يستخدم المعلمون في المدارس مداخل متنوعة في تناولهم للمادة العلمية ، وهم يستخدمونها متكافلة متضامنه أي يستخدمون العديد منها في الحصة الواحدة ، ذلك لأن المعلم يجد نفسه عن قصد أو عن غير قصد ، أو من باب تخفيف الملل وجذب انتباه تلاميذه ، مضطراً لأن يغير في أسلوبة إن كان يرغب في استمرار النشاط والحيوية والتفاعل في داخل الصف . ومن ناحية أخرى تفرض بعض الموضوعات أحياناً مدخلاً وأسلوباً معيناً دون غيره لأنه يكون المدخل الأكثر جدوى في معالجتها .
ما أهم مداخل تدريس العلوم في المدارس ؟
أ. المدخل التاريخي : وكما هو واضح من اسمه فإنه يهتم بمتابعة تطور الموضوع والتغيرات التي طرأت عليه عبر الزمن، ومن هم العلماء الذين أسهموا في تطويره .
العروض العملية : وهو مدخل متعدد الأشكال عند تنفيذه ، فقد يأخذ شكل عرض تجربة ، أو لوحة ، أو نموذج ، أو فيلم ، أو أي شيء آخر بهدف معالجة موضوع الدراسة . يقوم بالعرض شخص واحد (المعلم أو غيره) .
التجريب والتجارب العملية : وفي هذا المدخل يقوم الطلاب بدراسة الموضوع دراسة عملية مباشرة حيث يوزعون في مجموعات تقوم بالعمل وتسجل الملاحظات وتجيب عن أسئلة معدة مسبقاً وأخرى يستدعيها الموقف . إن الرحلات العلمية الهادفة (وليس الرحلات الترفيهية) هي دروس تجريبية حقيقية وعميقة في واقع الأمر .
التعليم المبرمج : وهو أسلوب يعتمد على إعداد المادة العلمية بشكل مرتب ترتيباً منطقياً ومترابطاً بدءاً من معرفة وخبرات التلاميذ العلمية والبيئية ، ومن ثم وضعها بين أيدي التلاميذ على شكل أسئلة أو عبارات سهلة يستجيب لها التلاميذ استجابة صحيحة وبذلك يتمكنون من المتابعة حتى نهاية الموضوع .
يعتمد هذا المدخل على ترتيب وربط المادة العلمية ، ولا شك أن على المعلم أن يبرمج ويتسلسل ويربط الموضوعات العلمية مهما كان المدخل الذي يستخدمه .
ما أهم الطرق التي يستخدمها المعلمون في تنفيذ الدروس ؟
يخطط المعلم لدروسه حتى يحدد المدخل الرئيس والمداخل الأخرى المساعدة التي سيستخدمها في عمليات التعلم والتعليم ، ومن النادر أن تكون النتاجات فعالة بدون التخطيط المسبق . إذن المعلم يخطط ويحدد مداخله ولكنه في التخطيط يحدد أمراً آخر هاماً أيضاً هو طريقة التنفيذ ، فما هي طرق تنفيذ دروس العلوم؟
يستخدم المعلمون طرقاً عديدة لتنفيذ حصصهم نلخصها فيما يلي :
أ. طريقة المحاضرة :وفيها يقوم المعلم أو غيره بإلقاء الموضوع على جمهور التلاميذ تاركاً لهم المجال في نهايتها (إن بقي وقت) لطرح الأسئلة والنقاش
الحوار (المناقشات الصفية) : وهي تعتمد على تعلم الموضوع من خلال أسئلة متتابعة (يعدها ويطرحها المعلم ونادراً التلاميذ) وتكون الإجابة عليها شفهياً أو شفهياً وكتابياً
طريقة التعلم الذاتي : وكما هو واضح من اسمها ترتكز على تعلم التلاميذ بأنفسهم ، وفيها يعطي المعلم تلاميذه
فرصة للتفكير والاستقراء والاستنتاج ، فيقدم لهم مادة مبرمجة ، أو يطرح عليهم مسألة ويعطيهم فرصة لبحثها . أو يوزعهم في مجموعات لإجراء تجارب عملية والتوصل إلى نتائج ، أو يكلف المجموعة بتحضير موضوع معين تحضيراً
كاملاً وجيداً ، أي يستخدم التعلم التعاوني وهو في الواقع شكل من التعلم الذاتي إذا أحسن استخدامه أسهم مساهمة كبيرة في نمو التلاميذ العقلي والاجتماعي وفي إكسابهم العادات والسلوكات الصحيحة وتدريبهم عملياً على ممارسة الطريقة العلمية
ما هي الأساليب التي يستخدمها المعلم في تنفيذه للمداخل المختلفة في تدريس العلوم .
يستخدم المعلم هنا عدة أساليب منفردة أو مجتمعة وهي :
أ. التلقين :حيث يقوم بإعطاء التلاميذ المعلومات لفظياً و / أو كتابياً ، وهذه الطريقة تشل تفكير التلاميذ وتجعلهماتكاليين، ومن المؤسف أنها من أكثر الطرق استخداماً من قبل معلمينا . إنها طريقة ضعيفة تحدث القليل من التعلم الحقيقي وتجعل التلميذ مجرد مردد لما يمليه عليه المعلم
الاستقراء : راجع ورقتنا بعنوان تدريس المفهوم
الاستنباط (الاستنتاج) : راجع الورقة السابقة .