العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: التعليم المبرمج الأربعاء مارس 03, 2010 5:23 am | |
| تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج من الطرق الفعالة في تدريس العلوم طريقة التعليم المبرمج ، والتي ظهرت في النصف الثاني من القرن المنصرم ، وهذه الطريقة تمكن الفرد من التعلم معتمداً على ذاته ووفقاً لقدراته الخاصة ، وقد انتشر هذا التعليم بسرعة كبيرة في مدارس الولايات المتحدة الأمريكية واستخدم في تدريس المواد المختلفة في مختلف المراحل التعليمية وسرعان ما انتقل إلى الكثير من البلدان المتقدمة . ولعلي من خلال هذا التقرير أسلط الضوء على طبيعة التعليم المبرمج ونشأته ، وما هي مميزاته ؟ وما هي عيوبه ؟ وهل هو طريقة فاعلة في تدريس العلوم أو لا . طبيعة التعليم المبرمج ونشأته : إن الجزء الهام في التعليم المبرمج هو البرنامج الذي يقوم بجوانب معينة من دور المعلم في تزويد التلاميذ بخبرات تعليمية مناسبة . والبرنامج عبارة عن سلسلة من العبارات أو الأسئلة ، وعند قراءة البرنامج يستجيب التلميذ بطريقة معينة لكل عبارة أو سؤال في البرنامج وقد تكون استجابة التلميذ في صورة إضافة كلمة . ومن خصائص هذا الأسلوب أنه بمجرد انتهاء التلميذ من استجاباته لكل عبارة فإنه يسمح له بالتعرف على ما إذا كانت إجابته صحيحة أم خاطئة . وفي عام 1954م نسر " سكينر " في التعليم المبرمج التي تقوم على نظرية التدعيم وقد لخصت القواعد الهامة لهذه النظرية كما يلي: 1- " يتعلم الفرد أو يتغير من سلوكه عن طريق ملاحظته لنتائج السلوك الذي يقومه به . 2- النتائج التي تزيد من تكرار السلوك يطلق عليه تدعيمات . 3- يزيد احتمال تكرار السلوك عندما يتعب التدعيم السلوك المرغوب بطريقة مباشرة . 4- كلما كثر التدعيم كلما زاد تكرار السلوك . 5- عدم وجود تدعيم أو تأخيره يضعف من احتمال تكرار السلوك . 6- يمكن تشكيل سلوك الفرد تدريجياً عن طريق التحكم بالتدعيم . 7- يزيد التدعيم من نشاط المتعلم واهتمامه . مفهوم التعليم المبرمج : ويعرف على أنه طريقة من طرق التعليم الذاتي الذي يقوم على تقسيم المادة إلى خطوات صغيرة يدرسها المتعلم ذاتياً ، ويحصل على تعزيز بعد كل خطوة لضمان تقدمه بنجاح . ويمكن ذكر بعض فوائد تدريس العلوم بهذه الطريقة : 1- توفير الكثير من الوقت والجهد لتدريس تلك المواد النظرية مما يمكن تحقيق الهدف. 2- مراعاة الفروق الفردية وخاصة في سرعة التعلم . 3- تعويض وسد النقص في المعلمين الأكفاء . أنواع البرامج التعليمية : هناك نوعان من البرامج التي تستخدم في التعليم البرنامجي وهما البرامج الخطية " Linear " والبرنامج المتشعب Branching . 1- البرامج الخطية : وهذا نوع الذي يقوم على نظرية سكينر والتي فيها يستخدم جميع التلاميذ نفس التتابع ، والشكل التالي يوضح هذا النوع . (1) (2) (3) (4) (5) وفي الشكل السابق كل دائرة توضح عبارة أو سؤال ما يطلق عليه إطار ، ويشير السهم إلى استجابة الطالب ، ويجب ترتيبها في تتابع معين وينتقل التلميذ من خطوة إلى خطوات تليها بعد أن يكون قد تعلم الخطوة السابقة بنجاح . 2- البرنامج المتشعب : ويختلف عن الأول من حيث أن تتابع البرنامج قد يختلف من تلميذ لآخر ، وفيه تقدم في نهاية كل إطار مجموعة من الإجابات المحتملة ويكون على كل تلميذ يختار إجابة من ضمن عدة إجابات . فإذا اختار الإجابة الصحيحة فإنه يمكنه من الانتقال إلى السؤال التالي . أما إذا كانت إجابته خاطئة فإنه يوجه إلى جزء آخر من البرنامج يبين له أن إجابته كانت خاطئة وتقدم له مجموعة من الأسئلة والعبارات حتى يتقن الخطوة السابقة ، ثم يسمح له بالانتقال إلى خطوة جديدة . ومن أهم مميزات التعليم المبرمج هي : 1- يمكن المعلم من معرفة الخبرات التعليمية . 2- يقدم المادة العلمية في خطوات بسيطة ومتتابعة . 3- يجعل التلميذ نشطاً طوال الوقت . 4- يساعد كل تلميذ على أن يتعلم تبعاً لسرعته الخاصة . 5- يزيد من ثقة التلميذ بنفسه . 6- ينمي لدى التلميذ شعور الحاجة إلى التطوير . عيوب التعليم المبرمج : 1- يهتم بتحقيق الأهداف المعرفية والحركية في التعليم دون الأهداف العاطفية. 2- طول بعض البرامج يصيب الدارسين بالملل لما فيها من تكرار. 3- صعوبة إنتاجها إلا من قبل هيئات ومؤسسات تعليمية تملك الخبرة في البرمجة. 4- تنكر هذه الطريقة مبدأ المناقشة المتبادلة بين المعلم والتلاميذ . 5- لا يصلح لتعليم جميع المواد الدراسية . | |
|