مركز تطویر المناھج
والمواد التعلیمیة
- ١ -
مقدمة
تبذل وزارة التربية والتعليم جهداً كبيراً في تطوير منظومة العملية التعليمية بجميع عناصرها بصفة
عامة والمناهج الدراسية بصفة خاصة ، وذلك من أجل تحقيق أهداف الخطة الا ستراتيجية القومية
لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر
.
و قد بدأت وزارة التربية و التعليم عملية التطوير التدريجي للمناهج الدراسية في ضوء المعايير
القومية لجميع المراحل التعليمية ، وبالنسبة لمادة العلوم بالمرحلة الابتدائية تم تطوير منهجي الص فين
الرابع والخامس ، واستكمالاً لتلك الجهود فقد أعلنت وزارة التربية و التعليم عن مسابقة لتأليف كتاب
. (
٢٠١١ - العلوم للصف السادس الابتدائي للعام الدراسي ( ٢٠١٠
وللكتاب المدرسي دور مهم في العملية التعليمية حيث يعد مصدراً أساسياً للمعرفة وموجهاً للتلاميذ
يرشدهم إلى مصادر تعلم متعددة ومتنوعة ، والكتاب المدرسي ينبغى أن يكون ترجمة حقيقية لفلسفة
التطوير المنشودة وأن يسهم محتواه في تحقيق أهداف تدريس العلوم بالمرحلة الابتدائية.
و يقع على عاتق مؤلف الكتاب المدرسى مسئولية كبيرة عند عرض المادة العلمية حيث يجب عليه
الالتزام التام بجميع معايير المحتوى ومؤشراتها وعدم إضافة أية موضوعات غير مذكورة بالمؤشرات
، وكذلك مراعاة الشروط العامة للتأليف والشروط الخاصة بتأليف كت اب العلوم للصف السادس
الابتدائي
.
ويجب صياغة المحتوى بأسلوب يساعد المتعلمين على استيعاب المدركات الحسية والمفاهيم العلمية
واكتساب المهارات العملية واستخدام أساليب تفكير ومشكلات علمية من شأنها تنمية الإبداع لدى
التلاميذ في إطار التعلم النشط
.
و نقدم لك فيما يلى موجهات عامة لتأليف كتب العلوم للمرحلة الابتدائية وموجهات خاصة لتأليف كتاب
العلوم للصف السادس الابتدائي في ضوء المعايير القومية للتعليم بالإضافة إلى موجهات لتنظيم الكتاب
وتنسيقه
.
أولاً
- الموجهات العامة :
١
. الالتزام الكامل بمعايير المحتوى و مؤشراتها .
٢
. استخدام الصور والأشكال التوضيحية على نطاق واسع وتوجيه التلاميذ إلى قراء ة الصور
والاستفادة منها بحيث لا تقل عن ٥٠ % من المساحة المتاحة .
٣
. استخدام كلمات وعبارات لا تتخطى حدود الحصيلة اللغوية للتلاميذ .
٤
. الاستعانة بالأشياء والخامات التى يراها التلميذ فى بيئته لتوضيح الأفكار و المفاهيم.
٥
. تقديم أمثلة عديدة متنوعة متدرجة فى صعوبتها .
- ٢ -
٦
. تجنب تقديم المعلومات للتلاميذ بصورة مباشرة ، ومراعاة عرض الموضوع بصورة تجعل التلميذ
منتجاً للمعرفة.
٧
. الالتزام بالدقة العلمية للمحتوى وحداثته.
٨
. الاهتمام بالأنشطة كعنصر أساسي في العملية التعليمية.
٩
. تصميم الأنشطة على أساس العمل الجماعى التعاونى القائم على التعلم النشط والألعاب التعليمية.
١٠
. استخدام أساليب متعددة لعرض المادة العلمية وطرح أنشطة إثرائية متنوعة لمراعاة الفروق
الفردية بين التلاميذ .
١١
. مراعاة تنامى واستمرارية المفاهيم على مستوى المرحلة .
١٢
. دمج القضايا الحياتية المعاصرة مثل التلوث البيئي والزيادة السكانية و الصحة الوقائية وحسن
استخدام الموارد و ترشيد الاستهلاك و إدمان المخدرات فى شكل أنشطة وممارسات عملية كلما
أمكن ذلك ، و التأكيد على قيم الانتماء للمجتمع والمواطنة .
١٣
. تضمين كل درس عدداً كافياً من الأسئلة التي تنمي التفكير الإبداعي للتلاميذ وتنمي قدرتهم على
حل المشكلات.
١٤
. تقديم تدريبات بأفكار مبتكرة تصلح لملفات إنجاز التلاميذ و استخدام أساليب تقويم متنوعة .
١٥
. التأكيد على استراتيجيات التدريس التي تنمي مهارات التفكير بأنواعه المختلفة لدى التلاميذ.
١٦
. الاهتمام باستخدام وتوظيف تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم بكفاءة.
١٧
. التأكيد على التطبيقات الحياتية للمادة العلمية.
١٨
. مراعاة التكامل بين مادة العلوم وغيرها من المواد الدراسية الأخري
ثانياً – الموجهات الخاصة
:
المعيار الأول أن يعرف التلميذ مكونات الغلاف الجوي وأهميتها
:
المؤشرات
:
١
. يذكر الغازات المكونة للهواء الجوي ونسبة وجودها.
٢
. يتعرف خصائص غاز الأكسجين.
٣
. يحدد أهمية واستخدامات غاز الأكسجين.
٤
. يجري تجارب توضح خصائص غاز ثاني أكسيد الكربون.
٥
. يحدد أهمية واستخدامات غاز ثاني أكسيد الكربون.
٦
. يتعرف خصائص غاز النيتروجين.
٧
. يحدد أهمية واستخدامات غاز النيتروجين.
٨
. يتعرف دورات بعض العناصر في الطبيعة ( الكربون – النيتروجين ) .
- ٣ -
المعيار الثاني أن يفهم التلميذ أنواع القوى والحركة
المؤشرات
:
١
. يحددالمقصود بالرافعة و أهميتها.
٢
. يذكر أمثلة توضح أنواع الروافع.
٣
. يتعرف بعض تطبيقات الروافع في الحياة اليومية.
٤
. يجري تجارب عملية لاستنتاج قانون الروافع.
٥
. يطبق بعض الأمثلة علي قانون الروافع.
٦
. يعين أوزان بعض الأجسام باستخدام الميزان الزنبركي.
٧
. يقارن بين الكتلة والوزن.
٨
. يتعرف بعض تطبيقات انعدام الوزن.
المعيار الثالث أن يعرف التلميذ صور الطاقة وتحولاتها واستخداماتها
المؤشرات
:
١
. يتعرف تركيب بعض أنواع المصابيح الكهربية.
٢
. يقارن بين طرق توصيل المصابيح الكهربية علي التوالي وعلى التوازي.
٣
. يستنتج طريقة توصيل المصابيح الكهربية بالمنزل.
٤
. يتعرف أخطار الكهرباء واحتياطات التعامل معها بالمنزل.
٥
. يجري تجارب لتحديد بعض المواد الصلبة الموصلة و العازلة للكهرباء.
٦
. يجري تجارب بسيطة لتحديد بعض المواد جيدة التوصيل ورديئة التوصيل للحرارة.
٧
. يحدد استخدامات المواد الموصلة ورديئة التوصيل للحرارة.
٨
. يجري تجارب توضح اختلاف درجة توصيل المعادن المختلفة للحرارة.
٩
. يقارن بين الترمومتر الطبي والترمومتر المئوي من حيث التركيب والاستخدام.
المعيار الرابع أن يعرف التلميذ مكونات الكون ويصف الدورات والأنماط الكونية
المؤشرات
:
١
. يتعرف ظاهرة كسوف الشمس .
٢
. يجري أنشطة لتفسير أنواع الكسوف .
٣
. يتعرف ظاهرة خسوف القمر .
٤
. يجري أنشطة لتفسير أنواع الخسوف .
٥
. يقارن بين كسوف الشمس و خسوف القمر .
٦
. يتعرف احتياطات الأمان عند ملاحظة كسوف الشمس .
٧
. يتعرف بعض الأجهزة المستخدمة في رصد الفضاء.
-
٤ -
المعيار الخامس أن يفهم التلميذ ملاءمة التراكيب المختلفة في أجسام الكائنات الحية للوظائف التي
تقوم بها
المؤشرات
:
١
. يتعرف تركيب ووظائف أعضاء الجهاز العصبي في جسم الإنسان.
٢
. يفسر حدوث رد الفعل المنعكس.
٣
. يتعرف أهمية الجهاز العصبي في جسم الإنسان وطرق المحافظة عليه.
٤
. يتعرف تركيب الجهاز الحركي في جسم الإنسان.
٥
. يوضح أهمية العضلات والمفاصل في الحركة.
٦
. يتعرف طرق المحافظة على الجهاز الحركي.
٧
. يتعرف دور الشعيرات الجذرية في امتصاص الماء والأملاح من التربة.
٨
. يتعرف كيفية انتقال الماء والذائبات في النبات.
٩
. يتعرف عملية النتح في النبات.
١٠
. يجري تجارب توضح الانتحاء الأرضي والضوئي والمائي في النبات.
ثالثا
:موجهات لتنظيم الكتاب وتنسيقه:
١
- تقسيم الكتاب إلى فصلين دراسيين و تقسيم كل فصل إلى وحدات .
٢
- تزويد الكتاب بمقدمة للتعريف بأهداف الكتاب وفلسفته وموضوعاته وأهمية دراستها.
٣
- وضع عنوان وأهداف ودروس لكل وحدة .
٤
- تضمين كل درس و كل وحدة تدريبات متنوعة تتناسب مع الأهداف .
٥
- تمييز العناوين الجانبية من العناوين الوسطية .
٦
- تمييز بنط كتابة العناوين عن بنط كتابة نص الموضوع .
٧
- توظيف الصور والأشكال والرسوم التوضيحية بحيث تسهم في فهم المحتوى.
٨
- استخدام الألوان الجذابة المناسبة.
٩
- وضع عنوان للكتاب مع إضافة الصف الدراسي والفصل الدراسي وأسماء المؤلفين.
١٠
- وضع فهرس للوحدات والدروس .
١١
- مراعاة ألا يزيد عدد صفحات الكتاب في الفصل الدراسي الواحد عن مائة صفحة .
١٢
- مراعاة أن يتناسب محتوى الكتاب مع الفترة الزمنية المخصصة لتدريس منهج العلوم للصف
السادس الابتدائي.