**بوابة التعليم الابتدائى**
منهج الدرسات للصف الرابع الابتدائى كامل Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
منهج الدرسات للصف الرابع الابتدائى كامل Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

 منهج الدرسات للصف الرابع الابتدائى كامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

منهج الدرسات للصف الرابع الابتدائى كامل Empty
مُساهمةموضوع: منهج الدرسات للصف الرابع الابتدائى كامل   منهج الدرسات للصف الرابع الابتدائى كامل Icon_minitimeالسبت سبتمبر 25, 2010 12:18 pm

الدرس الثالث 3 دراسات الصف الرابع 2 من شوال 1429هـ


كيف تقرأ الخريطة ؟ ..


عناصر الموضوع


(1) عنوان الخريطة . (2) مفتاح الخريطة .



(3) اتجاه الشمال وأهميته ( الجهات الأصلية والفرعية )

(4) مقياس رسم الخريطة .




(1) عنوان الخريطة ...؟ هو الذى يوضح نوع الخريطة وما بها من معلومات

( تضاريس / مناخ / نبات / سكان / ..... )




(2) مفتاح الخريطة ... ؟ هو الذى يوضح معانى الرموز والألوان ، ويدل كل منها

على شئ معين ، وهو يساعد على قراءة الخريطة وفهمها




(3) اتجاه الشمال ... ؟ هو سهم يشير دائماً إلى الشمال ويرسم فى أحد أركان

الخريطة ، وهو يساعدنا فى تحديد الاتجاهات .



الاتجاهات ... ؟ تنقسم إلى قسمين :-

الجهات الأصلية ... وهى ( الشمال / الجنوب )

( الشرق / الغرب )





الجهات الفرعية ... الشمال الشرقى

الشمال الغربى

الجنوب الشرقى

الجنوب الغربى
من الرسم ما الذى نلاحظه



(1) أن الشمال الشرقى يقع بين ( الشمال و الشرق )

(2) أن الشمال الغربى يقع بين ( الشمال و الغرب )

(3) أن الجنوب الشرقى يقع بين ( الجنوب و الشرق )

(4) أن الجنوب الغربى يقع بين ( الجنوب و الغرب )

وبذلك نستنتج ما يلى !

( 1 ) أن الشمال الغربى والجنوب الشرقى .......... جهتان متقابلتان .

(2) أن الشمال الشرقى و الجنوب الغربى .......... جهتان متقابلتان .



(4) مقياس رسم الخريطة

هو النسبة بين المسافة على الخريطة وما يقابلها فى الطبيعة .
أنواع مقياس الرسم



(1) مقياس رسم بيانى

مثال { لو كان مكتوب على الخريطة مقياس رسم 1 : 2000000

فإن هذا يعنى أن { كل 1 سم على الخريطة = 2 مليون سم فى الطبيعة } وهذا النوع من مقياس الرسم يسمى ............. ( مقياس الرسم البيانى ) .
(2) مقياس رسم خطى ...


يوجد على الخريطة وهو يعنى أن الفرق بين كل رقم وآخر ( 1 سم )


أى أن كل ( 1) سم على الخريطة = 20 كم فى الطبيعة



ويرسم هكذا .













120 100 80 60 40 20
(3) مقياس الرسم الكتابى



أى أننا نرى فى الخريطة مقياس رسم مكتوب هكذا 1 سم لكل 20 كم
نستنتج أن أنواع مقياس الرسم 3 أنواع



(1) بيانى ( 1 : 2000000 ) (2) كتابى ( كل 1 سم = 20 كم )

(3) خطى

لكى نعرف المسافة على الطبيعة بين المدينة ( أ ) والمدينة ( ب ) والتى تم قياس المسافة بينهما على الخريطة فكانت 8 سم ، والخريطة مرسومة بمقياس رسم ( 1 : 5000000 ) أوجد المسافة بينهما على الطبيعة ؟

الـحـــــــــــــــــــــــــــــــــــل

نكتب مقياس الرسم المعطى لنا وهو

(1) مقياس الرسم = 1 : 5000000

(2) ثم نقسم 5000000 ÷ 100 لكى نحول إلى متر ثم نقسم الناتج على 1000 لكى نحول المسافة إلى كيلو متر . المتر = 100 سم / الكيلو متر = 1000 متر

(3) نقوم يضرب المسافة الناتجة وهى ( 50 كم × 8 = 400 كم هى المسافة بين البلدين فى الطبيعة



على هذا يكون الحل

مقياس الرسم = 1 : 5000000 سم

نحول سم إلى متر = 5000000 سم ÷ 100 = 50000 متر

نحول متر إلى كم = 50000 متر ÷ 1000 = 50 كم

نضرب المسافة على الخريطة (Cool × 50 كم ناتج التحويل = 400 كم

أذن المسافة بين المدينتين على الطبيعة = 400 كيلومتر

ويمكننا التعبير عن هذا المقياس بهذا الشكل













300 250 200 150 100 50

خلى بالك

لا توجد خريطة بدون مقياس رسم .

توجد أنواع آخرى لمقياس الرسم هى :-

(أ) مقياس الرسم الكبير .... للخرائط الخاصة بالمدن والخرائط العامة

(ب) مقياس الرسم الصغير .... ( خرائط الدول والقارات ) .

خلى بالك

الفرق بين المقياس الكبير والمقياس الصغير

(1) كلما صغر الرقم دل ذلك على أن مقياس الرسم كبير .

مثل الخريطة المرسومة بمقياس رسم ( 1 : 50000 ) تعنى أن كل (1) سم فى الخريطة يساوى كم فى الطبيعة وهذا يؤكد أن الخريطة بها تفاصيل وبيانات كثيرة كما فى الخريطة التى أمامك لمدينة الأقصر .





الخريطة الأولى



















لاحظ الخريطة .. الرقم صغير ..... مقياس الرسم كبير .. تفاصيل قنا واضحة ومعالمها كثيرة .

(2) كلما كبر الرقم دل ذلك على أن مقياس الرسم صغير .

مثل الخريطة المرسومة بمقياس رسم ( 1 : 1.000.000 ) يعنى أن كل ( 1سم ) فى الخريطة يساوى ( 10 كم )

لاحظ الخريطة

الرقم هنا كبير .. المقياس صغير

التفاصيل اصبحت أقل من الأولى

وأصبحت تفاصيل قنا أقل









(3) كلما أصبح الرقم كبير جدأ .... كان مقياس الرسم صغير جدأ وأصبحت التفاصيل صغيرة جدأ كما هو فى الخريطة التى أمامك والتى تم رسمها بمقياس رسم ( 1 ) : 10.000.000 هذا يعنى أن كل 1 سم على الخريطة يساوى

( 100 كم ) فى الطبيعة

لاحظ الخريطة الثالثة

الرقم كبير جدأ .. مقياس الرسم صغير جدأ

تفاصيل ومعالم مدينة قنا غير طاهرة

أهمية الخريطة

(1) تحديد موقع الدولة بالنسبة للعالم .

(2) تحديد المدينة التى نعيش بها .

(3) تحديد اتجاه السير للأماكن المراد الوصول إليها .

(4) تحديد المسافة بين أى مدينتين .

(5) تحديد المواقع الخدمية ( مدرسة / مستشفى / مسجد / كنيسة ) .

(6) بها نعرف كثير من المعلومات .

(7) يستخدمها السائحين بشوارع القاهرة .

مصطلحات هامة

دراسات اجتماعية

مواد تهتم بدراسة الانسان وعلاقته بالبيئة المحيطة به وتأثيرة فيها وتأثره بها
تضاريس

اشكال سطح الأرض جبال هضاب / سهول / أودية / بحار / بحيرات / مرتفعات / منخفضات


بيئة

كل ما يحيط بالإنسان من ظواهر طبيعية مثل الأرض والماء والهواء والنبات والحيوان وعناصر حضارية مثل المبانى والمنشآت
مناخ

حالة الجو فى مدة طويلة شهر / فصل / سنة فى منطقة ما .
سكان الريف

هم الذين يعملون بحرفة الزراعة وتربية الحيوان
نبات طبيعى

نبات ينمو من تلقاء نفسه دون تدخل من الإنسان
غابات

مساحات واسعة من الأراضى تنمو بها مجموعة أشجار ضخمة عالية متنوعة ويختلف نوع الشجر تبعا لدرجة الحرارة
حشائش

مساحات واسعة من الأراضى تنمو بها نباتات تختلف أطوالها وكثافتها تبعا لأختلاف الحرارة والمطر .








تابع المصطلحات


نباتات صحراوية

نباتات متباعدة تتحمل العطش والجفاف .

عنوان الخريطة

هو الذى يوضح ما تحتوية الخريطة من بيانات

خريطة

رسم توضيحى لجزء من سطح الأرض باستخدام الرموز والألوان والعلامات ومقياس رسم محدد

قراءة الخريطة

الاستفادة من المعلومات على الخريطة عن طريق الرموز ومقياس الرسم .

الرموز

عدد من الأشكال الطبيعية أو الهندسية ترمز إلى الظاهرات المرسومة على الخريطة .

مقياس الرسم

النسبة بين المسافة على الخريطة وما يقابلها على الطبيعة

أطلس

مجموعة خرائط مختلفة الأنواع والمقاييس لأى مكان من سطح الأرض




تمت الوحدة الأولى



المرة القادمة مع الوحدة الثانية



الطبيعة فى بلدى









مع تمنياتى القلبية للجميع بالنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
 
منهج الدرسات للصف الرابع الابتدائى كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: الدراسات الأجتماعية :: الصف الرابع الأبتدائى-
انتقل الى: