**بوابة التعليم الابتدائى**
مواصفات تألیف كتاب العلوم للصف السادس الابتدائى Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
مواصفات تألیف كتاب العلوم للصف السادس الابتدائى Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

 مواصفات تألیف كتاب العلوم للصف السادس الابتدائى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مواصفات تألیف كتاب العلوم للصف السادس الابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: مواصفات تألیف كتاب العلوم للصف السادس الابتدائى   مواصفات تألیف كتاب العلوم للصف السادس الابتدائى Icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 5:49 am

مركز تطویر المناھج
والمواد التعلیمیة
- ١ -
مقدمة
تبذل وزارة التربية والتعليم جهداً كبيراً في تطوير منظومة العملية التعليمية بجميع عناصرها بصفة
عامة والمناهج الدراسية بصفة خاصة ، وذلك من أجل تحقيق أهداف الخطة الا ستراتيجية القومية
لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر
.

و قد بدأت وزارة التربية و التعليم عملية التطوير التدريجي للمناهج الدراسية في ضوء المعايير
القومية لجميع المراحل التعليمية ، وبالنسبة لمادة العلوم بالمرحلة الابتدائية تم تطوير منهجي الص فين
الرابع والخامس ، واستكمالاً لتلك الجهود فقد أعلنت وزارة التربية و التعليم عن مسابقة لتأليف كتاب
. (
٢٠١١ - العلوم للصف السادس الابتدائي للعام الدراسي ( ٢٠١٠
وللكتاب المدرسي دور مهم في العملية التعليمية حيث يعد مصدراً أساسياً للمعرفة وموجهاً للتلاميذ
يرشدهم إلى مصادر تعلم متعددة ومتنوعة ، والكتاب المدرسي ينبغى أن يكون ترجمة حقيقية لفلسفة
التطوير المنشودة وأن يسهم محتواه في تحقيق أهداف تدريس العلوم بالمرحلة الابتدائية
.

و يقع على عاتق مؤلف الكتاب المدرسى مسئولية كبيرة عند عرض المادة العلمية حيث يجب عليه
الالتزام التام بجميع معايير المحتوى ومؤشراتها وعدم إضافة أية موضوعات غير مذكورة بالمؤشرات
، وكذلك مراعاة الشروط العامة للتأليف والشروط الخاصة بتأليف كت اب العلوم للصف السادس
الابتدائي
.

ويجب صياغة المحتوى بأسلوب يساعد المتعلمين على استيعاب المدركات الحسية والمفاهيم العلمية
واكتساب المهارات العملية واستخدام أساليب تفكير ومشكلات علمية من شأنها تنمية الإبداع لدى
التلاميذ في إطار التعلم النشط
.

و نقدم لك فيما يلى موجهات عامة لتأليف كتب العلوم للمرحلة الابتدائية وموجهات خاصة لتأليف كتاب
العلوم للصف السادس الابتدائي في ضوء المعايير القومية للتعليم بالإضافة إلى موجهات لتنظيم الكتاب
وتنسيقه
.

أولاً
- الموجهات العامة :

١
. الالتزام الكامل بمعايير المحتوى و مؤشراتها .

٢
. استخدام الصور والأشكال التوضيحية على نطاق واسع وتوجيه التلاميذ إلى قراء ة الصور
والاستفادة منها بحيث لا تقل عن ٥٠
% من المساحة المتاحة .

٣
. استخدام كلمات وعبارات لا تتخطى حدود الحصيلة اللغوية للتلاميذ .

٤
. الاستعانة بالأشياء والخامات التى يراها التلميذ فى بيئته لتوضيح الأفكار و المفاهيم.

٥
. تقديم أمثلة عديدة متنوعة متدرجة فى صعوبتها .

- ٢ -
٦
. تجنب تقديم المعلومات للتلاميذ بصورة مباشرة ، ومراعاة عرض الموضوع بصورة تجعل التلميذ
منتجاً للمعرفة
.

٧
. الالتزام بالدقة العلمية للمحتوى وحداثته.

٨
. الاهتمام بالأنشطة كعنصر أساسي في العملية التعليمية.

٩
. تصميم الأنشطة على أساس العمل الجماعى التعاونى القائم على التعلم النشط والألعاب التعليمية.

١٠
. استخدام أساليب متعددة لعرض المادة العلمية وطرح أنشطة إثرائية متنوعة لمراعاة الفروق
الفردية بين التلاميذ
.

١١
. مراعاة تنامى واستمرارية المفاهيم على مستوى المرحلة .

١٢
. دمج القضايا الحياتية المعاصرة مثل التلوث البيئي والزيادة السكانية و الصحة الوقائية وحسن
استخدام الموارد و ترشيد الاستهلاك و إدمان المخدرات فى شكل أنشطة وممارسات عملية كلما
أمكن ذلك ، و التأكيد على قيم الانتماء للمجتمع والمواطنة
.

١٣
. تضمين كل درس عدداً كافياً من الأسئلة التي تنمي التفكير الإبداعي للتلاميذ وتنمي قدرتهم على
حل المشكلات
.

١٤
. تقديم تدريبات بأفكار مبتكرة تصلح لملفات إنجاز التلاميذ و استخدام أساليب تقويم متنوعة .

١٥
. التأكيد على استراتيجيات التدريس التي تنمي مهارات التفكير بأنواعه المختلفة لدى التلاميذ.

١٦
. الاهتمام باستخدام وتوظيف تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم بكفاءة.

١٧
. التأكيد على التطبيقات الحياتية للمادة العلمية.

١٨
. مراعاة التكامل بين مادة العلوم وغيرها من المواد الدراسية الأخري

ثانياً – الموجهات الخاصة
:

المعيار الأول أن يعرف التلميذ مكونات الغلاف الجوي وأهميتها
:

المؤشرات
:

١
. يذكر الغازات المكونة للهواء الجوي ونسبة وجودها.

٢
. يتعرف خصائص غاز الأكسجين.

٣
. يحدد أهمية واستخدامات غاز الأكسجين.

٤
. يجري تجارب توضح خصائص غاز ثاني أكسيد الكربون.

٥
. يحدد أهمية واستخدامات غاز ثاني أكسيد الكربون.

٦
. يتعرف خصائص غاز النيتروجين.

٧
. يحدد أهمية واستخدامات غاز النيتروجين.

٨
. يتعرف دورات بعض العناصر في الطبيعة ( الكربون – النيتروجين ) .

- ٣ -
المعيار الثاني أن يفهم التلميذ أنواع القوى والحركة
المؤشرات
:

١
. يحددالمقصود بالرافعة و أهميتها.

٢
. يذكر أمثلة توضح أنواع الروافع.

٣
. يتعرف بعض تطبيقات الروافع في الحياة اليومية.

٤
. يجري تجارب عملية لاستنتاج قانون الروافع.

٥
. يطبق بعض الأمثلة علي قانون الروافع.

٦
. يعين أوزان بعض الأجسام باستخدام الميزان الزنبركي.

٧
. يقارن بين الكتلة والوزن.

٨
. يتعرف بعض تطبيقات انعدام الوزن.

المعيار الثالث أن يعرف التلميذ صور الطاقة وتحولاتها واستخداماتها
المؤشرات
:

١
. يتعرف تركيب بعض أنواع المصابيح الكهربية.

٢
. يقارن بين طرق توصيل المصابيح الكهربية علي التوالي وعلى التوازي.

٣
. يستنتج طريقة توصيل المصابيح الكهربية بالمنزل.

٤
. يتعرف أخطار الكهرباء واحتياطات التعامل معها بالمنزل.

٥
. يجري تجارب لتحديد بعض المواد الصلبة الموصلة و العازلة للكهرباء.

٦
. يجري تجارب بسيطة لتحديد بعض المواد جيدة التوصيل ورديئة التوصيل للحرارة.

٧
. يحدد استخدامات المواد الموصلة ورديئة التوصيل للحرارة.

٨
. يجري تجارب توضح اختلاف درجة توصيل المعادن المختلفة للحرارة.

٩
. يقارن بين الترمومتر الطبي والترمومتر المئوي من حيث التركيب والاستخدام.

المعيار الرابع أن يعرف التلميذ مكونات الكون ويصف الدورات والأنماط الكونية
المؤشرات
:

١
. يتعرف ظاهرة كسوف الشمس .

٢
. يجري أنشطة لتفسير أنواع الكسوف .

٣
. يتعرف ظاهرة خسوف القمر .

٤
. يجري أنشطة لتفسير أنواع الخسوف .

٥
. يقارن بين كسوف الشمس و خسوف القمر .

٦
. يتعرف احتياطات الأمان عند ملاحظة كسوف الشمس .

٧
. يتعرف بعض الأجهزة المستخدمة في رصد الفضاء.

-
٤ -

المعيار الخامس أن يفهم التلميذ ملاءمة التراكيب المختلفة في أجسام الكائنات الحية للوظائف التي
تقوم بها
المؤشرات
:

١
. يتعرف تركيب ووظائف أعضاء الجهاز العصبي في جسم الإنسان.

٢
. يفسر حدوث رد الفعل المنعكس.

٣
. يتعرف أهمية الجهاز العصبي في جسم الإنسان وطرق المحافظة عليه.

٤
. يتعرف تركيب الجهاز الحركي في جسم الإنسان.

٥
. يوضح أهمية العضلات والمفاصل في الحركة.

٦
. يتعرف طرق المحافظة على الجهاز الحركي.

٧
. يتعرف دور الشعيرات الجذرية في امتصاص الماء والأملاح من التربة.

٨
. يتعرف كيفية انتقال الماء والذائبات في النبات.

٩
. يتعرف عملية النتح في النبات.

١٠
. يجري تجارب توضح الانتحاء الأرضي والضوئي والمائي في النبات.

ثالثا
:موجهات لتنظيم الكتاب وتنسيقه:

١
- تقسيم الكتاب إلى فصلين دراسيين و تقسيم كل فصل إلى وحدات .

٢
- تزويد الكتاب بمقدمة للتعريف بأهداف الكتاب وفلسفته وموضوعاته وأهمية دراستها.

٣
- وضع عنوان وأهداف ودروس لكل وحدة .

٤
- تضمين كل درس و كل وحدة تدريبات متنوعة تتناسب مع الأهداف .

٥
- تمييز العناوين الجانبية من العناوين الوسطية .

٦
- تمييز بنط كتابة العناوين عن بنط كتابة نص الموضوع .

٧
- توظيف الصور والأشكال والرسوم التوضيحية بحيث تسهم في فهم المحتوى.

٨
- استخدام الألوان الجذابة المناسبة.

٩
- وضع عنوان للكتاب مع إضافة الصف الدراسي والفصل الدراسي وأسماء المؤلفين.

١٠
- وضع فهرس للوحدات والدروس .

١١
- مراعاة ألا يزيد عدد صفحات الكتاب في الفصل الدراسي الواحد عن مائة صفحة .

١٢
- مراعاة أن يتناسب محتوى الكتاب مع الفترة الزمنية المخصصة لتدريس منهج العلوم للصف
السادس الابتدائي
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
 
مواصفات تألیف كتاب العلوم للصف السادس الابتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: العلوم و أنا :: مهارات العلوم-
انتقل الى: