**بوابة التعليم الابتدائى** **منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى ** |
| | دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد الأحد أغسطس 29, 2010 3:17 am | |
| الدرس الأول أرغب منكم إخواني وأخواتي في قراءة هذه المقدمة التي نقلتها لأجلكم بتمعن .. وطبعاً الإنسان قبل أن يتعلم أي شيء لا بد له من أخذ فكرة نظرية عنه لذا أرجوكم أرجوكم اقرءوا وتمعنوا
**************************** مقدمة
إن استخدام الحاسب يحتم عليك استخدام لوحة المفاتيح سواء كان استخدامه بالمنزل أو المكتب أو أي مكان كنت تريد استخدامه ,ولكن هل فكرت كيف يمكن العمل على لوحة المفاتيح بطريقه صحيحة وكيفية الكتابة بشكل سليم وسريع؟ هل فكرت في استخدام مفاتيح الاختصار والاستفادة منها؟
سأبدأ معكم خطوة بخطوة حتى تصبحوا إخواني/أخواتي بإذن الله ممن يتقنون مهارة الكتابة على لوحة المفاتيح بسرعة ودون النظر إليها
عليك أنت تتذكر أن الطريقة الصحيحة للكتابة تسمى طريقة اللمس والتي تعتمد على الكتابة بالأصابع عن طريق اللمس دون النظر وسيكون هناك ثلاثة صفوف رئيسية للكتابة (يرجى القراءة والنظر في الكي بورد الذي أمامكم لتطبيق القراءة النظرية):
ستلاحظون وجود ثلاثة صفوف للحروف على لوحة المفاتيح
الصف الثاني وهو صف الارتكاز (صف الحروف الذي يوجد في المنتصف)
الصف الثالث وهو الصف المجاور لصف الأرقام (صف الحروف الذي يوجد في الأعلى)
الصف الأول وهو الصف الذي يكون بعد صف الارتكاز (صف الحروف السفلي)
****************************
كيف تبدأ تدريباتك؟
أولاً لابد أن تعلموا أن الطريقة الصحيحة للكتابة هي طريقة اللمس والتي تعتمد في الكتابة على أصابع اليدين وهي الطريقة المتبعة في جميع أنحاء العالم.
أما الطريقة التي نقوم بها باستخدام إصبع أو إصبعين فهي طريقة بكل تأكيد خاطئة إلى جانب كونها مضيعة للوقت وتعتمد على حاسة البصر حيث تنتقلون ببصركم بين المصدر المنقول ومفاتيح اللوحة وبذلك لا يمكنكم أن تحققوا الشروط المطلوبة في العمل المتقن الجيد وهي:
لتحقيق هذه الشروط الثلاثة في الكتابة لابد من أن نأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
ومن هنا نجد أن كل إصبع من أصابع اليدين يختص بضرب عدد معين من المفاتيح بجميع صفوف لوحة المفاتيح لا يضربها سواه وبهذا نستطيع أن نحقق السرعة مع الدقة من خلال تكثيف التدريب على التمارين مع التركيز والدقة .
************************** تذكر دائماً
في بداية تدريباتك على الطباعة ستجد بعض الصعوبات في استخدام أصابع اليدين ولكن جاهد نفسك على الاستمرار فسوف تتعود على ذلك إن شاء الله في خلال يومين أو ثلاثة أيام ولكن إذا عودت نفسك من البداية على استخدام إصبع من كل يد فقط في الطباعة ..فسيكون من الصعب جدا تغيير تلك العادة إلى الطريقة الصحيحة في المستقبل فانتبه إلى ذلك وتذكره دائماً. بل تذكر النتيجة التي ستكون رائعة جداً وهي لا نظر للوحة المفاتيح بل للشاشة وإحساس رائع بطيران أصابعك فوق لوحة المفاتيح والصبر مفتاح الفرج
انتبه أخي/أختي لما يلي، فهذه النقاط مهمة جداً
الجلسة الصحيحة أثناء الطباعة :
@اجلس على الكرسي واجعل ظهرك معتدلاً.
@مد رجليك إلى الأمام قليلاً بحيث تتقدم واحدة عن الأخرى.
@اجعل يديك على صف الارتكاز حسب التوزيع والذي سيتم ذكره في الأسفل.
@احن أصابعك ولا تجعلها ممدودة
@اجعل إبهاميك على مسطرة المسافة .
@ضع الورقة التي تنقل منها في الجهة اليسرى من لوحة المفاتيح لكي تستخدم الجهة اليمنى في تحريك الفأرة والعكس إذا كنت ممن يستخدمون اليد اليسرى.
@اضغط على مفاتيح الأحرف ضغطة خفيفة ثم ارفع أصبعك بعد الضغط فورا حتى لا يتكرر كتابة الحرف عدة مرات وهذا مما يخطي فيه المبتدئ كثيراً.
--------------------------------------------------------------------------------
والأن يا أخوتي وأخواتي سنبدأ الدرس الأول لتعلم كيفية تنمية مهارتنا في الطباعة ولا تنسوا:
@الوضعية الصحيحة للجلوس
@شروط الكتابة (التي ذكرناها قبل قليل)
سنبدأ بصف الارتكاز صف الارتكاز هو الصف الثاني من أسفل لوحة المفاتيح (صف الحروف الذي في المنتصف)
ملاحظة هامة جداً جداً: صف الارتكاز هو الصف الذي ستوجد عليه أصابعنا دوماً وتطير منه لبقية الحروف فوق وتحت يمين وشمال
والآن ضع اصبع السبابة الأيمن على حرف التاء ستحس وجود نتوء صغير على هذا المفتاح (حرف التاء).. وزع أصابع يدك اليمنى على المفاتيح التي تلي حرف التاء بالترتيب يعني: السبابة نضعها على حرف التاء الوسطى نضعها على حرف النون البنصر نضعها على حرف الميم الخنصر نضعها على حرف الكاف
مرن نفسك عدة مرات على وضع يدك بهذا الترتيب بدءاً من السبابة وانتهاء بالخنصر من اليسار لليمين
*النقاط الهامة الواجب مراعاتها عند تطبيق هذا الدرس:
مؤكد أنكم ستسألون: أين ذهب الإبهام؟؟ وأين سنضعه على لوحة المفاتيح؟؟ الإبهام الأيمن والأيسر سيبقيان دوماً على المسطرة ويضربان عليها عندما نريد وضع مسافة بين الكلمات، وليس لهما عمل سوى الضرب على مسطرة المسافة فقط لا غير. **********************
لنبدأ بالدرس العملي أرجو أن يتم حفظ هذه الصفحة على جهازكم كي يتسنى لكم العودة إليها كلما دعت الحاجة لذلك، وأنا متأكدة أنكم ستحتاجون لحفظها على جهازكم لأنه سيلزمكم أن تكتبوا بخط اليد على ورقة التطبيق الأول، كي تقوموا بالكتابة من الورقة على جهاز الكمبيوتر باستخدام برنامج ميكرو سوفت وورد Microsoft Word
يعني الورقة المكتوب عليها التطبيق التالي على طاولتكم وتكتبون منها على برنامج الوورد
**تنبيه هام عند الطباعة**
ركز نظرك على الكتابة المراد نقلها (الورقة ) ولا تنظر إلى لوحة المفاتيح أثناء الطباعة إلا في حالة الضرورة القصوى واحرص على حفظ كل إصبع وما الحرف الذي تحته في لوحة المفاتيح .
إخواني/ أخواتي قوموا بكتابه ما يلي للتعود على مواضع الحروف، وإن كانت هناك أغلاط فلا تستسلموا أبداً
التطبيق الأول:
(طبعاً لا تنسوا الفراغات وذلك بضغط الإبهام على المسطرة)
تمرين رقم 1
ك م ن ت ت ن م ك ت ن ك م ت ك م ن ك ت ن م م ك ت ن م ن ت ك م ت ك ن م ك ن ت ك ت ن م ك ت م ن ك م ت ن ك ن م ت ن ك م ت ن م ك ت ن ك ت ن م ك م ن م ن ن ك م ت ك م م ك ت ك ت ن ت ن م ك ت ت ك م ك م ت ن ت ن ن ك ك م ك ن ن ك ك م ت م
***************
التمرين الثاني
والآن سنبدأ بكتابة كلمات (ليس لها معنى ولكن المقصود منها التعلم على كتابة كلمة كاملة)
كمنت تنمك نتمك تكنت كنتت تنكن منتك نتنت كمنت نتنت نتنت مكنت كمنن تنمت نمكت مكنك كمنن تنمم ممتم ككتت كتكت مكتك تنمك نممم تممك تتمن ممتت تتمم ككتت تتكك ممكك ككمم تتكك تتكم كنتم متنك ننكك تتمم تكمك منتك تتمن تنكك تتنن ننتت ننكك ككنن ممنن ننمم ككمم ممكك منتم ممتن
1-الدقة 2- السرعة 3- النظام 1- تركيز العينين على المادة المراد نقلها (الورقة) وعدم النظر إلى لوحة المفاتيح إلا في الحالات الضرورية . 2- تقسيم لوحة المفاتيح إلى مجموعتين رئيستين تختص بالمجموعة اليمنى منها باليد اليمنى كما تختص بالمجموعة اليسرى منها اليد اليسرى.
| |
| | | العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: رد: دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد الأحد أغسطس 29, 2010 3:18 am | |
| الدرس الثاني
بعد أن تعلمنا استعمال أصابع اليد اليمنى على خط الارتكاز سنتعلم اليوم كيف نستعمل أصابع اليد اليسرى على خط الارتكاز
والآن ضع اصبع السبابة الأيسر على حرف الباء ستتحسس وجود نتوء صغير على هذا المفتاح (حرف الباء) وزع أصابع يدك اليسرى على المفاتيح التي تلي حرف الباء بالترتيب يعني: السبابة نضعها على حرف الباء (ب) الوسطى نضعها على حرف الياء (ي) البنصر نضعها على حرف السين( س) الخنصر نضعها على حرف الشين(ش)
مرن نفسك عدة مرات على وضع يدك بهذا الترتيب بدءاً من السبابة اليسرى وانتهاء بالخنصر من اليمين لليسار
التدريبات
ب ي س ش ش س ي ب ي ش س ب ب ي ش س ب س ش ي ب ش س ي ش ب س ش ب ش ش س س س ش ش س ي ب ش ي ي ب س س ش ي ي ب ب ش س ي س ي س ب س ي س ش س ش س س ي ب ب ب س ش ب س س ب ب ي ي س س س ش ي ب س ي س ب س ش ش ب
طبعاً بإمكانك التدرب لوحدك بدون هذا التمرين السابق وذلك بأن تحفظ في عقلك هذه الحروف وتنطق الحرف وتضغط بنفس الوقت على الزر المخصص لذلك الحرف
هل رأيت كيف أن البداية سهلة جداً وكذلك الآتي أسهل
قاعدةهامة جداً
رأيت كيف وزعنا أصابعنا على خط الارتكاز بالنسبة لليد اليمنى وبالنسبة لليد اليسرى وبنظرة على لوحة المفاتيح بعد توزيع أصابع يدينا اليمنى واليسرى نجد بأنه قد بقي زران أي حرفان بين أصابع اليدين وهما حرفا الألف واللام وبعد أن يصبح لديك خبرة وسرعة في توزيع الأصابع سوف نعتمد في توزيع أصابعنا في المستقبل على النتوءان الموجودان
********************* وبعد هذا التمرين أصبح من اللازم أن نتعلم كيفية استعمال حروف وأصابع اليد اليمنى و حروف وأصابع اليد اليسرى معا
والتمرين التالي يجب كتابته على ورقة منفردة نضعها على الطاولة ثم ننظر للورقة دون النظر للوحة المفاتيح أبداً أو يمكن نسخ التمرين ولصقه في برنامج الوورد Word ثم الكتابة تحت كل سطر نفس السطر الذي فوقه وسأقوم بعمل سطر فارغ بين كل سطر من سطور هذا التمرين
تمرين رقم 1
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تب ني مس شم سم شن ست سك كم سك تن يت سم شك شم يت بت يم مس كش مس
سش يب تن مك تن بي سن ست سك شس بت من سم تي مش مس مش تي مي مي
التمرين الثاني
تمرين الكلمات التي لا معنى لها والغرض منها هو التركيز في حفظ كل إصبع ولأي زر مخصص والتمرين على ذلك والتعويد على ليونة الأصابع في الضغط على لوحة المفاتيح:
كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت
كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت
كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت
كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت
كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت
تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك
تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك
تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك
تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك
تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك
انتهى الدرس الثاني على أمل أن يكون هناك استفادة من هذه الدروس والآن إلى الدرس الثالث | |
| | | العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| | | | العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: رد: دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد الأحد أغسطس 29, 2010 3:21 am | |
| الدرس الرابع
الدرس اليوم جميل وبسيط .. سنتعلم فيه استعمال اليدين معاً .. وأقصد بذلك إصبع من اليد اليمنى وإصبع من اليد اليسرى
في هذا الدرس .. سنتعلم كيفية ضغط حرف الألف مع همزة فوقه (أ) .. وهذا شيء مهم جداً لأن كتابة حرف ألف فوقه همزة من أصول لغتنا العربية
حين نستعمل حرف (ا) نرفع إصبع السبابة اليمنى بخفة ونضغط عليه ولكن عند استعمالنا لحرف (أ) أيضاً نرفع إصبع السبابة الأيمن ونضغط عليه بخفة ولكن في نفس الوقت تكون اصبع يدنا اليسرى الخنصر يضغط على زر shift الأيسر ونستمر بالضغط إلى أن يظهر لدينا حرف أ لنجرب معاً نضغط حرف ا وبنفس الوقت نضغط زر shift الأيسر فيظهر لدينا حرف أ
وهذه تمارين جديدة للتدرب على هذا الحرف المهم جداً والذي نستعمله كثيراً وليس ذلك فقط بل التدرب على ما أخذناه من حروف في الدروس السابقة وخلطها مع هذا الحرف وعلى فكرة هذه التمارين منقولة من مصدر يعلم الآلة الكاتبة لذا التدرب عليها مهم جداً حتى لا نبدأ في شيء جديد بدون أن نركز على القديم تمرين (1)
أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش
أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش
أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش
أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش
أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش
تمرين (2)
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت
تمرين (3)
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب
تمرين (4)
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن
تمرين (5)
بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب
بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب
بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب
بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب
بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب
تمرين (6)
يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال
يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال
يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال
ولا تكتفوا بالتمرن على هذه التمارين مرة واحدة فكلما تكرر التمرين عليها كلما ازدادت رشاقة أصابعكم وسهل عليكم استعمال بقية الحروف التي لم نأخذها وكما أعيد وأكرر بأن ما أخذناه حتى الآن أعتبره شخصياً نصف المعلومات لأن الأساس هو خط الارتكاز وما يأتي بعده هو حاصل تحصيل والدليل على ذلك أن أصابعنا كلما انطلقت من خط الارتكاز لتضرب أي حرف خارج خط الارتكاز تعود أصابعنا لمكانها المعلوم على خط الارتكاز لذا أرجو منكم التركيز على خط الارتكاز لأنه هو مفتاح النجاح في التعلم بسرعة
وإلــــــــــــى الدرس الخامس | |
| | | العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| | | | العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: رد: دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد الأحد أغسطس 29, 2010 3:23 am | |
| الدرس السادس
بالنسبة لما مضى من دروس أتمنى أن تكونوا قد تمرنتم عليها وليس لمرة واحدة بل عليكم التمرن عليها حتى تحفظوا مكان الحروف بشكل ممتاز، والسرعة تأتي حاصل تحصيل لحفظ الحروف
وبما أن الدرس الخامس كان طويلاً بتمارينه ففي هذا الدرس، سنتعلم إن شاء الله فقط كيفية كتابة حرف الألف بهمزة من الأسفل كما في كلمة: إنما
ولمعرفة كيفية إخراج هذا النوع من الألف (إ): عليكم توزيع أصابعكم على خط الارتكاز كما تعلمنا في الدروس السابقة، نضغط زر shift باصبع الخنصر في اليد اليسرى ونستمر بالضغط ثم نضغط حرف الغين (غ) مرة واحدة فيظهر لدينا حرف (إ)
يعني ببساطة نضغط زر shiftبالخنصر اليسار ثم نضغط حرف الغين مرة واحدة
وهناك تمارين في أسفل هذا الدرس لتعلم كتابة حرف (إ) من ضمن الكلام مع مراجعة الحروف السابقة التي أخذناها في سطر الارتكاز وفي السطر الذي فوقه
************************ وتذكروا أرجوكم، كلما أعدتم التمارين مرة بعد مرة.. كلما تركزت أماكن الحروف في عقولكم وكلما ازدادت مرونتكم على لوحة المفاتيح، فكرروا أرجوكم ولا تملوا فالنتيجة بعون الله تعالى ستكون مبهرة بعد التكرار مرات كثيرة تمرين رقم(1)
إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين
إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين
إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين
إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين
إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين
إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين
إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين
إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين
إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين
تمرين رقم(2)
إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا
إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا
إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا
إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا
إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا
تمرين (3)
إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف
إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف
إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف
إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف
إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف
تمرين رقم(4)
قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا
قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا
قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا
قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا
قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا
تمرين رقم(5)
إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح
إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح
إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح
إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح
إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح
********************** القواعد
*لعمل سطر خلال كتابتنا نستخدم زر enter وهذا شيء كلنا نعرفه ولكن لضغطه أثناء كتابتنا بدون النظر على لوحة المفاتيح نستخدم في ضغط زر enter اصبع يدنا اليمنى الخنصر
*لمسح أي حرف لا نريده وقد ضغطناه بالخطأ نستخدم نفس الاصبع وهو الخنصر الأيمن ولكن نضغط هذه المرة على الزر المرسوم عليه سهم يتجه نحو اليسار وهو أول زر على اليمين في نفس سطر الأرقام فوق
*أرجوكم دوماً أعيدوا التمرين على كل التمارين حتى من بدايتها ولا تخافوا وكلما أعدتم التمرين كلما تقدمتم إلى الأفضل
انتهى الدرس السادس إلى الدرس السابع | |
| | | العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: رد: دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد الأحد أغسطس 29, 2010 3:24 am | |
| الدرس السابع والأخير هذا الدري سيكون أكبر درس في هذه الدورة ، ويتطلب قوة وصبر وتحمل، ولا تخافوا وتذكروا دائما أن الإنسان هو الذي أخترع الآلة الكاتبة، فلم الخوف منها!! وقولوا بقلوبكم نحن الأقوى وسوف نتعلم وسنصبح أحسن وأسرع بإذن الله تعالى وهذا ما أتمناه لكم
في الدروس الماضية أخذنا الحروف التي على خط الارتكاز والحروف التي على الخط الذي فوقه وفي هذا الدرس بعون الله تعالى وقوته سنأخذ السطر الذي تحت خط الارتكاز
والحروف التي سنأخذها في هذا السطر بالترتيب من اليمين لليسار هي:
ظ - ز - و- ة - ى - لا - ر - ؤ - ء - ئ
************************ يجب أن نراجع مع بعضنا ونتذكر بعض الأمور الهامة كما تعودنا والتي يجب أن تطبع في عقولنا كقواعد لا غنى لنا عنها أبداً :
1 - أبق أصابع اليدين على صف الارتكاز حسب المكان المخصص لكل إصبع ومنه ارسل الإصبع إلى الصفوف الأخرى لضغط الحرف المراد ثم اعده إلى مكانه المخصص في صف الارتكاز من دون أن ترفع باقي الأصابع
2 - ركز نظرك على الورقة أثناء الطباعة ولا تنظر إلى لوحة المفاتيح إلا في الحالات الضرورية
3 - استخدم في هذا الفصل الحروف والعلامات التالية , أ إ لأ لإ لآ ؟)
4 - في هذا الدرس تدرب على كتابة حرف الذال (ذ) وهو من حروف صف الأرقام حتى يشمل جميع الحروف الهجائية.
5 - ركز ناظريك على كيفيه ترتيب الحروف وكل إصبع عن أي حرف يكون مسئول واحفظ الصورة في ذاكرتك حتى تعرف توزيع الأحرف من دون النظر إلى لوحه المفاتيح ************************
والآن لنخصص لكل حرف في هذا السطر الاصبع المسئول عنه *اليد اليمنى
- حرف الظاء ( ظ ) متخصص به اصبع الخنصر الأيمن عندما نريد كتابته تنزل اصبع الخنصر الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالخنصر إلى خط الارتكاز
- حرف الزاي (ز) متخصص به اصبع البنصر الأيمن عندما نريد كتابته ننزل اصبع البنصر الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالبنصر إلى خط الارتكاز
- حرف الواو (و) متخصص به اصبع الوسطى الأيمن عندما نريد كتابته ننزل اصبع الوسطى الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالخنصر إلى خط الارتكاز
- حرف التاء المربوطة (ة) متخصص به اصبع السبابة الأيمن عندما نريد كتابته ننزل اصبع السبابة الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالسبابة إلى خط الارتكاز
- حرف الألف المقصورة (ى) متخصص به اصبع السبابة الأيمن أيضاً عندما نريد كتابته ننزل اصبع السبابة الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالسبابة إلى خط الارتكاز
- حرفي اللام والألف لا (لا ) متخصص به وهنا لكم الخيار إما أن تعودوا اصبع السبابة الأيمن أو اصبع السبابة الأيسر لأنه يقع في منتصف المسافة بينهما، لذلك لكم الخيار ولكن باقتراحي أقول علموا اصبع السبابة الأيمن عليه، وعندما نريد كتابته ننزل اصبع السبابة الأيمن (أو الأيسر) للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالسبابة إلى خط الارتكاز.
*اليد اليسرى
- حرف الراء (ر) متخصص به اصبع السبابة الأيسر عندما نريد كتابته ننزل اصبع السبابة الأيسرللأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالسبابة إلى خط الارتكاز
- حرف الواو بهمزة (ؤ) متخصص به اصبع الوسطى الأيسرعندما نريد كتابته ننزل اصبع الوسطى الأيسرللأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالوسطى إلى خط الارتكاز
- حرف الهمزة (ء) متخصص به اصبع البنصرالأيسرعندما نريد كتابته ننزل اصبع البنصرالأيسرللأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالبنصر إلى خط الارتكاز
- حرف الهمزة على ألف مقصورة (ئ) متخصص به اصبع الخنصر الأيسر عندما نريد كتابته ننزل اصبع الخنصر الأيسر للأسفل نضغط عليه مرة واحدة ثم نعود بالخنصر إلى خط الارتكاز
*هناك ملاحظة هامة جداً وهي حول حرف الهمزة التي على ألف مقصورة : ففي كلمة مثلاً مليئة استخدمنا حرف الهمزة على ألف مقصورة بشكل عادي وعندما أتى حرف التاء المربوطة جعل من حرف الهمزة التي على ألف مقصورة حرف همزة على نبرة (ـئـ )
*كما أشرت في القواعد السابقة بأننا ستستخدم في هذا الفصل الحروف والعلامات التالية: , أ إ آ ؟ :
*لكتابة الفاصلة ، نضغط باصبع الخنصر الأيسر على زر Shift ثم نضغط لمرة واحدة وبخفة باصبع الوسطى الأيمن على حرف النون فيظهر لدينا الفاصلة
*أخذنا في الدروس السابقة كيفية إخراج الحروف التالية: أ إ أما عن حرف الألف الممدودة فنضغط باصبع الخنصر الأيسر على زر Shift ثم نضغط لمرة واحدة وبخفة باصبع السبابة الأيمن على حرف الألف المقصورة في السطر الذي أخذناه أعلاه فيظهر لدينا حرف آ
*لكتابة إشارة (نضغط باصبع الخنصر الأيسر على زر Shift ثم نضغط لمرة واحدة وبخفة باصبع الخنصر الأيمن على حرف الكاف في سطر الارتكاز فيظهر لدينا إشارة :
*لكتابة إشارة الاستفهام نضغط باصبع الخنصر الأيسر على زر Shift ثم نضغط لمرة واحدة وبخفة باصبع الخنصر الأيمن على حرف الظاء في السطر الذي أخذناه أعلاه فيظهر لدينا إشارة استفهام ؟
*************************
بالحقيقة .. لا تخافوا .. هذا الدرس كله بسيط .. وحتى تجدوا هذه السهولة .. تفرغوا لهذا الدرس لمدة ساعتين ..وانظروا عندما تنتهوا من التمارين التي بالأسفل كيف ستحسون أنكم بالفعل انتهيتم من هذه الدورة وختمتم لوحة المفاتيح .. صحيح أن هذا الدرس طويل .. ولكنه بسيط .. وبقليل من الصبر والوقت .. ستعرفوا أن كل ما أقوله لكم صحيحا
والآن هيا بنا إلى التمارين.. شدوا الأحزمة وتنفسوا عميقاً، شدوا ظهوركم، وضعوا أصابعكم على خط الارتكاز ولتكونوا كلكم ثقة بأنفسكم ولنبدأ:
تمرين رقم (1)
أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون ،أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون
أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون ،أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون
أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون ،أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون
أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون ،أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون
أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون ،أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون
تمرين رقم (2)
لماذا ظلم رامي زبير ؟ قالت له منى لا تيأس من رحمة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
لماذا ظلم رامي زبير ؟ قالت له منى لا تيأس من رحمة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
لماذا ظلم رامي زبير ؟ قالت له منى لا تيأس من رحمة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
لماذا ظلم رامي زبير ؟ قالت له منى لا تيأس من رحمة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
لماذا ظلم رامي زبير ؟ قالت له منى لا تيأس من رحمة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
تمرين رقم(3)
أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم , أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم
أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم , أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم
أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم , أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم
أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم , أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم
أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم , أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم
تمرين رقم(4)
ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء
ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء
ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء
ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء
ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء
تمرين رقم (5)
السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي , السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي
السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي , السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي
السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي , السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي
السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي , السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي
السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي , السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي
تمرين رقم(6)
زينب وعفراء توءمان, زينب تعينت مدرسة وعفراء أصبحت موظفه هنيئا لهما
زينب وعفراء توءمان, زينب تعينت مدرسة وعفراء أصبحت موظفه هنيئا لهما
زينب وعفراء توءمان, زينب تعينت مدرسة وعفراء أصبحت موظفه هنيئا لهما
زينب وعفراء توءمان, زينب تعينت مدرسة وعفراء أصبحت موظفه هنيئا لهما
زينب وعفراء توءمان, زينب تعينت مدرسة وعفراء أصبحت موظفه هنيئا لهما
تمرين رقم (7)
هؤلاء أصدقاؤنا الأوفياء الفائزون تظافروا ادفع السيئة بالحسنة , ظمئ يظمأ
هؤلاء أصدقاؤنا الأوفياء الفائزون تظافروا ادفع السيئة بالحسنة , ظمئ يظمأ
هؤلاء أصدقاؤنا الأوفياء الفائزون تظافروا ادفع السيئة بالحسنة , ظمئ يظمأ
هؤلاء أصدقاؤنا الأوفياء الفائزون تظافروا ادفع السيئة بالحسنة , ظمئ يظمأ
هؤلاء أصدقاؤنا الأوفياء الفائزون تظافروا ادفع السيئة بالحسنة , ظمئ يظمأ
تمرين رقم (
قال تعالى:
فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ..الآية
فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ..الآية
فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ..الآية
فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ..الآية
فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ..الآية
تمرين رقم(9)
الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء
الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء
الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء
الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء
الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء يتبع >>>>>>>> | |
| | | العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: رد: دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد الأحد أغسطس 29, 2010 3:26 am | |
| تمرين رقم(10)
ناصر القرني شاب قوي فاطمة فتاة مؤدبة , ذكي مؤدب ذهن ذرف ذبح
ناصر القرني شاب قوي فاطمة فتاة مؤدبة , ذكي مؤدب ذهن ذرف ذبح
ناصر القرني شاب قوي فاطمة فتاة مؤدبة , ذكي مؤدب ذهن ذرف ذبح
ناصر القرني شاب قوي فاطمة فتاة مؤدبة , ذكي مؤدب ذهن ذرف ذبح
ناصر القرني شاب قوي فاطمة فتاة مؤدبة , ذكي مؤدب ذهن ذرف ذبح
تمرين رقم(11)
لاتستهزيء بالناس الضعفاء هذا عمل سيء , الهواء لطيف , رؤساؤهم رؤسائي
لاتستهزيء بالناس الضعفاء هذا عمل سيء , الهواء لطيف , رؤساؤهم رؤسائي
لاتستهزيء بالناس الضعفاء هذا عمل سيء , الهواء لطيف , رؤساؤهم رؤسائي
لاتستهزيء بالناس الضعفاء هذا عمل سيء , الهواء لطيف , رؤساؤهم رؤسائي
لاتستهزيء بالناس الضعفاء هذا عمل سيء , الهواء لطيف , رؤساؤهم رؤسائي
تمرين رقم(12)
أبدت المدرسة إعجابها بالطالبة ليلى وترى أن لها مستقبلا باهرا إذا واصلت التعليم
أبدت المدرسة إعجابها بالطالبة ليلى وترى أن لها مستقبلا باهرا إذا واصلت التعليم
أبدت المدرسة إعجابها بالطالبة ليلى وترى أن لها مستقبلا باهرا إذا واصلت التعليم
أبدت المدرسة إعجابها بالطالبة ليلى وترى أن لها مستقبلا باهرا إذا واصلت التعليم
أبدت المدرسة إعجابها بالطالبة ليلى وترى أن لها مستقبلا باهرا إذا واصلت التعليم
تمرين رقم (13)
تابع الدرس إلى آخر الحصة حتى تستفيد وهو يتعلق عن الآلات الصناعية الحديثة
تابع الدرس إلى آخر الحصة حتى تستفيد وهو يتعلق عن الآلات الصناعية الحديثة
تابع الدرس إلى آخر الحصة حتى تستفيد وهو يتعلق عن الآلات الصناعية الحديثة
تابع الدرس إلى آخر الحصة حتى تستفيد وهو يتعلق عن الآلات الصناعية الحديثة
تابع الدرس إلى آخر الحصة حتى تستفيد وهو يتعلق عن الآلات الصناعية الحديثة
تمرين رقم(14)
لسان الفتى نصف ونصف فؤاد فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
لسان الفتى نصف ونصف فؤاد فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
لسان الفتى نصف ونصف فؤاد فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
لسان الفتى نصف ونصف فؤاد فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
لسان الفتى نصف ونصف فؤاد فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
تمرين رقم(15)
لا يعمل الآن وليد الظافري في الرئاسة هذا خبر مؤكد أخبرني الزهراني بذلك
لا يعمل الآن وليد الظافري في الرئاسة هذا خبر مؤكد أخبرني الزهراني بذلك
لا يعمل الآن وليد الظافري في الرئاسة هذا خبر مؤكد أخبرني الزهراني بذلك
لا يعمل الآن وليد الظافري في الرئاسة هذا خبر مؤكد أخبرني الزهراني بذلك
لا يعمل الآن وليد الظافري في الرئاسة هذا خبر مؤكد أخبرني الزهراني بذلك
تمرين رقم(16)
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف
تمرين رقم(17)
رضى الخالق فوق رضى الخلق رضى الخالق فوق رضى الخلق
رضى الخالق فوق رضى الخلق رضى الخالق فوق رضى الخلق
رضى الخالق فوق رضى الخلق رضى الخالق فوق رضى الخلق
رضى الخالق فوق رضى الخلق رضى الخالق فوق رضى الخلق
رضى الخالق فوق رضى الخلق رضى الخالق فوق رضى الخلق
تمرين رقم(18)
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فخر المرء بعلمه وأدبه لا بأصله ونسبه
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فخر المرء بعلمه وأدبه لا بأصله ونسبه
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فخر المرء بعلمه وأدبه لا بأصله ونسبه
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فخر المرء بعلمه وأدبه لا بأصله ونسبه
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فخر المرء بعلمه وأدبه لا بأصله ونسبه
تمرين رقم(19)
عداوة العاقل أقل ضررا من صداقة الجاهل , عدد الذبذبات , ذو مال ,ذو حسب
عداوة العاقل أقل ضررا من صداقة الجاهل , عدد الذبذبات , ذو مال ,ذو حسب
عداوة العاقل أقل ضررا من صداقة الجاهل , عدد الذبذبات , ذو مال ,ذو حسب
عداوة العاقل أقل ضررا من صداقة الجاهل , عدد الذبذبات , ذو مال ,ذو حسب
عداوة العاقل أقل ضررا من صداقة الجاهل , عدد الذبذبات , ذو مال ,ذو حسب
تمرين رقم(20)
رؤية صالحة , القمر مضيء , رأى جمعها رؤى , احسن إلى الفقراء تفز في الآخرة
رؤية صالحة , القمر مضيء , رأى جمعها رؤى , احسن إلى الفقراء تفز في الآخرة
رؤية صالحة , القمر مضيء , رأى جمعها رؤى , احسن إلى الفقراء تفز في الآخرة
رؤية صالحة , القمر مضيء , رأى جمعها رؤى , احسن إلى الفقراء تفز في الآخرة
رؤية صالحة , القمر مضيء , رأى جمعها رؤى , احسن إلى الفقراء تفز في الآخرة
تمرين رقم(21)
رضى الناس غاية لا تدرك فاكسب رضى الرحمن, ولا تؤاخي شريرا حتى لا تندم
رضى الناس غاية لا تدرك فاكسب رضى الرحمن, ولا تؤاخي شريرا حتى لا تندم
رضى الناس غاية لا تدرك فاكسب رضى الرحمن, ولا تؤاخي شريرا حتى لا تندم
رضى الناس غاية لا تدرك فاكسب رضى الرحمن, ولا تؤاخي شريرا حتى لا تندم
رضى الناس غاية لا تدرك فاكسب رضى الرحمن, ولا تؤاخي شريرا حتى لا تندم
تمرين رقم(22)
المرء مع من أحب المرء مع من أحب أظبي المكان أظبي المكان يؤثرون
المرء مع من أحب المرء مع من أحب أظبي المكان أظبي المكان يؤثرون
المرء مع من أحب المرء مع من أحب أظبي المكان أظبي المكان يؤثرون
المرء مع من أحب المرء مع من أحب أظبي المكان أظبي المكان يؤثرون
المرء مع من أحب المرء مع من أحب أظبي المكان أظبي المكان يؤثرون
تمرين رقم(23)
عن جابر بن عبد الله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة
لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة
لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة
لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة
لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة
تمرين رقم(24)
الظلم ظلمات يوم القيامة الظلم ظلمات يوم القيامة
الظلم ظلمات يوم القيامة الظلم ظلمات يوم القيامة
الظلم ظلمات يوم القيامة الظلم ظلمات يوم القيامة
الظلم ظلمات يوم القيامة الظلم ظلمات يوم القيامة
الظلم ظلمات يوم القيامة الظلم ظلمات يوم القيامة
تمرين رقم (25)
الصدقة تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء الصدقة تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء
الصدقة تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء الصدقة تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء
الصدقة تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء الصدقة تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء
الصدقة تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء الصدقة تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء
الصدقة تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء الصدقة تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء
************************
هنيئا لكم .. لقد أنهيتم بعون الله تعالى هذه الدورة وبهذا أنتم قادرين على الكتابة سريعا ودون النظر للوحة المفاتيح | |
| | | | دورة بسبعة دروس مكتوبة لتعليم سرعة الطباعة على الكيبورد | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|