| دورة كاملة في word | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: دورة كاملة في word الجمعة يوليو 10, 2009 2:50 pm | |
| الدرس الأول : مقدمة في البرنامج وورد وهو برنامج معالجة وتحرير النصوص ونعني بهما ما يلي : تحريرالنصوص : ونقصد بها قدرته على كتابة الأحرف والتعامل مع النصوص كافة بكل العمليات المعتادة مثل الحذف والتكبير .... معالجة النصوص : وتعني العمليات المتقدمة على النص مثل إضافة الجداول والصور و.... يوجد عدة مفاهيم يجب معرفتها قبل البدء بالبرنامج WORD وهي : الكلمة :وهي مجموعة من الأحرف المتصلة مع بعضها البعض وفي أولها فراغ وفي آخرها فراغ . الفقرة : وهي مجموعة كلمات أو جمل تنتهي بنقطة أو بضغطة ENTER . تشغيل البرنامج : ننقر الزر ابدأ ثم نشير إلى بند البرامج فتظهر قائمة البرامج ننقل المؤشر إلى برنامج Microsoft word عند فتح البرنامج WORD تظهر لنا نافذة البرنامج WORD مؤلفة مما يلي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]شريط العنوان : أزرق اللون يحتوي على أزرار الإغلاق و التكبير والتصغير المعروفة . شريط القوائم : وهو يحوي معظم الوظائف المزودة في البرنامج وورد بغرض التسهيل والسرعة تم تزويد البرنامج وورد بما يسمى أشرطة أدوات تحوي اشهر العمليات واكثرها تكرارا ويجد في وورد عدة اشرطة من هذه الادوات منطقة الكتابة : وتحوي على قسمين : مسطرة عاموديه وأفقية للتحكم بالهوامش . ورقة الكتابة وهي صفحة بيضاء يتم الكتابة عليها بحيث يضيف صفحة فارغة جديدة كلما وصلنا الى نهاية الصفحة الحالية وتتم الكتابة بواسطة لوحة المفاتيح و لمعرفة كيفية استخدام لوحة المفاتيح انقر هنا شريط المعلومات : وهو شريط رمادي اللون يوجد اسفل نافذة البرنامج وورد بيانات عامة عن محتويات الصفحة الحالية مثل رقم الصفحة وفي أي سطر وأي عمود تتم الكتابة . | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس الثاني : التعامل مع لوحة المفاتيح الجمعة يوليو 10, 2009 2:53 pm | |
| نستطيع الاستفادة من معظم المفاتيح داخل البرنامج WORD كما يلي: مفتاح الإزاحة العاليSHIFT لا يؤدي وظيفة بمفردها بل يستخدم مع غيره من المفاتيح لإظهار الرمز العلوي من المفاتيح التي تحوي رمزين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مفاتيح تغيير حجم الحرف CAPS LOCK للأحرف الأجنبية فقط عندما يضغط يضاء الضوء الخاص به على يمين لوحة المفاتيح فيتغير حجم الحرف من صغير إلى كبير و عندما يضغط ويطفأ الضوء يتغير حجم الحرف إلى صغير مفتاح الحذف الخلفي BACKSPACE لحذف حرف واحد خلف المؤشر مفتاح مسطرة المسافة SPACE BAR إضافة فراغ واحد إلى الامام مفتاح الإدخال ENTER الانتقال إلى سطر جديد مفتاح الجدولة TAB نقل المؤشر ثمانية خانات إلى الأمام مفتاح الهروب ESC الخروج أو التراجع عن أحد الخيارات مفتاح الإقحام INSERT لإقحام حرف قبل المؤشر وعندما يصبح هذا المفتاح غير فعال يتغير حجم المؤشر فيسبب استبدال الحرف المدخل بالحرف الذي يشير إليه المؤشر مفتاح الحذف DELETE حذف المحرف الذي يشير إليه المؤشر مفتاح البداية HOME انتقال المؤشر إلى بداية السطر المكتوب مفتاح النهاية END انتقال المؤشر إلى نهاية السطر المكتوب مفتاح الصفحة الأعلىPAGE UP انتقال المؤشر صفحة نحو الأعلى(الصفحة السابقة) مفتاح الصفحة السفلية PAGE DOWN انتقال المؤشر صفحة نحو الأسفل(الصفحة التالية) مفتاح قفل الأرقام NUM LOCK عندما يضاء الضوء الخاص بهذا المفتاح على يمين لوحة المفاتيح تعمل المفاتيح كأرقام و عندما يطفأ الضوء تعمل المفاتيح كمفاتيح الأسهم مفتاح التحكم CTRL ومفتاح التبديل ALT هما مفتاحان لا يؤديان وظيفة بمفردهما و إنما يستخدمان مع مفاتيح أخرى لتأدية مهام خاصة مثلاََ: alt+shift اليمينيتان تحول الكتابة إلى اللغة العربية , و اليساريتان تحول الكتابة إلى اللغة الإنكليزية | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس الثالث : تحديد النصوص في word الجمعة يوليو 10, 2009 2:54 pm | |
| يعتبر التحديد في وورد من اهم الخطوات للقيام بأي تكبير أو تصغير أو أي عمليات أخرى, حيث اننا لن نستطيع القيام بأي خطوة إلا بعد تحديد النص المناسب
يوجد طريقتان للتحديد في البرنامج WORD هما : 1. الطريقة الأولى(الماوس) : نستطيع تحديد عدة كلمات بإبقاء الزر الايسر مضغوطا وسحبه فوق هذه الكلمات ، ولتحديد كلمة بمفردها ننقر مرتين فوقها ،أما لتحديد سطر ننقر مرة واحدة في بدايته أي في ( الهامش ) ولتحديد عدة أسطر ننقر في بداية السطر الأول ونسحب إلى الأسفل . 2. الطريقة الثانية (لوحة المفاتيح): نستطيع تحديد النص من خلال ضغط المفتاح SHIFT وإبقاءه مضغوطا وتحريك مفاتيح الأسهم إلى الأعلى أو في بقية الجهات إلى أن يتم تحديد النص وفق الجهة التي نرغب بها . ملاحظة: يمكن تحديد النص كاملاً بضغط ctrl+a ملاحظة : لإلغاء التحديد ننقر أحد مفاتيح الاسهم وعلينا الانتباه الى عدم ضغط المفتاح enter كي لا يتم حذف كل التحديد | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس الرابع : التعامل مع النص من خلال شريط أدوات التنسيق الجمعة يوليو 10, 2009 2:55 pm | |
| نستطيع أداء أغلب المهام التنسيقية التي نريدها مثل التلوين وتغيير حجم الخط وتغيير نوعه ....الخ وللقيام بذلك نستطيع الاستفادة من شريط الأدوات الذي يوجد أسفل شريط القوائم والذي يسمى ( شريط التنسيق )والأزرارمن اليسار إلى اليمين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1 - نوع الخط و حجمه يحدد حجم و نوع خط الكتابة 2-لغة لوحة المفاتيح يستخدم لتبديل لغة لوحة المفاتيح ( بشكل مشابه للمفتاح shift+ alt) 3- نمط الخط يحدد نمط الخط ( عريض - مائل - مسطر) 4-محاذاة النص وهي نحو اليسار أو توسيط أو نحو اليمين أو ضبط لجعل النص يملأ كامل السطر 5-اتجاه الصفحة حيث تقوم هذه الأزرار بتحويل التنسيق أثناء الكتابة ليناسب العربية من اليمين إلى اليسار أو الإنكليزية من اليسار إلى اليمين 6- تعداد رقمي و نقطي يستخدم لترقيم الفقرات 7- حدود فإن هذا الزر يضيف حدود خارجية للنص المحدد أي يضيف له إطار بشكل مستطيل . 8- تعبئة ( تمييز) يفيد في انتقاء لون لتمييز الخط بحيث يظهر في الطباعة محاطا باللون الذي اخترناه 9- لون الخط يفيد في انتقاء لون محدد للخط | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس الخامس : شريط أدوات قياسي في Word الجمعة يوليو 10, 2009 2:57 pm | |
| إن شريط الأدوات القياسي يوجد دوما أسفل شريط القوائم ويحتوي على العديد من الوظائف العامة . ومن أهمها : الزر الأول (مستند فارغ جديد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهو يفيد في فتح مستند جديد للكتابة داخله وعلينا ملاحظة أن WORD يقوم بحفظ كل مستند على حدا كملف مستقل والملف بدوره يمكن أن يحتوي العديد من الصفحات . الزر الثاني (حفظ) ويفيد في حفظ التعديلات على المستند الحالي . الزر الثالث (طباعة) يفيد في طباعة المستند الزر الرابع(تدقيق إملائي ) يفيد في تصحيح المستند من الأخطاء الإملائية الزر الخامس(نسخ) يفيد في حفظ نسخة عن النص المحدد في الحافظة (التي هي مكان تخزين مؤقت) الزر العاشر(قص) يفيد في عملية نقل النص المحدد إلى مكان معين الزر الحادي عشر(لصق) يفيد في إدراج النص المنسوخ أو المقصوص إلى مكان وضع المشيرة الجديد الزر السادس (نسخ التنسيق) يفيد في تطبيق تنسيق محدد على أكثر من نص لتوفير الوقت الزر السابع(تراجع و إعادة) ويفيد في التراجع خطوة خطوة في كل نقرة والتراجع عن التراجع المجرى الزر الثامن (فتح) وهذا الزر عند نقره يظهر لنا مربع حوار فتح نستطيع من خلاله انتقاء مستند بعد تحديد القرص الحاوي عليه من اعلى مربع الحوار والنقر عليه مرتين لفتحه . زرالتاسع (معاينة قبل الطباعة ) ويفيد في معاينة الشكل النهائي للصفحة قبل الطباعة . | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس السادس : القائمة ملف الجمعة يوليو 10, 2009 2:58 pm | |
| وهي من القوائم الهامة والتي توجد أوامرها في عدة برامج أخرى وتستخدم أوامرها في القيام بالعمليات القياسية المختلفة على المستند كالحفظ والفتح وأوامرها على النحو التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
· الأمر جديد وعند نقره يظهر لنا مربع حوار نستطيع من خلاله انتقاء القالب المناسب لمستندنا . · الامر فتح : لفتح ملف موجود مسبقاً · الأمران حفظ وحفظ باسم يستخدمان لحفظ المستند على أحد الأقراص ولكن يوجد فرق مهم بينهما كما يلي : ففي المرة الاولى للحفظ فاختيار أحد الامرين دون تعيين يظهر مربع حوار الحفظ باسم والذي نكتب به اسم الملف بعد تحديد مكان الحفظ أما في المرة الثانية للحفظ أي بعد إضافة التعديلات على المستند فإن اختيار الأمر حفظ يقوم بإضافة التعديلات على نفس المستند أما اختيار الأمر حفظ باسم فيقوم بإظهار مربع حوار الحفظ باسم لحفظ المستند الجديد مع تعديلاته في مكان جديد · الأمر إغلاق : ويستخدم لإغلاق المستند الحالي دون إغلاق البرنامج WORD. · الأمران حفظ كصفحة ويب ومعاينة صفحة ويب: يستخدمان عند استخدام البرنامج word لتصميم مواقع الانترنت وهو موضوع خارج نطاق عملنا الحالي · الأمر ( إنهاء ) ويستخدم لإغلاق البرنامج WORD | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس السابع : القائمة تحرير الجمعة يوليو 10, 2009 3:01 pm | |
| وتحوي هذه القائمة على أغلب الأوامر التي عرفناها مثل نسخ وقص ولصق وتحديد الكل أما لأوامر الجديدة بها فهي كالتالي : · الأمر بحث(Find ) : وعند نقره يظهر لنا مربع حوار نكتب فيه الكلمة المراد البحث عنها وننقر زر البحث عن التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأمر استبدال(Replace ): وعند نقره يظهر لنا مربع حوار نكتب فيه الكلمة المراد البحث عنها والكلمة البديلة . ومن ثم ننقر الزر بحث عن التالي وعند ايجاد أول كلمة إما ننقر الزر استبدال الكلمة أو ننقر الزر بحث عن التالي للمرور من هذه الكلمة الى الكلمة التالية لها في النص
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النسخ والقص واللصق في برنامج WORD (Cutting Copying and Pasting in Word) يلزمنا في العادة القيام بنسخ نص موجود أو قصه للصقه في مكان جديد ولقيام بذلك في WORD يوجد طريقتين هما : الطريقة الأولى : 1-نحدد النص المطلوب نسخه 2-نفتح القائمة تحرير ونختار الأمر نسخ أو قص حسب رغبتنا 3- kنتقل بمؤشر الكتابة إلى المكان المراد لصق النص فيه 4- نفتح القائمة تحرير ونختار الأمر لصق ليتم لصق النص المطلوب . الطريقة الثانية: نقوم بنفس الطريقة السابقة ولكن بالاستفادة من أزرار الأدوات وذلك بتحديد النص ثم نختار الزر نسخ أو قص ومن ثم ننقر مؤشر الكتابة في المكان الذي نريد اللصق داخله ونختار الزر لصق . | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس الثامن : القائمة عرض View الجمعة يوليو 10, 2009 3:03 pm | |
| وهي تحوي أوامر تخص أمور العرض داخل WORD فمثلا في بدايتها يوجد أربع أوامر لتنفيذ طرق العرض داخل WORD ويهمنا من هذه الطرق طريقتين هما : عادي : وذلك للكتابة العادية . تخطيط الطباعة :وتفيد في جعل الصفحة كما ستظهر في الطباعة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وتحوي أيضا القائمة عرض على الأوامر التالية :
1.أمر ( مسطرة ) :
ويستخدم لإخفاء وإظهار المسطرة الأفقية و في البرنامج WORD 2.الأمر رأس وتذييل الصفحة :
وعند نقره نستطيع إضافة نص إلى رأس الصفحة أو ذيلها . لمعرفة المزيد انقر هنا 3.الأمر ملء الشاشة :
وعند نقره سيتم إخفاء القوائم كافة وعرض الصفحة على الشاشة كاملة للمعاينة والتعديل 4-الأمر تكبير وتصغير :
ويظهر مربع حوار نستطيع من خلاله تغيير نسبة العرض بعدة إمكانيات 1..% - 75% ....الخ . | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس التاسع :إدراج الرؤوس والتذييل للصفحة الجمعة يوليو 10, 2009 3:04 pm | |
| رأس الصفحة أو ذيلها هو نص أو رسوم ,يطبع رأس الصفحة في الهامش العلوي أما تذيلها ففي الهامش السفلي إنشاء رأس الصفحة أو ذيلها :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اختر الأمر ( رأس /ذيل الصفحة) من قائمة عرض
- انقر في ناحية الرأس أو التذييل ثم اكتب النص الذي تريده
- حرر النص مثلما تفعل مع النصوص الأخرى
- عندما تنتهي انقر الزر إغلاق في شريط رأس تذييل الصفحة
2 - حذف رأس الصفحة أو ذيلها :
انقر بالماوس مرتين مكان رأس أو ذيل الصفحة
حدد النص المطلوب حذفه
اضغط على المفتاح delete
انقر زر إغلاق في شريط رأس و تذييل الصفحة | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس العاشر : قائمة إدراج (المعالجة في برنامج word) الجمعة يوليو 10, 2009 3:09 pm | |
| وأهم قائمة في هذا القسم هي القائمة ( إدراج) وتفيد هذه القائمة في انتقاء الأوامر والإمكانيات التي يمكن إدراجها في البرنامج WORD وهي تحوي الأمور التالية :
1- الأمر ( التاريخ والوقت )
وعند نقره يظهر لنا مربع حوار نختار منه الشكل المناسب للتاريخ ثم نختار اللغة الإنكليزية أو العربية ونبقي فوق التاريخ هجري أو ميلادي ثم ننقر موافق ليتم إدراج التاريخ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2-الأمر( رمز)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وعند نقره يظهر لنا مربع حوار نستطيع من خلاله انتقاء الرمز المناسب الذي نريد وضعه على الشاشة وننتقي أيضا نوع الخط ثم ننقر مرتين على الرمز ( إدراج) ثم ننقر على الزر إغلاق لإخفاء مربع الحوار . ومن ثم نحدد الرمز على الصفحة وننتقي حجمه بشكل عادي
3-الأمر ( إدراج الصور ) : يوجد في البرنامج WORD عدد كبير من أنواع الصور التي يمكن إدراجها ونصل إليها من خلال البند ( صورة ) في القائمة ( إدراج ) أو من شريط الرسم CLIP ART ( معرض الصور ) :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهي مجموعة من الصور الجاهزة المصنفة في فئات حسب أنواعها . ولإدراج أحدها ننفر فوق فئتها ثم نختار البند الأول ( إدراج قصاصة ) من القائمة التي تظهر ومن ثم نغلق مربع الحوار .لتنسيق صورة ننقر عليها نقراً مزدوجاً فيظهر مربع حوار تنسيق صورة نختار التنسيقات التي نريدها ثم ننقر موافق
الأمر (WORD ART ) نصل إليه إما من قائمة إدراج أو من شريط الرسم ويفيد في إظهار مربع حوار يحوي عدة أنماط من النصوص الملونة والجاهزة ننتقي أحدها ومن ثم ننقر موافق ثم نكتب النص المراد وضعه على هذا النمط ثم نضغط موافق ليتم إدراج هذا النمط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4- الأمر إدراج (أرقام الصفحات): من قائمة إدراج اختر الأمر أرقام الصفحات يظهر لنا مربع حوار نحدد من خلاله مكان الرقم في الأعلى أو في الأسفل ثم نحدد محاذاته إلى اليمين أو إلى اليسار أو الوسط . انقر الزر موافق ليتم إدراج الأرقام وتظهر بداية باللون الرمادي ولكنها عند المعاينة قبل الطباعة تظهر باللون الأسود .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5- الأمر إدراج (حواشي سفلية ): ويفيد في إدراج ما يشبه شرح المفردات انقر على آخر الكلمة ومن ثم نفتح من القائمة إدراج ونختار منها الأمر حواشي سفلية انقر بعدها زر موافق في مربع الحوار الذي سيظهر ليتم إدراج رقم أسفل الصفحة نكتب عند الرقم شرح الكلمة المطلوبة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس الحادي عشر : الرسم في WORD الجمعة يوليو 10, 2009 3:13 pm | |
| يمكنك باستعمال أدوات شريط أدوات الرسم أنشاء كائنات رسومية و إضافة وسائل الشرح من الرسوم لعرض شريط أدوات الرسم انقر الزر رسم في شريط الأدوات القياسي فيظهر بالشكل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أولاً- إنشاء كائن رسومي : 1- انقر أحد أزرار الكائنات الرسومية في شريط أدوات الرسم 2- اضغط باستمرار على صفحة المستند لترسم الكائن ثم حرر زر الفأرة ملاحظة: لرسم مربع أو دائرة اضغط باستمرار مفتاح SHIFT أثناء السحب
ثانياً- إنشاء أشكال تلقائية : 1- انقر على زر أشكال تلقائية في شريط أدوات الرسم فتظهر قائمة بالأشكال 2- اختر النوع الذي تريد ( اختر وسائل الشرح ) فتظهر قائمة بمجموعة وسائل الشرح 3- اضغط وسيلة شرح ( بيضوية ) فيدرج الشكل المختار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثالثاً- إنشاء مربع نص : يستعمل لوضع نص أو رسم خلف طبقة النص الأساسية في المستند أو أمامها 1- انقر الزر مربع نص في شريط أدوات الرسم 2- اسحب في صفحة المستند لتحديد حجم المربع 3- اكتب النص في المربع أو أدرج الصورة التي تريدها 4- انقر خارج المربع للعودة إلى ناحية المستند الأساسي ملاحظة: لحذف كائن رسومي نحدد الكائن بالنقر عليه ثم نضغط مفتاح DELETE | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس الثاني عشر :القائمة تنسيق الجمعة يوليو 10, 2009 3:16 pm | |
| وتحوي هذه القائمة عدة أوامر تفيد في تنسيق الصفحة وتعديل أشكالها وهي : 1.الأمر ( خط ) : وعند نقره يظهر لنا مربع حوار يحوي على ثلاث صفحات هي كما يلي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .الأمر حدود وتظليل: يمكن إضافة الحدود أو التظليل إلى أي جهة من الفقرة إضافة الحدود : نحدد الفقرة ثم نختار الأمر حدود وتظليل من القائمة تنسيق فتظهر النافذة التالية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نختار التبويب حدود ثم نحدد نمط خط الإحاطة من مربع نمط ثم نختار إحاطة من الإعدادات تطبيق التظليل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نحدد الفقرة نختار تبويب تظليل من النافذة السابقة و نحدد لون التعبئة و نمطها0
3-انشاء قائمة ذات تعداد نقطي أورقمي: 1-ضع المؤشر في المكان الذي تريد انشاء تعداد نقطي أو رقمي فيه 2-اختر الأمر تعداد نقطي وتعداد رقمي من القائمة تنسيق فتظهر النافذة 3-اختر تبويب تعداد نقطي إذا أردت إنشاء تعداد نقطي أو اختر تبويب تعداد رقمي إذا أردت إنشاء تعداد رقمي 4-انقر الزر تخصيص وغيّر نمط التنسيقات المعرّف مسبقاً وإعدادات المواضع 5-انقر زر موافق ملاحظة:لانهاء التعداد اضغط enter مرتين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس الثالث عشر:أعمدة الصحف الجمعة يوليو 10, 2009 3:18 pm | |
| الدرس الثالث عشر:أعمدة الصحف
يمكن تغيير مظهر المستند بتنسيقه وفقاًََ لنمط أعمدة الصحف أولاََ:إنشاء أعمدة متساوية العرض في حال وجود مقطع واحد في مستندك و رغبتك في تنسيق المستند كله إلى أعمدة :
- ضع نقطة الإدراج في أي موقع ضمن المستند - اختر الأمر أعمدة من قائمة تنسيق - اكتب الرقم في مربع عدد الأعمدة لتحديد عدد أعمدة المستند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثانياََ: إضافة خطوط عمودية بين الأعمدة ضع نقطة الإدراج في المقطع حيث الأعمدة التي تريد إضافة خطوط إليها من قائمة تنسيق اختر الأمر أعمدة تظهر النافذة السابقة فنفعل فيها الخيار( خط بيني) الأمر( خلفية ) : ومن خلالها نستطيع اختيار لون للخلفية بما يتناسب مع أذواقنا ولا تظهر هذه الخلفية في الطباعة وإنما فقط للعرض على الشاشة . | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس الرابع عشر : الجداول (tables) الجمعة يوليو 10, 2009 3:21 pm | |
| إنشاء جدول: 1- ضع نقطة الإدراج حيث تريد إنشاء الجدول 2- من قائمة جدول نختار الأمر إدراج جدول 3- تظهر النافذة التالية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فيظهر لديك الشكل التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التنقل ضمن الجدول: يمكن نقل نقطة الإدراج ضمن الخلايا باستعمال الفأرة أو مفتاح tab أو المفاتيح السهمية إضافة صفوف إلى جدول: حدد الصف الذي تريد أن يظهر الصف الجديد فوقه (إذا كنت تريد إدراج أكثر من صف حدد صفوف بقدر التي تريد إدراجها) اختر الأمر إدراج صفوف من قائمة جدول إضافة أعمدة إلى جدول: حدد العمود الذي تريد أن يظهر العمود الجديد إلى يساره(إذا كنت تريد إدراج أكثر من عمود حدد أعمدة بقدر التي تريد إدراجها) اختر الأمر إدراج أعمدة من قائمة جدول حذف صفوف(أعمدة) من الجدول: حدد الصفوف(الأعمدة) التي تريد حذفها اختر الأمر حذف صفوف (حذف أعمدة) من القائمة جدول فبقوم word بحذف الأعمدة أو الصفوف المحددة تنسيق جدول: تنسيق النص في الجدول: يمكن تنسيق النص ضمن الخلايا كما يتم تنسيق النص العادي وذلك بتحديد النص من قائمة تنسيق اختر الأمر الذي تريده دمج الخلايا وتقسيمها: أولاً : دمج الخلايا: حدد الخلايا التي تريد دمجها اختر الأمر دمج الخلايا من قائمة جدول فيحول word الخلايا إلى خلية واحدة ثانياً: تقسيم الخلايا: حدد الخلايا التي تريد تقسيمها اختر الأمر تقسيم الخلايا من قائمة جدول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3. حدد عدد الأعمدة والصفوف التي تريد التقسيم اليها 4.انقر موافق | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس الخامس عشر : التدقيق الإملائي والنحوي في البرنامج word الجمعة يوليو 10, 2009 3:23 pm | |
| إن البرنامج WORD مزود بقاموس يحوي على جميع الكلمات المقبولة في اللغة العربية . ولذلك عند كتابة كلمة معينة وضغط مفتاح المسافة بعدها فإنه وبسرعة هائلة يبحث في القاموس عن هذه الكلمة حتى يجدها وإذا لم يجدها فإنه يضع تحتها خط أحمر اللون دليل على أنها خاطئة إملائيا . وهذه العملية تجرى على اللغتين ( العربية – والإنكليزية ) .
ولإجراء هذا التدقيق بعد الانتهاء من كتابة النص حيث هناك طريقتين هما :
الطريقة الأولى : ننقر على زر تدقيق إملائي ونحوي في القائمة أدوات فيظهر لنا مربع حوار يحوي عدة خيارات عن الكلمة المقترح تصحيحها وهي تجاهل : لتجاهل الكلمة مع عدم إضافتها إلى القاموس . إضافة : لإضافة الكلمة إلى القاموس وعدم إظهار هذا الخطأ مرة ثانية . تغيير : لتصحيح هذه الكلمة بالاقتراح المناسب من قبل الحاسب حيث تظهر الاقتراحات على اليمين من الأوامر ثم نختار منها المناسب ومن ثم ننقر على الزر تغيير . الطريقة الثانية : تكون بالنقر بالزر اليميني فوق الكلمة الخاطئة ثم نختار من القائمة نفس الخيارات السابقة أو الاقتراح المناسب إن كانت اقتراحاتها مناسبة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس السادس عشر :إعداد الصفحة للطباعة في البرنامج ورد الجمعة يوليو 10, 2009 3:25 pm | |
| أولاَ تحديد حجم الورق و اتجاه الصفحة ضع نقطة الإدراج في المقطع الذي تريد تغييره من قائمة ملف اختر الأمر إعداد الصفحة حدد تبويب حجم الورق حدد حجم الورق الذي تريد أن تطبع عليه في مربع حجم الورق ملاحظة :لاستعمال حجم ورق مخصص اكتب القياسات في مربعي العرض و الإرتفاع حدد الخيار أفقي أو عمودي ضمن اتجاه الصفحة حدد في مربع (ينطبق على) قدر المستند الذي تريد طباعته على حجم الورق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثانياً- تعيين الهوامش : هناك طريقتان لتعيين الهوامش هما : تعيين الهوامش بواسطة الأمر إعداد الصفحة ضع نقطة الإدراج في المقطع الذي تريد تغيير هوامشه من قائمة ملف اختر الأمر إعداد صفحة حدد تبويب هوامش حدد قياس الهامش الذي تريد ضبطه في أحد المربعات التالية : علوي -سفلي - أيمن - أيسر 2 . تعيين الهوامش بواسطة المسطرة : ضع نقطة الإدراج في المقطع الذي تريد تغيير هوامشه اسحب حدود الهوامش فوق المسطرتين الأفقية و العمودية ليتحول مشير الفأرة إلى سهم برأس ثنائي عند وقوعه على حد الهامش [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: الدرس السابع عشر والأخير :طباعة المستند في وورد الجمعة يوليو 10, 2009 3:26 pm | |
| لطباعة مستند نستعمل الأمر طباعة اختر الأمر طباعة من قائمة ملف فتظهر النافذة
2- انتق نطاق الصفحات 3- انتق عدد النسخ و انتق إذا كنت تريد ترتيب النسخ 4-انقر الزر موافق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
| دورة كاملة في word | |
|