العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: التعلُّم بالاكتشاف الجمعة مارس 13, 2009 11:54 am | |
| * تعريفه :
هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه قبل الموقف الاكتشافي .
* أفكار رئيسية :
* التعلم بالاكتشاف له أنواع عدة منها :
1 ـ الاكتشاف الموجه، والاكتشاف شبه الموجه، والاكتشاف الحر .
2 ـ الاكتشاف الاستقرائي، والاكتشاف الاستنباطي .
* تدريب التلاميذ على كيفية تحديد المشكلة ووضع خطة شاملة لحلها .
* تدريب التلاميذ على أن يسيروا في دراستهم كما سار العلماء .
* تدريب التلاميذ على اكتساب المهارات وأساليب التفكير ومن ثم إنتاج المعرفة بأنفسهم .
* مزايا التعلم بالاكتشاف :
* يجعل التلميذ مشاركاً في العملية التعلمية .
* ينقل مركز العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم .
* يؤكد على ممارسة عمليات العلم بدلاً من المعرفة فقط .
* يؤكد على التساؤل أكثر من الإجابة .
* يهتم بالأسئلة المتشعبة بدلاً من الأسئلة مغلقة الإجابة .
* يؤكد على التجريب الاستكشافي واستمرارية عملية التعلم.
* معوقات استخدام التعلم بالاكتشاف :
* يحتاج إلى وقت طويل . * افتقاد المعلم المدرّب .
* لا يُستخدم في كل المواقف .
* إعداد المناهج التعليمية بأساليب لا تُشجع على الاكتشاف. | |
|