات الأساسية في كتابة التعبير التي ينبغي استخدامها خلال الكتابة لما لها من فائدة في التنظيم والتنسيق ، ووضوح المعنى ، وتيسير الفهم ، وهي مهارة أدوات الربط .

وىلآن هيا نتذكر مهارات التعبير الأساسية التي تعلمنا بعضها في حصص سابقة .

ما أهم مهارات التعبير الأساسية ؟

إنها : - مهارة بناء الجملة العربية الصحيحة وتنميتها وإغناء دلالتها .

- توليد الأفكار وتسلسلها المنطقي وترابطها .

- استخدام علامات الترقيم المناسبة بطريقة صحيحة .

- استخدام أدوات الربط بين الجمل .

- تقسيم الموضوع إلى فقرات مناسبة الطول فيها المقدمة وعرض الموضوع والخاتمة .
- توظيف الشواهد المناسبة لتوضيح الفكر وتعزيزها وقوة الحجة وبيان المعنى .

- استخدام الأساليب اللغوية الصحيحة والتراكيب الموافقة لقواعد اللغة وصحة الصياغة وجمال

التعبير .

- الخط الواضح والترتيب والنظافة وجمال التنسيق وصحة الكتابة الإملائية .

ملاحظة :

يمكن عرض هذه المهارات من خلال شفافية بالعرض فوق الرأس أو على لوحة إضافية عند اللزوم .

يمكن طرح مجموعة من الأسئلة حول المهارات الأساسية مثل :

ماذا تعلمنا من هذه المهارات حتى الآن ؟

ما فائدة صحة بناء وتنمية الجمل ؟

ما فائدة تكامل الأفكار وتسلسلها ؟

ما قيمة استخدام علامات الترقيم ؟

أما في درسنا هذا فإننا سنتعلم مهارة جديدة هي ( استخدام أدوات الربط المناسبة بين الجمل )

ماذا تعرفون من أدوات الربط ؟

يسمع المعلم الإجابات ثم يعرض عليهم لوحة أو شفافية مسجل عليها أدوات الربط وأنواعها .

q أشهر الروابط :

حروف العطف / حروف الجر / حروف نصب الفعل المضارع / الأسماء الموصولة / أدوات الشرط .



يعرض المعلم أنواعا من الروابط بحسب الصف ، وينوه إلى أن لكل رابط دلالته وضرورة استخدام تلك الروابط في مواضعها المناسبة فيما نكتب ، وبحسب المعنى .

يدير المعلم نقاشاً حول كل رابط من تلك الروابط، ومكانه المناسب في الجمل والفقرات .



تدريبات على استخدام الروابط :
بطاقة عمل رقم ( 1 )

1- ضع خطا تحت أدوات الربط في الفقرة التالية :

وطني أغلى شيء عندي ، أحبه وأعتز به ، هو الذي شربت من مائه ، وأكلت من خيراته ، وعشت فيه بين أهلي وأقاربي . وطني حماية لي ، لا أعرف الاستقرار بعيدا عنه ، لذا فمن واجبي أن أعمل على رفعته ، وأضحي من أجله .
بطاقة عمل رقم ( 2 )

2- بين دلالة أدوات الربط التي تحتها خط في القطعة التالية :

( يعرض المعلم على التلاميذ قطعة مناسبة ) .
بطاقة عمل رقم ( 3 )

3-أكمل بأداة ربط مناسبة :

واجبك يا بني ـــ تخلص ــ طلب العلم ، حتى تستطيع خدمة وطنك ، وعليك أن تحسن العمل ـــ هو الأساس في سعادة المجتمع ، ــــ دليل على حبك لوطنك ، ــــ لم يبخل يوما عليك ـــ والعطاء .

الحصة الثانية :

سنتحدث اليوم ونكتب في موضوع ( الوطن ) وطلبت منكم جمع بعض الشواهد المناسبة للموضوع ، فمن عنده شواهد ؟

q يسجل المعلم أهم الشواهد المنتمية على السبورة ، ويناقش التلاميذ في مضمون ما يحتاج منها إلى المناقشة .

q يسجل المعلم رأس الموضوع ( الوطن ) دائرة على السبورة ويشرع من خلال المناقشة في استمطار أفكار التلاميذ ، ويسجل المعلم حول الدائرة العبارات المناسبة التي يذكرها التلاميذ ويمكن استخدام بعض الأسئلة المعينة مثل :

1- ماذا يعنى الوطن للإنسان ؟

2- لماذا يكتسب وطننا هذه المكانة المقدسة ؟

3- ماذا نعني بكلمة مقدسة ؟

4- من العدو الجاثم على أرض وطننا ؟ ومتى ؟

5- ماذا حدث لشعبنا إبان الاحتلال وبعده ؟

6- هل وقف شعبنا عاجزا أمام بطش العدو وجبروته ؟

7- اذكر صورا لبطولة أبناء شعبنا ؟

8- اذكر أسماء بعض الشهداء الذين خضبوا بدمائهم الطاهرة أرض الوطن ؟

9- ما دور الانتفاضة في تحويل أنظار العالم نحو مأساة الشعب الفلسطيني ؟

10- ماذا يتمنى كل فلسطيني لوطنه ؟

11- ما دورك اتجاه وطنك ؟

q يعيد المعلم والتلاميذ النظر في العبارات المحيطة بالدائرة ، ويوحدون الفكر المستخلصة تدريجياً من خلال الضم والحذف والتجميع .

q يرتب المعلم والتلاميذ الفكر التي تم تجميعها وصياغتها ترتيباً منطقياً تسلسلياً .

q يتحدث بعض التلاميذ في كل فكرة على حدة مع مناقشة وإرشاد وتعديل على بعض العبارات .

q الاستماع إلى شريط مسجل عليه بعض الأناشيد الوطنية ، أو الأشعار المنتمية مع تسجيل أجمل الأبيات على السبورة .

q يطلب إلى التلاميذ الكتابة في كل فكرة ضمن زمن محدد ويوظفون الشواهد وعلامات الترقيم المناسبة في مواضعها . ( كل مجموعة تكتب في فكرة محددة )

q الاستماع لما كتبه التلاميذ ( عريف المجموعة نيابة عن مجموعته ) ، مع المناقشة والنقد البناء .

q يطلب المعلم إلى أحد التلاميذ أن يتحدث في كل الموضوع شاملاً الفكر كلها ، ومستفيداً من ملاحظات المعلم على ما تحدث به من سبقه من التلاميذ . ( بحسب الوقت المباح )

q يطب المعلم إلى التلاميذ جميعاً الاستعداد الجيد لكتابة الموضوع من الذاكرة في الحصة التالية .

الحصة الثالثة :

q بعد التذكير بعنوان الموضوع وأهميته ، يكتب التلاميذ الموضوع من ذاكرتهم لا يستعينون بأية مادة مكتوبة ، وذلك لتقوية اعتمادهم على الذاكرة وقدرتهم على تنظيم أفكارهم وحثهم على حفظ الشواهد وتوظيف ما حفظوا من تعبيرات جميلة وأساليب لغوية متنوعة مما درسوه في دروس القراءة والنصوص والقصة وغيرها ، ويحدد وقتاً مناسباً لكتابة الموضوع تكاملا .

q ينظم المعلم عرض ما كتب التلاميذ على مسامع زملائهم ، ويرشد المعلم التلاميذ إلى تسجيل الملاحظات والآراء على الموضوعات التي تعرض ، من تسلسل الفكر ، وسلامة العبارات وجمال التعبير ، وصحة توظيف الشواهد ….

q يعطي المعلم الفرصة للنقاش بعد انتهاء كل تلميذ قرأ موضوعه ، ويدير النقاش بطريقة هادئة منظمة بسلوك مهذب بين التلاميذ وتجنب الإحراج واعتماد التشجيع والثناء حيث يقتضي الموقف ، والنقد الهادئ الهادف الذي لا يمس مشاعر التلاميذ أو ينفرهم من عرض كتابتهم ومناقشتها .

q يجمع المعلم الكراسات بطريقة هادئة ومنظمة للمتابعة والتصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
 
أهمية تدريس التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات لمادة التعبير لجميع المراحل( موسوعة موضعات التعبير )
» أهمية استراتيجيات التدريس
»  موسوعة مواضيع التعبير
»  اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير
» التعبير الوظيفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: لغتنا الجميله :: مهارات اللغه العربية-
انتقل الى: